العدد 5082 - الجمعة 05 أغسطس 2016م الموافق 02 ذي القعدة 1437هـ

اليابان تحتج على إبحار سفن صينية قرب جزر متنازع عليها

أصدرت اليابان احتجاجاً جديداً لبكين اليوم السبت (6 أغسطس / آب 2016) بعد أن أبحرت سفن تتبع خفر السواحل الصيني بالإضافة لنحو 230 سفينة صيد قرب ما تعتبره طوكيو مياها إقليمية حول جزر صغيرة متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

وتأتي الواقعة وسط تفاقم التوترات في آسيا وبعد أقل من شهر من رفض محكمة تحكيم في لاهاي ما تردده الصين عن أحقيتها في السيادة على مناطق واسعة في بحر الصين الجنوبي في دعوى أقامتها الفلبين.

ورفضت الصين الاعتراف بالحكم. ودعت اليابان الصين للامتثال للحكم الذي قالت إنه ملزم قانونا الأمر الذي دفع بكين لتحذير طوكيو من التدخل.

وقال خفر السواحل الياباني إن ثلاث سفن من ست تتبع خفر السواحل -والتي كانت فيما يسمى بالمياه المتاخمة اليوم السبت- كانت مسلحة فيما يبدو.

وذكر مسؤول في وزارة الخارجية اليابانية أمس أن سفن خفر السواحل الصيني وسفن الصين دخلت ما تعتبره طوكيو مياهها الإقليمية حول الجزر الصغيرة.

وتطالب الصين بالسيادة على الجزر غير المأهولة التي تسيطر عليها اليابان في بحر الصين الشرقي والتي تسمى سينكاكو في اليابان ودياويو في الصين. وترسل الصين سفن خفر السواحل قرب هذه الجزر من حين لآخر.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية إن أحد مسؤوليها الكبار أصدر اليوم السبت احتجاجا لمسؤول بالسفارة الصينية في طوكيو يدعو فيه سفن خفر السواحل لمغادرة المنطقة على الفور ويدين التحرك باعتباره تصعيدا للتوتر من جانب واحد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً