العدد 5082 - الجمعة 05 أغسطس 2016م الموافق 02 ذي القعدة 1437هـ

السعودية... «العمل» تنفي مسئوليتها عن معاناة العمالة الوافدة

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية صحة ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام، من أن وقف الوزارة لخدماتها عن بعض المنشآت المتأخرة في دفع أجور عامليها فاقم من معاناة العاملين الوافدين ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم السبت (6 أغسطس / آب 2016).

وأكد المتحدث باسم الوزارة خالد أبا الخيل في بيان صحافي أمس أن إجراءات الوزارة جاءت التزاماً بتطبيق النظام وحماية حقوق ومصالح العاملين المتضررين، ولاسيما على صعيد صرف الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليها بين أطراف العلاقة التعاقدية.

وشدد المتحدث الرسمي على أن الوزارة تعطي الحق للعامل المتضرر بنقل خدماته إلى صاحب عمل آخر من دون موافقة أو الرجوع لصاحب العمل السابق، كما أعطته الحق أيضاً في تجديد إقامته فوراً، وكذلك إجراء خروج وعودة أو خروج نهائي لمن يرغب في أن تكون كل الخدمات مجاناً، ويتم تحميل رسومها لاحقاً واستقطاعها من مستخلصات المنشأة.

وأشار إلى أن الوزارة تشدد على المتضررين بضرورة التوجه إلى هيئة تسوية الخلافات العمالية بالوزارة، للنظر والبت في شكواهم، إضافة إلى تمكين العاملين الوافدين المتضررين من مغادرة البلاد، والسماح لهم بتفويض أو توكيل من ينوب عنهم في متابعة إجراءات مستحقاتهم.

وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج الحقباني زار أخيراً الأطفال الأيتام بدار التربية الاجتماعية في أبها، بهدف الاطلاع على أوضاعهم والاستماع لهم، وتطوير آليات رعايتهم، واستمع الوزير خلال لقائه معهم إلى مقترحاتهم لتطوير الدار، ومدى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم، ومتطلباتهم، وإلى المشكلات التي تواجههم، من تبني مواهبهم، وتحسين الإعاشة، ومطالبهم بتغيير مناطق رحلاتهم الدورية.

وأكد أن الوزارة توليهم اهتماماً كبيراً، مشيراً إلى أن استراتيجية الوزارة تنتهج فكراً جديداً نحو تمّكينهم، وتعزيز قدراتهم المهارية عبر المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، إلى جانب برامج التوجيه والإرشاد، ووجّه الوزير مسؤولي الدار بتوفير متطلباتهم، وجدولة زيارات لمنشآت القطاع الخاص، للاطلاع من قرب على الأعمال واكتساب المعرفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً