العدد 5086 - الثلثاء 09 أغسطس 2016م الموافق 06 ذي القعدة 1437هـ

مواجهات بين متظاهرين يهود وعرب امام مستشفى بجنوب اسرائيل

 عسقلان (اسرائيل) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

دارت مواجهات الثلثاء (9 أغسطس/ آب 2016) بين متظاهرين يهود وعرب امام مستشفى في عسقلان في جنوب اسرائيل حيث يرقد اسير فلسطيني مضرب عن الطعام مما استدعى تدخل الشرطة التي اعتقلت متظاهرين من الطرفين، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وبدأ المعتقل بلال كايد (35 عاما) منذ 56 يوما اضرابا عن الطعام احتجاجا على تحويله للاعتقال الاداري بعد قضاء مدة حكمه البالغة 14 عاما. وأدى هذا الاضراب الى تدهور حالته الصحية مما استدعى نقله الى المستشفى.

وبحسب منظمة اطباء لحقوق الانسان-اسرائيل ومسؤولين فلسطينيين فان كايد يعاني خصوصا من مشاكل في الكلى ويواجه صعوبة في الوقوف وقد حذر الاطباء من خطر تعرضه لجلطة دماغية.

والثلاثاء تجمع امام مستشفى برزلاي في عسقلان متظاهرون عرب ويهود تضامنا مع كايد ورفع بعضهم لافتات كتب عليها "الاعتقال الاداري غير قانوني".

ولكن ما لبث ان نظم اسرائيليون من اليمين تظاهرة مضادة في المكان نفسه حيث راح بعضهم يهتف "الموت للارهابيين"، الامر الذي سرعان ما أشعل مواجهة بين الطرفين، بحسب مراسل فرانس برس.

واعلنت الشرطة الاسرائيلية ان عناصرها تعرضوا لدى تدخلهم لفض العراك الى رشق بالحجارة من طرف المتظاهرين اليمينيين، مشيرة الى انها اعتقلت عشرة يهود وثلاثة عرب بشبهة زعزعة النظام العام.

ولم توضح الشرطة ما اذا كان العرب المعتقلون اسرائيليين ام فلسطينيين مقدسيين.

وكان بلال كايد (35 عاما) بدأ اضرابا مفتوحا عن الطعام في 15 من حزيران/يونيو الماضي احتجاجا على اصدار امر اعتقال اداري بحقه في نفس اليوم المقرر الافراج عنه فيه، بعد قضائه حكما بالسجن 14 عاما ونصف العام بعد ادانته بتهمة الانتماء الى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي تعتبرها اسرائيل تنظيما "ارهابيا"، والمشاركة في نشاطاتها.

وهناك نحو 700 فلسطيني قيد الاعتقال الاداري في اسرائيل.

ويتيح قانون الاعتقال الاداري المتوارث من فترة الانتداب البريطاني، اعتقال اي شخص بأمر عسكري بدون ابداء الاسباب او توجيه تهمة اليه او محاكمته لفترات غير محددة، وهو ما تعتبره الجمعيات الحقوقية انتهاكا صارخا لحقوق الانسان.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً