العدد 5082 - الجمعة 05 أغسطس 2016م الموافق 02 ذي القعدة 1437هـ

بعد "إنستاغرام"... "فيس بوك" تختبر تحويل تطبيقها إلى منافس لـ "سناب شات"

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

تجري شركة فيس بوك اختبارات على نسخة جديدة من تطبيقها تمتاز بأنها تفتح مباشرة إلى الكاميرا على غرار سناب شات، وذلك في مسعى منها لتشجيع المستخدمين على التقاط المزيد من الصور والفيديوهات وتزيينها بالمرشحات "الفلاتر" والملصقات. ذلك وفق ما نقله موقع البوابة العربية للأخبار التقنية اليوم السبت "6 أغسطس / آب 2016".


ويعد الاختبار، الذي بدأ أمس الجمعة في كل من كندا والبرازيل، أول مرة تستخدم فيه فيس بوك التقنية الخاصة بشركة MSQRD، وهي الشركة المطورة لتطبيق يحمل اسمها يتيح إضافة التأثيرات على الصور على غرار سناب شات، كانت استحوذت عليها في شهر مارس / آذار الماضي.

وتعكس الخطوة، التي جاءت بعد أيام قليلة من إطلاق خدمة مشاركة الصور إنستاغرام، المملوكة لفيس بوك، ميزة "قصص إنستاغرام" Instagram Stories، التي تستنسخ ميزة مشابهة من سناب شات، اهتمام فيس بوك العميق بالنجاح الكبير الذي حققته الأخيرة في وقت تشهد فيه المشاركة على منصتها انخفاضًا.

وأفاد المشاركون بالاختبار، الذي يأتي توقيته بالتزامن مع انطلاق دورة الألعاب الأولمبية ريو 2016 بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، بأنهم وجدوا أن تطبيق فيس بوك يفتح صفحة News Feed كالعادة.

ولكن عند النقر على خيار "ماذا يخطر في بالك؟"، سيظهر خيار "افتح الكاميرا" الذي سيفتح الكاميرا على كامل الشاشة عند النقر عليه، حيث يمكن التقاط صورة أو تسجيل فيديو، وفي حال اُستخدمت الكاميرا الأمامية يمكن استخدام فلاتر الواقع المعزز الخاصة بشركة MSQRD والشبيهة بتجربة فلاتر سناب شات.


وتُضاف الصور والفيديوهات الملتقطة بواسطة الكاميرا إلى "آخر الأخبار" وإلى صفحة اليوميات تمامًا مثل أي منشور آخر.

وقالت فيس بوك في بيان: "تشهد مشاركة الناس عبر الفيديوهات والصور تزايدًا، سواء على فيس بوك أو غيره".

وأضافت: "ومهمتنا هي خلق تجارب تساعد الناس على الخلق والمشاركة بالطرق التي يريدونها".

ومع أن فيس بوك لا تزال أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم، مع ما يزيد عن 1.7 مليار مستخدم نشط شهريًا، إلا أن تقارير بدأت في ربيع 2016 بالظهور تتحدث عن أن الشبكة تشهد انخفاضًا بنسبة 21% في كمية المشاركات لكل مستخدم.

وبالمقابل، تشهد خدمة التراسل المصور سناب شات، التي رفضت عرض استحواذ بقيمة 3 مليارات دولار أميركي من قبل فيس بوك في شهر نوفمبر /  تشرين الثاني 2013، نموًا هائلًا في عدد المشاركات عبر الصورة والفيديو على منصتها.

يُشار إلى أنه يجري اختبار الميزة الجديدة على نظامي أندرويد وآي أو إس في البرازيل، وعلى نظام آي أو إس فقط في البرازيل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً