العدد 5080 - الأربعاء 03 أغسطس 2016م الموافق 29 شوال 1437هـ

إيطاليا مستعدة لفتح قواعدها أمام الولايات المتحدة لشن ضربات في ليبيا

أعلنت إيطاليا الأربعاء (3 أغسطس/ آب 2016) أنها ستسمح للولايات المتحدة باستخدام قواعدها ومجالها الجوي لشن ضربات في ليبيا ضد تنظيم داعش، إذا ما تقدمت واشنطن بطلب في هذا الخصوص.

وقالت وزيرة الدفاع الإيطالية روبيرتا بينوتي للبرلمان إن "الحكومة مستعدة للنظر بشكل إيجابي لطلب استخدام قواعد الجوية والمجال الجوي الوطني ودعم العملية، في حال ستؤدي إلى إنجاز التدابير المتواصلة بشكل أسرع وبفعالية أكبر".

وبدأت الولايات المتحدة الاثنين تنفيذ ضربات جوية ضد مواقع واليات لتنظيم داعش في سرت (450 كلم شرق طرابلس) بطلب من حكومة الوفاق الوطني المدعومة من المجتمع الدولي والامم المتحدة.

وأضافت بينوتي أن "نجاح المعركة ضد معاقل إرهابيي تنظيم داعش (...) له أهمية أساسية ليس فقط للأمن في ليبيا، بل في أوروبا وإيطاليا أيضا".

وأوضحت أن المجال الجوي والقواعد الإيطالية لم تستخدم حتى الآن في الغارات.

وكان وزير الخارجية الإيطالي باولو جنتيلوني أعلن الثلثاء أن حكومته ستدرس أي طلب أميركي لاستخدام قاعدة سبغونيلا الجوية العسكرية في صقلية.

أطلقت القوات الحكومية الليبية التي تضم خليطا من الجماعات المسلحة ووحدات صغيرة من الجيش المفكك قبل أكثر من شهرين عملية "البنيان المرصوص" لاستعادة سرت الخاضعة لسيطرة التنظيم المتطرف منذ حزيران/يونيو 2015.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً