العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ

قوات حكومة الوفاق الليبية تضيق الخناق على المتطرفين في وسط سرت

اعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية اليوم الثلثاء (2 أغسطس / آب 2016) انها احكمت سيطرتها بالكامل على حي اضافي في وسط مدينة سرت لتضيق بذلك الخناق على "داعش" الذي تعرضت مواقعه في المدينة المتوسطية الاثنين لضربات جوية اميركية.

وجاء هذا الاعلان بعد ساعات على تنفيذ الولايات المتحدة غارات جوية على مواقع لتنظيم "داعش" في سرت كانت الاولى منذ اطلاق القوات الحكومية الليبية العملية العسكرية الهادفة الى استعادة المدينة من ايدي الجهاديين.

ونشرت القوات الحكومية على صفحتها على موقع "فيسبوك" رسما بيانيا اوضحت فيه انها باتت تسيطر بشكل كامل على حي الدولار في وسط سرت (450 كلم شرق طرابلس) الذي اقتحمته الاحد.

وبحسب الرسم البياني، انتقلت الاشتباكات الى منطقة قصور الضيافة الواقعة بين حي الدولار ومركز قاعات واغادوغو، المقر الرئيسي لتنظيم "داعش" في سرت.

وقتل في معارك الاثنين التي خاضتها القوات الحكومية مع تنظيم الدولة الاسلامية في حي الدولار خمسة عناصر من القوات الحكومية، واصيب 17 عنصرا بجروح، بحسب بيان رسمي.

وكانت القوات الحكومية الليبية التي تضم خليطا من الجماعات المسلحة ووحدات صغيرة من الجيش المفكك اطلقت قبل اكثر من شهرين عملية "البنيان المرصوص" لاستعادة سرت.

وحققت القوات الحكومية في بداية عمليتها العسكرية تقدما سريعا، لكن العملية عادت وتباطأت بفعل المقاومة التي يبديها عناصر التنظيم المتطرف الذين يعتمدون على القناصة والسيارات المفخخة التي يقودها انتحاريون.

وقتل في العملية العسكرية منذ بدئها في 12 ايار/مايو اكثر من 300 عنصر من القوات الحكومية واصيب اكثر من 1500 بجروح، بحسب مصادر طبية في مدينة مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) حيث مركز قيادة عملية "البنيان المرصوص.

واعلنت حكومة الوفاق الوطني المدعومة من المجتمع الدولي ان الضربات الجوية الاميركية الثلاثاء جاءت بناء على طلب منها.

وقال رئيس الحكومة الليبية فايز السراج في كلمة متلفزة ان حكومته طلبت "دعما مباشرا من الولايات المتحدة الاميركية بتوجيه ضربات جوية محددة". وهو ما اكدته وزارة الدفاع الاميركية معلنة استهداف دبابة واليات تابعة لتنظيم "داعش".

وقام السراج بزيارة الى مركز قيادة عملية "البنيان المرصوص" في مصراتة حيث شدد على "وضع كافة الامكانيات المتاحة لدعم قوات" حكومته، بحسب بيان نشر على صفحة الحكومة على "فيسبوك" اليوم.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك في بيان ان هذه الغارات "ستتواصل".

ومع اولى الضربات الاميركية في سرت، يكون التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة فتح جبهة جديدة في الحرب مع تنظيم "داعش" الذي يتعرض لحملة عسكرية دولية في كل من العراق وسورية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً