العدد 5084 - الأحد 07 أغسطس 2016م الموافق 04 ذي القعدة 1437هـ

100 ألف من حجاج الداخل سجلوا في المسار الإلكتروني خلال 72 ساعة

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد المشرف على العلاقات العامة والإعلام في وزارة الحج والعمرة السعودية، علي الغامدي ، أن نحو 100 ألف مواطن ومقيم، من الجنسين، أتموا تسجيلهم في موسم حج هذا العام، عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل في بوابة الوزارة على شبكة "الإنترنت"، وذلك خلال الـ72 ساعة الماضية، فيما استقبلت خدماتها عبر البوابة مليون زائر خلال الفترة نفسها.

وفي تصريحات لصحيفة "الاقتصادية" اليوم الإثنين (8 أغسطس/ آب 2016)، توقع الغامدي ارتفاع عدد المسجلين في المسار الإلكتروني خلال الأيام المقبلة بشكل مطرد، موضحا أن الوزارة حرصت هذا العام على تطبيق برامج ومنهجيات تهدف لحماية حقوق الحجاج، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في الحج بين الراغبين في أدائه.

وذكر أن الوزارة اعتمدت أيضاً برامج خدمية تلبي حاجات الحجاج، بدءا من عزمهم أداء الحج إلى حين الانتهاء من أداء نسكهم والعودة إلى ديارهم سالمين.

وأفاد الغامدي أن بوابة المسار الإلكتروني تضمنت هذا العام حزمة من الخدمات المتقدمة، التي من شأنها تجويد مستوى الخدمة وتمكين المواطن والمقيم من اختيار مقدم الخدمة والبرنامج، والسعر الأنسب له.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات تأتي تفعيلاً للدور المسند لها في التأكد من سلامة تطبيق ما جاء في المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية لنظام خدمة حجاج الداخل، والتزام منشآت الحج بأسعار مناسبة للخدمات المقدمة، والتأكد من الاستفادة القصوى من المساحات المسلمة للمرخص لهم في المشاعر المقدسة لإسكان الحجاج.

وقال الغامدي إن الوزارة اعتمدت سياسة إلغاء الحجوزات في المسار لهذا العام، بحيث يتم تقديم طلب الإلغاء واسترجاع المبالغ المدفوعة من خلال البوابة الإلكترونية.

وبين أن الوزارة طبقت منهجية العمل بعدد سبع شرائح للخدمة في البرنامج العام، منها شريحة الخدمة الأولى في الأبراج، وهي الأبراج المقامة على سفوح جبال مشعر منى وداخل حدودها الشرعية، وشريحة الخدمة الأولى في المخيمات، وشريحة الخدمة الأولى (+) في المخيمات مضافاً لها خدمة السكن في مكة المكرمة، وشريحة الخدمة الثانية في المخيمات، وكذلك شريحة الخدمة الثانية (+) في المخيمات مضافاً لها خدمة السكن في مكة المكرمة، وشريحة الخدمة الثالثة في المخيمات، إضافة إلى شريحة الخدمة الثالثة (+) في المخيمات مضافاً لها خدمة السكن في مكة المكرمة.

وأكد الغامدي أن تطبيق "الإسوارة الإلكترونية" على الحجاج سيبدأ اعتباراً من موسم حج هذا العام، وذلك بهدف سرعة التعرف على الحجاج، وقراءة كافة المعلومات اللازمة، التي تمكن من مساعدة الحجاج في ضوء بياناتهم الواردة في الإسوارة.

وقال إن تطبيق "الإسوارة الإلكترونية" سيسهم في رفع كفاءة الأداء في قطاع الحج والعمرة، واختصار زمن الإجراءات، وتطبيق الشفافية المعلوماتية، وإتاحتها لمختلف الجهات العاملة في منظومة الحج والعمرة.

وذكر أن مشروع الإسوارة الإلكترونية يأتي ضمن برنامج "التحول الرقمي" الذي أطلقه الدكتور محمد بنتن وزير الحج والعمرة، من خلال إلزام مكاتب شؤون الحج في مختلف دول العالم التي يفد منها الحجاج، بتوفير بيانات الحجاج قبل وصولهم لمنافذ الدخول في المملكة.

وأوضح الغامدي أن الإسوارة الإلكترونية تشتمل على الرقم الحدودي، ورقم التأشيرة، ورقم جواز السفر، وجميع البيانات التي يمكن استخدامها لاستدعاء بيانات الحاج كافة الموجودة في قواعد بيانات الوزارة، التي تشمل صورة الحاج والبيانات الأساسية له، وبيانات المناط به خدمته، وكذلك بيانات السكن في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمشاعر المقدسة، وهواتف جميع المعنيين بخدمة الحاج.

وأكد أن هذه المبادرة الإلكترونية، ستمكن منظومة الحج والعمرة في المملكة، من استدعاء جميع المعلومات والبيانات الموجودة عن الحجاج بواسطة جميع أنواع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الإلكترونية، من خلال تطبيق متاح لجميع العاملين في مجال خدمات ضيوف الرحمن من منسوبي الوزارة، وكذلك منسوبي القطاعات الأخرى الأمنية والخدمية، ما يسهم في تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتطبيق برامج الجودة، وتسريع معدلات الإنجاز في العمليات التشغيلية لحج هذا العام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً