العدد 5088 - الخميس 11 أغسطس 2016م الموافق 08 ذي القعدة 1437هـ

اليابان تجري محادثات لتسليم سفينتين لحرس السواحل الفلبيني

قال مسئول بوزارة الخارجية اليابانية اليوم الجمعة (12 أغسطس / آب 2016)  إن اليابان بدأت محادثات لتسليم حرس السواحل الفلبيني سفينتين كبيرتين للمشاركة في الدوريات التي تجوب بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه وذلك في إطار اتفاق على معدات دفاعية.

ويبلغ طول كل من السفينتين الجديدتين 90 مترا ويمكنهما القيام بمهام متعددة. وستسلمهما اليابان إضافة إلى عشر سفن متوسطة الحجم طول الواحدة منها 44 مترا وقيمتها الإجمالية 8.8 مليار بيزو (188.52 مليون دولار) من المقرر أن يبدأ تسليمها الأسبوع المقبل.

وقال ماساتو أوهتاكا نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية للصحفيين في مانيلا "تبحث الحكومتان إمكانية تقديم سفينتين أخريين.. سفينتين أكبر هذه المرة."

وأضاف "يجري حوار بين الجانبين ولا يزالان يبحثان التفاصيل ونحن بحاجة لقليل من الوقت."

وطرحت مسألة تسليم السفينتين خلال اجتماع استغرق 80 دقيقة بين الرئيس الفلبيني رودريجو دوترتي ووزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا في مدينة دافاو بجنوب الفلبين أمس الخميس.

وقال أوهتاكا "تطرقنا إلى كيفية مساعدة اليابان في بناء قدرات الفلبين وبخاصة تلك المتعلقة بالأمن البحري."

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي كله تقريبا. كما تطالب بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام بالسيادة على أجزاء من البحر الذي تمر عبره تجارة تقدر قيمتها بخمسة مليارات دولار تقريبا سنويا والذي يعتقد أنه غني بالنفط والغاز.

وليست لليابان مطالب في بحر الصين الجنوبي لكنها في نزاع مع الصين على جزر صغيرة في بحر الصين الشرقي.

(الدولار = 46.6800 بيزو فلبيني)





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً