العدد 5086 - الثلثاء 09 أغسطس 2016م الموافق 06 ذي القعدة 1437هـ

رؤساء النقابات يناقشون في "اتحاد العمال" قضايا نقابية على رأسها ملف المفصولين

 العدلية - الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

عقدت أمانة التنظيم النقابي بالاتحاد العام لنقابات عمال البحرين الجلسة الثانية من اجتماع المنتدى النقابي والذي يضم رؤساء وأعضاء مجالس الإدارات النقابية المنضوية تحت مظلته، أمس الثلثاء (9 أغسطس/ آب 2016) في مقره بالعدلية.

وألقى، في بداية الاجتماع، الأمين العام حسن الحلواجي كلمة قصيرة، شدد فيها على أهمية السعي لترتيب أوضاع النقابات، والتأكيد على دعوتها للالتزام بعقد جمعياتها العمومية في وقتها، ودعم ومساعدة النقابات إدارياً وفنياً وخصوصاً النقابات التي تواجه أوضاعاً صعبة.

وتطرق الحلواجي إلى عمل الاتحاد على دعم النقابيين المفصولين بالتنسيق مع الجهات الرسمية ومتابعة قضاياهم على المستوى الرسمي والقضائي، وأوضح أن الجهود مازالت حثيثة في ذلك، وقد تم الالتقاء بمحامي الاتحاد للتفاهم معه حول المخارج العملية الممكنة لمساعدة المفصولين النقابيين.

كما تطرق الأمين العام للحديث حول البرنامج التدريبي للاتحاد على المستوى الداخلي وأهمية توعية وتثقيف النقابات المستجدة بشكل خاص، والاستمرار في تطوير النقابات بشكل عام من خلال الاستفادة من دعم المنظمات العمالية الداعمة للاتحاد العام.

وتحدث في المنتدى النقابي أيضاً رئيس المجلس المركزي محمد علي الدولابي حول ملف المفصولين النقابيين الذي يعتبر بنداً ثابتاً في كل اجتماع بحسب رؤية أمانة التنظيم النقابي وأن المجلس المركزي تسلم رسالة موقعة من أربعة نقابيين مفصولين وقد رد المجلس المركزي عليها كتابياً وتم الرد أيضاً حول مداخلات الحضور في هذا الجانب.

كما تحدث الأمين العام المساعد للقطاع الخاص يوسف أحمد حول ملف المفصولين بشكل عام ومجمل القضايا الواردة للاتحاد من شهر أبريل/ نيسان الماضي حيث ذكر أن عدد القضايا الموجودة لدى محامي الاتحاد منذ 2011 هي 142 قضية وأن أمانة القطاع الخاص قامت في هذه الفترة بالسعي إلى حل ودي بين الأطراف، وذلك من خلال التواصل المباشر مع صاحب العمل والعامل ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ونوه إلى أنه لاحظ وجود العديد من الإجراءات غير الصحيحة في عملية الفصل، وأضاف أن أمانة القطاع الخاص في طور إعداد نظام إلكتروني للتسجيل والرصد للتخلص من الورقيات، ودعا النقابيين إلى اقتناء وقراءة قانون العمل وهو مطبوع باللغتين العربية والإنجليزية، وكذلك بعض الكتب التي تشرح أحكام قانون العمل.

كما ناقش المجتمعون مواضيع: العضوية النقابية والاستبيان الجديد الذي يتركز حول إجراء عملية مسح للحراك النقابي وتأسيس النقابات الجديدة مثل نقابة عمال شركة البحرين للنقل العام وغيرها من الأمور التي قامت بها أمانة التنظيم النقابي.

كما تم فتح النقاش للحضور من قبل الأمين العام المساعد للتنظيم النقابي مدير المنتدى عبدالواحد النجار، للحديث حول أهم المستجدات والقضايا المطروحة في الساحة العمالية وهي مساحة نقاشية حرة للحضور.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:09 ص

      الشكر للامانة السابقة والحالية على جهودهم المتواصلة لتثقيف الطبقة العاملة في النقابات المنطوية تحت مظلته العريق التي يشهد لها الجميع منذ تاسسه حتى وقتنا هذا

    • زائر 1 | 4:21 م

      شكرا للإتحاد العام هذا العطاء

اقرأ ايضاً