العدد 5081 - الخميس 04 أغسطس 2016م الموافق 01 ذي القعدة 1437هـ

"ريو 2016": "وادا" تنتقد غياب الفحوصات على الرياضيين البرازيليين

 انتقدت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا" غياب الفحوصات على الرياضيين البرازيليين في الأشهر التي سبقت الألعاب الاولمبية الصيفية التي تنطلق اليوم الجمعة (5 أغسطس/آب 2016) في ريو.

وقال نائب رئيس الوكالة روب كويهلر في حديث لصحيفة "ذي تايمز" البريطانية: "أرسلنا بريدا لوزير الرياضة البرازيلي والمدير العام للوكالة البرازيلية لمكافحة المنشطات لنعرب عن قلقنا وطلب توضيحات لمعرفة لماذا أوقفت الفحوصات".

وبرر البرازيليون غياب الفحوصات بإيقاف مختبر ريو من قبل الوكالة الدولية التي اتخذت قرارها في 22 يونيو/ حزيران الماضي بسبب مشاكل في المطابقة، مانعة إياه من إجراء أي فحص لعينات البول أو الدم.

ثم عادت "وادا" وأعطت في 21 يونيو الضوء الأخضر لمعاودة العمل في المختبر.

وأشارت السلطة البرازيلية إلى انه كان من المستحيل عليها إجراء الفحوصات لأنه لم يوافق أي مختبر مرخص من "وادا" على أن يحل بديلا لمختبر ريو.

ولم تكن الوكالة الدولية مقتنعة بالجواب البرازيلي بشأن استفسارها عن سبب إيقاف الفحوصات للرياضيين البرازيليين بحسب ما أشار إليه كويهلر قائلا: "هذا الجواب لا يرضينا والتذرع بتغيير الإدارة في الوزارة والوكالة (البرازيلية) ليس مقبولا".

وواصل: "ليس مقبولا أن تتوقف (الفحوصات) وواقع انه لم يكن هنا أي فحص يشكل مشكلة".

يذكر انه وبعد أسبوع على تعليق العمل بالمختبر، تمت إقالة رئيس الوكالة البرازيلية لمكافحة المنشطات ماركو اوريليو كلاين الذي خلفه البطل الاولمبي السابق في رياضة الجودو روجيريو سامبايو.

ونفت الوكالة البرازيلية أن رحيل كلاين مرتبط بتعليق العمل بمختبر ريو، قائلة بان الخطوة جاءت نتيجة تغيير الحكومة مع بدء إجراءات محاكمة رئيسة البلاد ديلما روسيف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً