العدد 5081 - الخميس 04 أغسطس 2016م الموافق 01 ذي القعدة 1437هـ

توقعات بمغادرة 3 آلاف عامل هندي وتسهيل نقل كفالة الآخرين في السعودية

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

علمت صحيفة  "الاقتصادية" السعودية اليوم الجمعة (5 أغسطس / آب 2016) أنه من المتوقع أن يغادر نحو ثلاثة آلاف من العمالة الهندية التي واجهتها مشكلة نقص المواد الغذائية إلى بلادهم، بعد أن التزمت الحكومة السعودية بنفقات الذين يرغبون في المغادرة، وأشارت مصادر مطلعة إلى أن إجمالي العمالة التي تضررت من تأخر تسلم الرواتب بـ 7700 عامل، منهم 4072 عاملا في الرياض، بينما يعمل نحو 2153 عاملا في جدة.

وبدأ المسئولون في السفارة الهندية والقنصلية العامة في جدة أمس الخميس (4 أغسطس / آب 2016)، في حصر العمالة الهندية التي واجهتها هذه المشكلة، التي بلغ عددهم نحو عشرة آلاف عامل بسبب تأخر تسلمهم رواتبهم لمدة سبعة أشهر من شركة سعودية، ومعرفة الذين يرغبون في مغادرة البلاد نهائيا، وأيضا الإشراف على الذين يرغبون نقل كفالاتهم من الشركة المعنية إلى شركات أخرى بالتنسيق مع الجهات المعنية ووزارة العمل السعودية.

وقال لـ "الاقتصادية" حفظ الرحمن محمد المتحدث الرسمي للسفارة الهندية في الرياض: إنه يتم الآن تسجيل وتصنيف العمالة الراغبة في المغادرة النهائية والتي ترغب في نقل كفالتها إلى شركات أخرى، مشيرا إلى أنه لم يتم حصر الإجمالي لهذه العمالة لأن الأمر سيأخذ وقتا وإجراءات طويلة.

ورفض المتحدث الرسمي للسفارة الهندية تحديد وقت معين لتصنيف العمالة المغادرة من التي ترغب في البقاء، مضيفا أن الأمر لن يطول وسيتم إنجازه بسرعة، لافتا إلى أن جميع المتضررين منحصرين في مدينتي جدة والدمام ويتولى فريق عمل من القنصلية الهندية مهمة حصر هذه العمالة.

يأتي هذا التحرك عقب اجتماع الدكتور مفرج الحقباني وزير العمل والتنمية الاجتماعية، مع كي سينغ وزير الدولة الهندية للشؤون الخارجية أمس الأول في الرياض، حيث تم الاتفاق على صيغة محددة لإنهاء أزمة العمالة الهندية الراهنة.

من جهة أخرى، نقلت الصحف الهندية الصادرة أمس الخميس، على لسان سوشما وزيرة الشئون الخارجية الهندية إشادات بالجهود التي بذلتها الحكومة السعودية، حيث أصدرت تعليمات عاجلة لمساعدة الآلاف من العمال الهنود العالقين ومنحتهم حرية المرور.

وقالت الوزيرة في تصريحات صحافية إن الحكومة السعودية أصدرت تعليماتها للمسئولين في جهة الاختصاص لحل أزمة الهنود على أن يتم الحل خلال يومين، ومنها منح العمال الهنود تأشيرة خروج نهائي في حالة رغبتهم في ذلك ويتم ترحيلهم إلى بلادهم في رحلات مجانية خاصة، كما يسمح للآخرين الذين يرغبون في البقاء فرصة نقل كفالتهم إلى شركات أخرى إذا وجدت لهم فرص وظيفية.

ونوهت الوزيرة الهندية بجهود الوزير الحقباني، وتفاعل المسؤولين السعوديين مع المشكلة بسرعة عاجلة وتواصلهم واجتماعهم مع الوفد الهندي الذي وصل العاصمة الرياض أخيرا، حيث تم ترتيب وتوفير الغذاء والرعاية الطبية اللازمة وغيرها من المساعدات من مخيمات حتى تقيم فيها العمالة الهندية.

يذكر أنه يوجد أكثر من ثلاثة ملايين هندي مغترب في السعودية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً