العدد 5079 - الثلثاء 02 أغسطس 2016م الموافق 28 شوال 1437هـ

دراسة تؤكد المنافع الصحية للبروتينات الخالية من الدهون

أظهرت دراسة أميركية أجراها باحثون من جامعة هارفرد أن تناول البروتينات الخالية من الدهون كالجوز والدجاج والأسماك يقلص خطر الوفاة خلافا للحوم الحمراء والبيض ومشتقات الحليب.

هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "جورنال أوف ذي اميريكن ميديسين اسوسييشن" (جاما) أجريت على أكثر من 130 ألف شخص على مدى ثلاثة عقود.

وتثبت النتائج ما يواظب أخصائيون في قطاع الصحة منذ عقود على تأكيده غير أنها تنطوي على بعض الخلاصات المفاجئة.

فعلى سبيل المثال، لا يؤدي تناول اللحوم الحمراء او بروتينات دهنية أخرى مثل البيض والجبن إلى زيادة في خطر الوفاة لدى الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة.

وقال الباحث في مستشفى ماساتشوستس العام مينغيانغ سونغ وهو أحد معدي الدراسة "إننا كنا نتوقع أن يكون الأثر اضعف على مجموعة الأشخاص الذين يعيشون نمط حياة صحيا لكن ليس لدرجة أن يزول هذا الرابط بالكامل".

وأكدت الدراسة مع ذلك أن الأشخاص الذين يتناولون الكحول أو يعانون وزنا زائدا أو يدخنون أو الذين لا يمارسون أي نشاط جسدي هم الأكثر عرضة لزيادة خطر الوفاة في حال التناول المفرط للبروتينات الدهنية.

وأضاف سونغ "عندما اطلعنا عن كثب على البيانات لاحظنا أن مجموعة الأشخاص الذين يعيشون نمط حياة غير صحي كانوا يستهلكون كميات اكبر من اللحوم الحمراء والبيض ومشتقات الحليب الغنية بالدهون في حين أن الأشخاص الذين يعيشون نمط حياة صحيا كانوا يستهلكون كميات اكبر من الأسماك والدجاج".

وأكثر البروتينات المسببة لزيادة خطر الوفاة موجودة في اللحوم الحمراء بما يشمل لحم البقر.

ونصحت الدراسة بالاعتماد بدرجة أكبر على البروتينات الموجودة في الخبز والحبوب والمعكرونة والفاصولياء والجوز والخضر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً