العدد 5080 - الأربعاء 03 أغسطس 2016م الموافق 29 شوال 1437هـ

الصين تشكل تحالفاً لمواجهات الجماعات المسلحة

قال مسئولون اليوم الخميس (4 أغسطس/ آب 2016) إن ثلاث دولة ذات غالبية مسلمة بجنوب ووسط آسيا انضمت لتحالف عسكري بقيادة الصين لمواجهة الجماعات المسلحة الإسلاموية المتشددة، في خطوة قد تهدد الهيمنة الأميركية المستمرة منذ وقت طويل في المنطقة.

قال الجيش الباكستاني إن قادة عسكريين من باكستان وأفغانستان وطاجيكستان اجتمعوا في منطقة شينغيانغ بشمال غرب الصين أمس (الأربعاء) للإعلان عن تشكيل تحالف من أربع دول. وأضاف الجيش الباكستاني أن التحالف الذي يطلق عليه "آليه التعاون والتنسيق الرباعية" يهدف للربط بين الدول الأعضاء في مجالي مكافحة الإرهاب والاستخبارات.

ويشار إلى أن باكستان وأفغانستان، وهما حليفتان لأميركا في الحرب على الإرهاب، تواجهان أعمال عنف الجماعات المسلحة مثل "القاعدة" و "طالبان" منذ أكثر من عقد. وتعتبر طاجيكستان أيضاً ضحية لهجمات الجماعات المسلحة.

وتواجه الصين أيضاً مسلحي جماعة عرقية أقلية في منطقة شينغيانع ذا الغالبية المسلمة الغنية بالنفط بالقرب من الحدود مع باكستان.

وتأتي الأنباء عن تشكيل التحالف في ظل تقارير تفيد بأن العلاقة بين أميركا وباكستان أصبحت متوترة، وأن بكين تسعى للعب دور مباشر في عملية المصالحة بين حكومة كابول ومتمردي "طالبان".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً