العدد 5088 - الخميس 11 أغسطس 2016م الموافق 08 ذي القعدة 1437هـ

ريو 2016: الملولي والعطية مرشحان للذهب

 يملك العرب غدا السبت (13 أغسطس/ آب 2016) فرصة التتويج بالذهب الاولمبي عندما يخوض السباح التونسي اسامة الملولي الدور النهائي لسباق 1500 م حرة، والرامي القطري ناصر العطية مسابقة السكيت في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو.

ويخوض الرياضيان تصفيات المسابقتين اليوم الجمعة وهما مرشحان بقوة لتخطيها وحجز مقعد في الدور النهائي.

واحرز العرب 4 برونزيات حتى الان عبر لاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو والرباعان المصريان محمد ايهاب وسارة سمير والمبارزة التونسية ايناس البوبكري، بالاضافة الى ذهبية الرامي الكويتي فهيد الديحاني في الحفرة المزدوجة "دبل تراب" بيد انها تحسب للجنة الاولمبية الدولية التي تشارك الكويت تحت رايتها بسبب قرار الايقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية منذ اكتوبر 2015 لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية.

 

الملولي لاستعادة لقبه الاولمبي

سيحاول الملولي استعادة لقبه الاولمبي في سباق 1500 م الذي ناله في اولمبياد بكين عام 2008 وخسره في لندن 2012 عندما اكتفى بالبرونزية.

يعتبر "قرش قرطاج" الذي يشارك في الأولمبياد للمرة الخامسة في مسيرته الرياضية، أكثر رياضي تونسي تتويجا بميداليات في الألعاب الأولمبية، إذ حصل على ذهبية سباق 10 كلم حرة في لندن، كما أنه أول سباح في تاريخ الأولمبياد يتوج بالذهب في مسابقتي 10 كلم و1500 متر، واول سباح عربي يتوج بالمعدن النفيس في نسختين اولمبيتين.

ويملك الملولي خبرة كبيرة على الساحة الدولية من خلال مشاركاته في بطولات العالم والدورات المتوسطية والعربية والاولمبية وهو كان منح العرب اول ميدالية ذهبية اولمبية في السباحة عندما نال المركز الاول في سباق 1500 م حرة في بكين 2008 حيث سجل رقما قياسيا افريقيا (84ر40ر14 د) وحرم الاسترالي غرانت هاكيت بطل العالم 4 مرات من تحقيق انجاز لم يسبقه اليه اي سباح في تاريخ الالعاب الاولمبية وهو الظفر بذهبية سباق 1500 م للمرة الثالثة على التوالي.

وسيدافع الملولي الذي حمل العلم التونسي في حفل الافتتاح، عن لقبه في سباق 10 كلم حرة، وهو تخصصه.

ويخوض السباح المصري احمد كرم تصفيات سباق 1500 م حرة ايضا.

 

العطية لتحقيق افضل من لندن

وتعول قطر بشكل كبير على الرامي المتعدد المواهب ناصر العطية الذي توج ببرونزية السكيت في لندن 2012.

ويعتبر العطية قدوة للرياضيين القطريين، اذ سطر انجازات رفيعة المستوى في رالي دكار وبطولة العالم للراليات الصحراوية وبطولة العالم للراليات، كما يهيمن منذ سنوات على بطولة العالم للشرق الاوسط.

وكان العطية افتتح باكورة ميداليات العرب في لندن باحرازه برونزية السكيت بعد جولة تمايز مع الروسي شومين رافعا رصيد بلاده الى 3 في تاريخها قبل ان يضيف معتز برشم برونزية رابعة بظفره بالمركز الثالث في الوثب العالي.

وقتها اكد العطية انه كان ينتظر الميدالية منذ 5 اولمبيادات "تذكرت في جولة التمايز ما حصل معي في اثينا 2004، اعتقد اني واجهت انذاك الرامي الكوبي (خوان ميغيل رودريغيز). خسرت البرونزية لكن صمدت، اردت ان اكون اول رام قطري يحرز ميدالية في الالعاب".

وعشية الاولمبياد الحالي، قال العطية "حلمي هو تحقيق ذهبية أولمبية لبلدي، أريد أن أقدم بطولة تنافسية وأعلم أن الأمر ليس سهلا لأن أفضل الرماة في العالم سيكونون هنا، لكن سأقدم أفضل ما لدي".

ويخوض 6 رماة عرب منافسات السكيت هم، فضلا عن العطية، مواطنه راشد العذبة والاماراتيان سعيد بن مكتوم ال مكتوم وسيف بن فطيس والمصريان عزمي محيلبه وفرانكو دوناتو والكويتيان عبدالله الرشيدي وسعود حبيب، والاخيران تحت اشراف العلم الاولمبي.

 

ربيعي أمل المغرب

يملك الملاكم المغربي محمد ربيعي بطل العالم في وزن 69 كلغ فرصة ضمان برونزية على الاقل عندما يواجه الايرلندي ستيفن جيرارد دونلي الثامن عالميا في الدور ربع النهائي.

ويضمن الملاكمون الذين يبلغون دور الاربعة برونزية على الاقل.

وتعقد امال كبيرة على ربيعي لكي تنتزع بلاده الذهبية الاولمبية الاولى لها في الملاكمة، وبالتالي الصعود الى منصة التتويج للمرة الاولى في هذه الرياضة منذ اولمبياد سيدني عندما نال الطاهر التمسماني برونزية وزن 57 كلغ، علما بان الملاكمين المغاربة حصدوا 3 برونزيات حتى الان (احرز الشقيقان عبد الحق ومحمد عشيق في 1988 و1992 في وزني 54 و57 كلغ على التوالي.

ويلعب غدا ايضا المغربي أشرف خروبي مع موروك جيريميا موخوتو من ليسوتو في الدور الاول لوزن 52 كلغ، والاردني حسين عشيش مع الروماني ميهاي نستور في الدور الثاني لوزن فوق 91 كلغ.

وسيحاول الرباع المصري رجب عبد الحي ان يحذو حذو خطيبته سارة سمير على الاقل عندما يخوض منافسات وزن 94 كلغ.

ويشارك الليبي حسين قمبور والتونسي محمد الطيب في الدور النهائي لمسابقة الفردي في التجذيف.

 

كرة اليد

تلتقي قطر مع الدنمارك، وتونس مع الارجنتين ضمن الجولة الرابعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى.

ويرصد المنتخب القطري وصيف بطل العالم العودة الى سكة الانتصارات التي بدأها على كرواتيا في الجولة الاولى قبل ان يخسر امام فرنسا بطلة العالم والاولمبياد في نسختيه الاخيرتين، ويتعادل مع تونس التي تبحث عن اول فوز لها بعد خسارتين امام فرنسا والدنمارك.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب كرواتيا مع فرنسا.

من جهتها، تبحث مصر بطلة القارة السمراء عن استعادة نغمة الانتصارات عندما تلاقي البرازيل المضيفة ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وكانت مصر استهلت مشوارها في البطولة بخسارة صعبة امام سلوفينيا 26-27، لكنها تداركت الموقف في الثانية بفوزها على السويد 26-25، قبل ان تخسر الخميس امام بولندا 25-33.

وفي المجموعة ذاتها تلعب سلوفينيا مع المانيا، والسويد مع بولندا.

 

الطائرة

تخوض مصر، الممثلة الوحيدة للعرب، مواجهة مرتقبة امام ايران في الجولة الرابعة لمنافسات المجموعة الثانية.

وكانت مصر خسرت مباراتها الاولى امام بولندا صفر-3، ثم تغلبت على كوبا بالنتيجة ذاتها في الثانية، قبل ان تخسر الخميس امام روسيا صفر-3 ايضا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً