العدد 5079 - الثلثاء 02 أغسطس 2016م الموافق 28 شوال 1437هـ

أبوظبي تستعد للبحث عن أمير جديد للشعراء

 تستعد العاصمة الإماراتية أبوظبي لانطلاق الموسم السابع من مسابقتها الشعرية البارزة "امير الشعراء".

وأعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي الثلثاء (2 أغسطس/ آب 2016) عن فتح باب الترشّح للمسابقة، ويستمر قبول طلبات الراغبين في المنافسة حتى يوم 30 أيلول/سبتمبر المقبل.

وتعتبر "أمير الشعراء" مسابقة تلفزيونية في شعر اللغة العربية الفصحى، تقام كل عامين على مدى 10 أسابيع بمسرح شاطئ الراحة بأبوظبي، وقد حصل على اللقب خلال مواسمه الستة منذ عام 2007 ولغاية 2015 ستة شعراء من الإمارات، موريتانيا، سورية، اليمن، مصر، والسعودية.

وقال عيسى المزروعي مدير إدارة السياسات والمشاريع الخاصة في اللجنة إن "أمير الشعراء تعد أحدى أهم المسابقات في العالم العربي التي تستلهم التراث الثقافي العربي العريق، وتهدف لاستعادة روائع الشعر والأدب العربي وإحياء الموروث الثقافي العربي وتحفيز الحراك في مشهد الشعر العربي المعاصر".

وأوضح أن البرنامج يواصل تحقيق أهدافه ورسالته في النهوض بشعر العربية الفصحى والارتقاء به وبشعرائه، والترويج له في الأوساط العربية، وإحياء الدور الإيجابي للشعر العربي في الثقافة العربية والإنسانية، والتأكيد على دور أبوظبي في تعزيز التفاعل والتواصل الثقافي.

من جانبه، قال سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في أبوظبي، إن "المشاركة مفتوحة في الموسم السابع للشعراء من عُمر 18 عاما إلى 45 عاما فقط، وتقتصر على القصائد المكتوبة باللغة العربية الفصحى".

وأضاف أن البرنامج نجح "خلال ستة مواسم بالكشف عن 165 شاعراً مُبدعا تتراوح أعمارهم ما بين 18 و45 عاما، وثقت إبداعاتهم الشعرية أكاديمية الشعر في دواوين شعرية مميزة".

وينال الفائز بالمركز الأول لقب "أمير الشعراء" ومليون درهم إماراتي، فيما يحصل صاحب المركز الثاني على 500 ألف درهم إماراتي، ولصاحب المركز الثالث 300 ألف درهم إماراتي، أما جائزة صاحب المركز الرابع فهي 200 ألف درهم إماراتي، وتبلغ جائزة صاحب المركز الخامس 100 ألف درهم إماراتي.

وتتكفل إدارة المسابقة بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة للفائزين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً