العدد 5080 - الأربعاء 03 أغسطس 2016م الموافق 29 شوال 1437هـ

ثوران بركاني يعوق الملاحة الجوية في إندونيسيا

أدَّى ثوران بركاني إلى إغلاق مطارين في إندونيسيا الواقعة جنوب شرق آسيا، وإلغاء رحلات متوجهة إلى جزيرة بالي السياحية، كما أعلن مسئولون أمس الأربعاء (3 أغسطس/ آب 2016).

وبدأ بركان غمالاما الذي يبلغ ارتفاعه 1715 متراً ويشغل كامل جزيرة ترناتي في أرخبيل الملوك (شرق) بقذف حممه صباح أمس، في أعقاب هزة أرضية معتدلة بالمنطقة، فحجبت السماء سحب من الرماد على ارتفاع 600 متر، وتسببت في إغلاق مطار الجزيرة، كما ذكرت الوكالة الوطنية للكوارث.

وقال المتحدث باسم الوكالة بوروو نوغروهو «ندعو الناس إلى الحفاظ على هدوئهم»، موضحاً أن السلطات لا تنوي القيام بأي عملية إجلاء.

وفي الجنوب، أقفل مطار جزيرة لومبوك الليلة قبل الماضية بسبب سحب كثيفة من الرماد ناجمة عن ثوران بركان رينجاني، فألغيت 29 رحلة داخلية وخارجية نحو لومبوك. وظل مطار جزيرة بالي المجاورة التي تجتذب سنوياً ملايين السائحين الأجانب مفتوحاً. لكن ألغيت بضع رحلات تربط لومبوك ببالي.

وثمة ما لا يقل عن 129 بركاناً ناشطاً في إندونيسيا الواقعة على «حزام النار في المحيط الهادئ»، وهو سلسلة من البراكين المحاذية للمحيط الهادئ، على امتداد خط التصدعات الزلزالية وحدود الصفائح التكتونية.

العدد 5080 - الأربعاء 03 أغسطس 2016م الموافق 29 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً