العدد 5081 - الخميس 04 أغسطس 2016م الموافق 01 ذي القعدة 1437هـ

الأمم المتحدة تأمل في هدنة إنسانية بحلب... وبوتين وأردوغان يناقشان الوضع السوري الأسبوع المقبل بموسكو

الأسد ملتقياً بروجردي والوفد المرافق له في العاصمة السورية دمشق - epa
الأسد ملتقياً بروجردي والوفد المرافق له في العاصمة السورية دمشق - epa

قالت الأمم المتحدة أمس الخميس (4 أغسطس/ آب 2016) إن جهوداً دبلوماسية مكثفة تبذل بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن هدنة إنسانية في مدينة حلب السورية، معبّرة عن أملها في التوصل لاتفاقٍ حول خطة إنسانية شاملة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال نائب المبعوث الخاص للأمم المتحدة رمزي عز الدين رمزي للصحافيين في جنيف: «لايزال هناك متسع من الوقت ولا يمكن أن نتخلى عن الأمل. تحملوا معنا وأعتقد أنه ربما يكون هناك تحرك ما في الأيام القليلة المقبلة».

وأضاف أن المفاوضات بين واشنطن وموسكو مستمرة، وأن الأمم المتحدة مازالت ملتزمة بهدف عقد جولة جديدة من المحادثات بين الحكومة السورية والمعارضة قرب أواخر أغسطس الجاري.

وأشار رمزي إلى أن الولايات المتحدة وروسيا تخوضان نقاشات مكثفة «لتعزيز» الهدنة المنهارة على مستوى سورية، وأضاف أن خبراء البلدين العسكريين مازالوا يحاولون الاتفاق على خطة تعاون «تؤدي إلى حل شامل».

وأضاف «مازلنا نعتقد أن لا مصلحة لأحد في مزيد من التصعيد للموقف العسكري في حلب إلى حد يعيق الإغاثة الإنسانية ويعيق فرص التوصل لتسوية سياسية».

وقال: «علينا أن نفعل شيئا حيال حلب وبسرعة جدا. مازالت هناك فرصة لذلك في الأيام المقبلة».

ومضى في القول «نخوض نقاشات مكثفة مع روسيا الاتحادية والحكومة السورية للتأكد من حماية السكان المدنيين في حلب والالتزام بمعايير القانون الدولية الإنساني في أي عملية للإغاثة الإنسانية».

وقال مستشار الأمم المتحدة للشئون الإنسانية يان إيجلاند إن اقتراح روسيا محدود، مشيراً إلى أن المنظمة الدولية مستعدة بعملية أشمل لإيصال المساعدات إلى 250 ألف مدني محاصر في شرق حلب ولإجلاء من يريدون المغادرة من ضمنهم المصابون.

وفي سياقٍ ذي صلة، وقال السكرتير الصحافي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، سيناقشان استعادة العلاقات الثنائية والوضع في سورية بموسكو، في التاسع من الشهر الجاري.

وأضاف بيسكوف في تصريحات للصحافيين أوردتها وكالة «انترفاكس» الروسية للأنباء، أن جدول أعمال الرئيسين يتضمن بالطبع، القضايا الراهنة ذات الصلة بالأنشطة الاقتصادية، فضلا عن تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية، بما في ذلك الوضع في سورية.

من جهته، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان إن غارات جوية يعتقد أن طائرات روسية شنتها ضربت مخيمين للنازحين إلى الغرب من حلب وقرب الحدود مع تركيا أمس (الخميس).

وأضاف المرصد أن الغارات قتلت طفلين على الأقل وأصابت 30 شخصاً قرب مدينة الأتارب التي تقع في منطقة يسيطر عليها مقاتلو المعارضة. وقال المرصد إن القصف أحرق وألحق أضرارا بعدد من الخيام.

وقال المرصد إن الطائرات يعتقد أنها روسية؛ بسبب لونها، ولأن الغارات نفذت بأكثر من طائرة تحلق في تشكيل جوي.

إلى ذلك، سيطرت قوات» فتح حلب» المعارضة على منطقة الجمعيات والعامرية وتتقدم باتجاه تلة المحروقات.

وقالت مصادر مقربة من المعارضة السورية في مدينة حلب لـ (د.ب.أ): «إن قوات فتح حلب سيطرت على منطقة الجمعيات جنوب مدينة حلب واغتنموا كميات كبيرة من الأسلحة الخفيفة، كما تم تحرير قرية العامرية بشكل كامل، وأن قوات تتقدم باتجاه تلة المحروقات».

وبحسب الإذاعة السورية، تمكن الجيش السوري من إحباط محاولات تسلل مجموعات إرهابية جنوب غرب حلب وقضى على العشرات منهم، فيما وجه سلاح الجو مئة ضربة على تجمعات الإرهابيين في مناطق مختلفة من ريف حلب.

هذا، وقال الرئيس السوري بشار الأسد إن مستقبل المنطقة سترسمه الشعوب التي وقفت في وجه سياسات الدول الداعمة للإرهاب، وقدمت التضحيات لكي تواجه الإرهاب، وتحافظ على بلدانها، وعلى استقلالية قرارها.

جاء ذلك خلال استقبال الأسد أمس رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي والوفد المرافق له، بحسب وكالة الأنباء السورية (سانا).

وذكرت سانا أن الرئيس الأسد و بروجردي تبادلا وجهات النظر حول الأوضاع الإقليمية، والدولية وانعكاساتها على الوضع في سورية، حيث تم التشديد على أن إصرار بعض الدول على مواصلة سياساتها غير العقلانية، ودعمها للتنظيمات الإرهابية لتحقيق غايات لا تخدم مصالح شعوبها ساهم في تفشي ظاهرة الإرهاب وزعزعة استقرار المزيد من الدول.

إلى ذلك، أكد قياديون أكراد أن قوات «مجلس منبج العسكري» أصبحت تسيطر على 80 في المئة من المساحة الإجمالية لمدينة منبج الواقعة في الشمال السوري، متحدثين عن «انهيار» تنظيم داعش بعدما باتت عناصره محاصرة في مساحات ضيقة في المدينة القديمة.

الطيران السوري واصل قصفه للمسلحين في حلب وضواحيها - reuters
الطيران السوري واصل قصفه للمسلحين في حلب وضواحيها - reuters

العدد 5081 - الخميس 04 أغسطس 2016م الموافق 01 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:17 ص

      2

      مجرميك وليس ثوارك يمتصون دماء الأبرياء من الشعب السوري ؛ مجرميك وليس ثوارك يمتصون الحياة من أهل سوريا ؛ انتظر فقط قليلا وستسمع الأخبار الساره بإذن الله من الجيش العربي السوري،، وهذا النباح سمعناه أيام تحرير الفلوجه حتى أخرستم وسنسمعه غدا عند تحرير الموصل إن شاء الله.

    • زائر 2 | 12:41 ص

      فشلت مساعي روسيا في حصار حلب، و ها هم الثوار يمتصون الصدمة، و يردون الصاع صاعين على النظام و حلفاءه.

    • زائر 1 | 9:46 م

      اللهم

      ..(#حلب_ستحرر_قريبا_بإذن_الله )

اقرأ ايضاً