العدد 5086 - الثلثاء 09 أغسطس 2016م الموافق 06 ذي القعدة 1437هـ

الكويت تشتري 30 مروحية «كركال» بقيمة مليار يورو

وزيرا دفاع الكويت وفرنسا يوقعان اتفاقية شراء المروحيات - afp
وزيرا دفاع الكويت وفرنسا يوقعان اتفاقية شراء المروحيات - afp

وقع وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان أمس الثلثاء (9 أغسطس/ آب 2016) في مدينة الكويت عقداً تشتري بموجبه الدولة الخليجية 30 مروحية كركال بقيمة أكثر من مليار يورو، وفق وزارة الدفاع الفرنسية.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن وزارة الدفاع وقعت مع «شركة فرنسية متخصصة في صناعة المروحيات... عقد شراء 30 طائرة عامودية من نوع (كاركال)» بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح ونظيره الفرنسي.

ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الدفاع الكويتية «حرص الوزارة على امتلاك مروحيات ذات قدرة عملياتية عالية ومواصفات متقدمة ومتطورة». وأكد أنه «سيتم تزويد تلك المروحيات بمنظومة حرب إلكترونية متطورة مع صواريخ بحرية جو-سطح».

وأفاد بأن الصفقة تتضمن «توفير الدعم اللوجستي وتدريب الطيارين والفنيين وتواجد مدربين طيارين في دولة الكويت لاستكمال التدريب».

كما يشمل العقد «تطوير المباني والبنية التحتية... ومباني تدريب الطيارين والفنيين، إضافة إلى مباني الخدمات العامة بقاعدة (علي السالم الجوية) لاستيعاب تلك المروحيات».

ويندرج العقد الذي أعلن عنه العام 2015، ويتضمن 24 مروحية للجيش الكويتي و6 للحرس الوطني، ضمن اتفاقات تجارية وقعها البلدان في أكتوبر/ تشرين الأول 2015 بقيمة إجمالية قدرها 2.5 مليار يورو.

وينص العقد الموقع مع «ايرباص هليكوبتر» على تسليم أول مروحية خلال 29 شهراً، والأخيرة في مهلة 48 شهراً، بحسب ما أوضحت أوساط الوزير لوكالة «فرانس برس». وستصنع المروحيات في مصنع «مارينيان» بجنوب فرنسا.

وقال لودريان بعد توقيع العقد إن «خيار الكويت يبرهن مجدداً على تماسك الفريق الفرنسي وجودة الصناعات الدفاعية الفرنسية. وبهذا القرار، فإن الكويت تعزز الشراكة الاستراتيجية التي تربط بلدينا منذ عدة عقود، في وقت نشارك اليوم جنباً إلى جنب في مكافحة (تنظيم «الدولة الإسلامية») داعش في العراق وسورية»، بحسب ما جاء في بيان الوزارة.

وشاركت «اغوستا» الإيطالية و «سيكورسكي» الأميركية في استدراج العرض الذي طرحته الكويت في العام 2013، لكن مصدراً في أوساط الوزير أوضح أنه كان هناك «من الجانب الكويتي إرادة واضحة في منح هذا العقد لفرنسا في إطار علاقاتنا المؤسساتية».

وأنجزت في فبراير/ شباط 2016 المفاوضات الحصرية التي بدأت في صيف 2015 بخصوص العقد، في مهلة قصيرة نسبياً لهذا النوع من العقود.

العدد 5086 - الثلثاء 09 أغسطس 2016م الموافق 06 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً