العدد 5087 - الأربعاء 10 أغسطس 2016م الموافق 07 ذي القعدة 1437هـ

"الصحة" توقع مذكرة تفاهم لنظام شاشات التوعية الصحية مع شركة اكتف ميديا

تفعيلاً للشراكة المجتمعية بين وزارة الصحة والقطاع الخاص، تم تجديد مذكرة التفاهم لنظام شاشات التوعية الصحية بين وزارة الصحة وشركة أكتف ميديا للدعاية والإعلان للسنتين القادمتين، وذلك تحت رعاية وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق.

وقد بدأ هذا المشروع منذ فبراير 2014، وتُعد إدارة تعزيز الصحة الممثل الرسمي للوزارة في تنفيذ هذا المشروع ومتابعة مستجداته والإشراف عليه. وتُساهم الشركة بتحمل تكلفة تركيب أجهزة العرض والبث وإنتاج أفلام التوعية مقابل حصة محددة لعرض إعلانات تجارية تخضع لشروط بحسب مذكرة التفاهم. ويأتي ذلك ضمن حرص وزارة الصحة على نشر الثقافة والتوعية الصحية بين المواطنين والمقيمين في المملكة خلال مراجعتهم للمرافق الصحية المختلفة، وأثناء فترة انتظارهم لتلقي الخدمات الصحية، ولذلك فقد تم تثبيت 174 شاشة بلازما تلفزيونية في هذه المرافق من أجل نشر الوعي الصحي، وتشجيع فئات المجتمع على تبني أنماط حياة صحية والمحافظة على صحة جيدة، باستخدام القنوات الإعلامية والتي تُعتبر من أهم أدوات التثقيف الصحي.

وتم خلال الفترة الماضية بث ما يزيد على 100 فيلم توعوي، حيث أنتجت الشركة  20 رسالة تلفزيونية توعوية فازت إحداها بجائزة التميز الخليجي للإعلام الصحي. وساهمت إدارة تعزيز الصحة بإنتاج 40 عرضاً صحياً قصيراً، ويتم أيضاً بث أفلام توعية لمنظمات ومؤسسات صحية إقليمية وعالمية تركّز معظمها على أنماط الحياة الصحية والوقاية من الأمراض المزمنة والاستخدام الأمثل للخدمات الصحية والعناية الذاتية بالصحة وصحة الأم والطفل وبعض البرامج لتسلية المُراجِع وإفادته أثناء فترة الانتظار.

وقالت القائم بأعمال مدير إدارة تعزيز الصحة عبير الغاوي في استطلاع رأي أجري لتقييم المرحلة الأولى من هذا المشروع في  يناير 2015، إن أكثر من ثلاثة أرباع  المترددين (79%) على المرافق الصحية قاموا بمشاهدة الشاشات أثناء فترة الانتظار و83% وجدوا أن العروض جذابة وممتعة. وفي حين يرى 88% من المشاهدين أن العروض قد أضافت لهم معلومات جديدة، أفاد حوالي نصف المشاهدين (55%) بأنهم غيّروا من سلوكياتهم بسبب مشاهدة الشاشات.

الجدير بالذكر أن هناك 172 شاشة موزعة على مجمع السلمانية الطبي والمراكز الصحية، حيث تم تشغيل 35 شاشة في مجمع السلمانية الطبي مقابل 137 شاشة في المراكز الصحية. ومن المؤمّل أن يتم تطوير المشروع في المرحلة المقبلة بحيث يتم إدارة المحتوى الكترونياً، وتخصيص عروض مستقلة لكل مرفق رئيسي، وأن تساهم الشركة بشكل أكبر في توفير أو شراء أفلام توعية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:05 ص

      فكرة حلوة بس تحتاج لمزيد من التطوير وزيادة البرامج.. البرامج نفسها ماتغيرت وتوجد بعض الاخطاء سواء الإملائية او المعلومات التي يجب تصحيحها.. بالاضافة الى فتح المجال لجميع الاطراف بالوزارة للمشاركة وتقديم مايفيد للمجتمع

اقرأ ايضاً