العدد 5088 - الخميس 11 أغسطس 2016م الموافق 08 ذي القعدة 1437هـ

"المرصد": 20 قتيلاً مدنياً في غارات جوية على بلدات في شمال سورية

قتل 20 مدنياً، بينهم خمسة أطفال، اليوم الجمعة (12 أغسطس/ آب 2016) في غارات نفذتها طائرات حربية يعتقد أنها روسية على ثلاث بلدات تسيطر عليها الفصائل المقاتلة في محافظة حلب في شمال سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفي مدينة حلب، تراجعت حدة الغارات على الاحياء الشرقية حيث شهدت الاسواق التجارية ازدحاما كبيرا ، في وقت استمرت المعارك في جنوب غرب المدينة بين قوات النظام والفصائل المقاتلة والجهادية، بحسب مراسل فرانس برس.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "قصفت طائرات حربية يعتقد انها روسية ريف حلب الشمالي والغربي"، ما اسفر عن "مقتل 12 مدنيا، بينهم خمسة اطفال، في بلدة حيان في شمال حلب وثمانية آخرين في بلدتي دارة عزة واورام الكبرى في الريف الغربي".

وبالإضافة الى بعض المناطق في شمال حلب، يتركز وجود الفصائل المقاتلة في المحافظة بشكل كبير في ريفها الغربي.

وفي مدينة حلب، أكد مراسل "فرانس برس" تراجع حدة القصف على الاحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة، مشيرا الى ان الغارات التي تضمنت البراميل المتفجرة تركزت على الأحياء الواقعة عند اطراف المدينة.

وازدحمت أسواق الأحياء الشرقية بالبضائع من خضر وفاكهة ولحوم وتبغ، كما عادت مولدات الكهرباء للعمل بعد توافر الوقود.

وبعد ثلاثة أسابيع من فرض قوات النظام حصارا على الأحياء الشرقية دفع المدنيون ثمنه بارتفاع الاسعار ونقص في المواد الغذائية، تمكنت فصائل مقاتلة في السادس من أغسطس/ آب من فك الحصار وفتحت طريقا جديدة تمر من منطقة الراموسة في جنوب حلب.

وتمكن التجار، بحسب مراسل "فرانس برس"، الجمعة من إدخال كثير من البضائع إلى الأحياء الشرقية عبر هذه الطريق.

وقال أبو محمد، احد بائعي الخضر في حي الفردوس، "الأسواق كلها ممتازة والناس جميعهم عادوا إلى أعمالهم والخضر ملأت الأسواق من كل الانواع وايضاً البيض واللحوم وكل شيء أصبح متوافراً في السوق".

وأضاف "حركة الناس في الشوارع أصبحت تستمر حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً".

وتتواصل الاشتباكات العنيفة في جنوب غرب حلب في مسعى من قوات النظام لاستعادة المواقع التي خسرتها وإعادة تطويق الأحياء الشرقية، التي يعيش فيها 250 ألف شخص.

وأفاد المرصد السوري عن "قصف روسي وسوري عنيف طوال اليوم على مناطق الاشتباك تراجعت حدته من دون ان يتوقف تماماً بين العاشرة صباحا والأولى ظهرا" موعد الهدنة الإنسانية الروسية.

وكانت روسيا أعلنت الأربعاء فترات تهدئة إنسانية يومية من الساعة 10,00 إلى 13,00 بالتوقيت المحلي يتم خلالها وقف المعارك والقصف.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" بدورها عن مصدر عسكري الجمعة أن الطيران الحربي "دمر عدة مقار للمجموعات الارهابية وعددا كبيرا من الاليات والعربات (...) وقضى على عشرات الارهابيين فى غارات مكثفة على تجمعاتهم وتحصيناتهم جنوب الكليات العسكرية (...) ومحيط الراموسة" في جنوب غرب المدينة.

وتشهد مدينة حلب معارك يحشد فيها الطرفان آلاف المقاتلين وهي الاكثر عنفا منذ العام 2012، حين انقسمت المدينة بين احياء شرقية تسيطر عليها الفصائل المعارضة واحياء غربية تسيطر عليها قوات النظام.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً