العدد 5079 - الثلثاء 02 أغسطس 2016م الموافق 28 شوال 1437هـ

ناخبو جنوب أفريقيا يصوتون في انتخابات تشكل اختبارا حاسما للحزب الحاكم

انتظر ناخبو جنوب أفريقيا في طوابير للإدلاء بأصواتهم اليوم الأربعاء (3 اغسطس / آب 2016) في انتخابات محلية من المتوقع أن تشكل تحديا صعبا لحزب الزعيم الراحل نيسلون مانديلا.

وبعد سيطرته على السلطة لعقدين من الزمن ، يواجه حزب "المؤتمر الوطني الأفريقي" الحاكم في جنوب أفريقيا منافسة شرسة مع حزبي المعارضة "التحالف الديمقراطي" و"مقاتلي الحرية الاقتصادية" اليسارى المتطرف .

وطبقا لاستطلاعات الرأي ، يمكن أن يفقد "المؤتمر الوطني الأفريقي" -وهو حركة التحرير التي قادت الدولة للخروج من 46 عاما من الفصل العنصري في عام 1994 بزعامة مانديلا- الأغلبية التي يتمتع بها في عدد من المدن الرئيسية ، بما فيها العاصمة بريتوريا والحاضرة الاقتصادية جوهانسبرج ومعقل صناعة السيارات بورت إليزابيث.

وتضم جنوب أفريقيا 259 بلدية من بينها ثماني مدن كبرى. وتخضع واحدة فقط من هذه المدن الكبرى ،وهي كيب تاون، حاليا لإدارة التحالف الديمقراطي المعارض. بينما يسيطر الحزب الحاكم على باقي المدن السبعة الكبرى .

وانتقد الكثير من مواطني جنوب أفريقيا المؤتمر الوطني الأفريقي بسبب النمو الاقتصادي البطىء وارتفاع معدل البطالة وتفشي الفساد والمحسوبية وعدم توافر الوحدات السكنية وتداعي نظم التعليم والصحة.

ويحق لما يصل بالكاد إلى 3ر26 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في 22600 مركز اقتراع في جنوب أفريقيا ، وذلك من إجمالي 53 مليون نسمة.

ويتوقع إعلان أولى النتائج غدا الخميس .

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً