العدد 5081 - الخميس 04 أغسطس 2016م الموافق 01 ذي القعدة 1437هـ

أوباما ينتقد بوتين ويشكك بتعاون موسكو بشأن سورية

شكك الرئيس الأميركي باراك أوباما بالتعاون الروسي بشأن النزاع السوري.

 تصريحات أوباما خلال مؤتمر صحفي في البنتاغون جاءت بعد تقدم قوات النظام في حلب على حساب قوات المعارضة.

أعلن الرئيس الأميركي باراك اوباما أنه "غير واثق" بأن نظيره الروسي فلاديمير بوتين يريد التعاون مع الولايات المتحدة من أجل حل النزاع الدائر في سورية.

وقال اوباما خلال مؤتمر صحفي في البنتاغون "أنا لست متأكدا من أن بإمكاننا الوثوق بالروس وبفلاديمير بوتين ولهذا السبب علينا أن نجري تقييما بشأن ما إذا كنا سنتمكن من الوصول إلى وقف فعلي للأعمال العدائية أم لا".

 وأضاف "ربما تكون روسيا غير قادرة على الوصول إلى ذلك، إما لأنها لا تريد ذلك وإما لأنها لا تمتلك نفوذا كافيا على الأسد. وهذا ما سنقوم بتقييمه".

وأكد الرئيس الأميركي أنه مدرك للوضع و قال "إننا نمضي في هذا الاتجاه من دون أي غشاوة على أعيننا"، مضيفا "سنختبر ونرى ما إذا كنا نستطيع الحصول على شيء متين. إذا لم نحصل على ذلك، تكون عندها روسيا قد أظهرت وبكل وضوح أنها طرف غير مسؤول على الساحة الدولية يدعم نظاما مجرما".

 وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري دعا الإثنين موسكو وحليفها النظام السوري إلى ضبط النفس في عملياتهما العسكرية في حلب، الأمر الذي رفضته موسكو على الفور.

 وقال كيري في إشارة إلى موعد الأول من آب أغسطس المحدد مبدئيا لبدء المرحلة الانتقالية في سورية "بين تاريخ الإعلان عن هذا الموعد (الأول من آب أغسطس) واليوم، تم هدر كل هذا الوقت في محاولة لإقرار وقف لإطلاق النار يتم التقيد به"، مضيفا "سنرى خلال الساعات أو الأيام المقبلة ما إذا كان بالإمكان تعديل هذه الدينامية".

 ولكن موسكو سارعت إلى رفض الدعوة الأميركية، معتبرة على لسان سيرغي ريابكوف نائب وزير خارجيتها أنه "فور حصول تقدم فعلي في المعارك ضد الإرهابيين حققه الجيش السوري بدعم منا، بدأ الأميركيون باعتماد أساليب ملتوية مطالبين بوقف قتال الإرهابيين".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً