العدد 5083 - السبت 06 أغسطس 2016م الموافق 03 ذي القعدة 1437هـ

تظاهرة لعاطلين جنوب العراق لمطالبة شركات نفط اجنبية بفرص عمل

تظاهر مئات من اهالي محافظة البصرة جنوب العراق اليوم الأحد (7 اغسطس / آب 2016) على طريق يؤدي الى مواقع شركات نفط اجنبية للمطالبة بتوفير فرص عمل لعاطلين مع ان محافظتهم تضم اغنى الحقول النفطية في البلاد.

واستمرت التظاهرة عدة ساعات على طريق رئيسي في مدينة البصرة (550 كلم جنوب بغداد)، حيث قطع المحتجون الطريق المؤدي الى مواقع شركتي "بريتش بتروليوم" البريطانية و"ايني" الايطالية، في حقل الزبير ومنعوا العاملين فيها من الوصول الى مواقعهم، وفقا لمراسل فرانس برس.

وطالب المتظاهرون بحقوقهم في الحصول على وظيفة في المشاريع النفطية خصوصا ان سكان المناطق متضررين من انبعاثات الغازات من حقول النفط في المحافظة، وفقا لمراسل فرانس برس.

وقد رفعوا لافتات كتب عليها "مطالبون لا معتدون " و" خريجون وعاطلون عن العمل" واخرى "اين حقوقنا من النفط".

كما ردد المحتجون وهم من العاطلين عن العمل هتافات بينها "احزاب السلطه باطل ... نفط الزبير باكو (سرقوه) الحراميه ".

وقامت قوات مكافحة الشغب والرد السريع وشرطة النفط بالاشتباك بالايدي وتعرض عشرة من المحتجين للضرب والاعتقال، وفقا للمراسل .

وقال احمد حسن التميمي (29 عاما) لفرانس برس "خرجنا اليوم وقطعنا الطريق وسوف نستمر بالتظاهر لحين تحقيق مطاليبنا وبوسعنا تنظيم اكبر من هذه التظاهره في الايام القادمة".

واضاف "حصلت على شهادة هندسة حاسبات منذ اكثر من خمس سنوات ولم اجد اي عمل". وتابع "اكثر شباب اهل قضاء الزبير عاطلون عن العمل".

واشار الى ان "فرص العمل التي تقدمها شركات النفط تمنح لاخرين من غير محافظات ، ولا احد يلتفت الى شباب البصرة والزبير لانهم لا ينتمون الى احزاب وليس لديهم واسطات".

ويتعرض اهالي قضاء الزبير حيث يسكن التميمي، للاصابة بامراض لانهم قريبون من الحقول.

وتظاهرة اليوم هي الثانية بعد تظاهرة مماثلة نظمت قبل حوالى شهر دون الحصول على ما خرجوا من اجله.

وفازت شركتا "ايني" و"بريتش بتروليوم" بعقود خدمة لتطوير حقول نفط في جنوب البلاد الغنية بالنفط منذ عام 2009.

وتعاني البصرة التي تعتبر رئة البلاد الاقتصادية من نقص كبير بالخدمات ومستوى عالي من العطلين عن العمل بسبب الفساد المستشري في مؤسسات الدولة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً