العدد 5084 - الأحد 07 أغسطس 2016م الموافق 04 ذي القعدة 1437هـ

وزير الطاقة القطري: سوق النفط في طريقها لاستعادة التوازن وأوبك تراقب الموقف

 قال وزير الطاقة والصناعة القطري والرئيس الحالي لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) محمد بن صالح السادة أنه يتوقع زيادة في الطلب العالمي على النفط خلال الشهور المتبقية من العام الحالي بما يعيد التوازن إلى السوق.

جاء ذلك في بيان اصدره اليوم وتلقت وكالة الانباء الألمانية (د ب أ) نسخة منه، مضيفا أن أسعار النفط كانت قد شهدت منذ فبراير/ شباط الماضي تحسنا مطرداً نتيجة لتراجع الإنتاج، وانخفاض المخزون النفطي، مع زيادة الطلب العالمي.

وأكد السادة أن تراجع الأسعار الحالي وتذبذب سوق النفط هو أمر عارض وجاء نتيجة لعدة عوامل، من بينها ضعف هامش الربح لمصافي النفط، وزيادة المخزون من النفط، خاصة من منتجات المصافي، وتوقيت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وأثره على الأسواق المالية وسوق النفط الخام.

وأكد الرئيس الحالي للمنظمة أن قطاع النفط بحاجة إلى عودة الاستثمارات، ليس فقط لاستيعاب النمو في الطلب، بل أيضا لمواجهة التراجع الطبيعي في إنتاج النفط من الآبار النشطة. وألمح إلى الانخفاض المتوقع في إمدادات النفط، والحذر الذي سوف يسود الأسواق في المرحلة المقبلة نظرا للانخفاض غير المسبوق في رأس المال الموجه إلى مشروعات النفط والغاز حول العالم خلال العامين (2015- 2016)، مما أدى إلى تقليص الاستثمارات التي كانت مقررة للسنوات الأربع القادمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً