العدد 5089 - الجمعة 12 أغسطس 2016م الموافق 09 ذي القعدة 1437هـ

السلطات الأردنية تنوي فتح تحقيق مع كاتب بتهمة نشر مادة "تمس الذات الإلهية"

رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي
رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي

أعلن مصدر أردني رسمي اليوم السبت (13 أغسطس/ آب 2016) أن رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي طلب التحقيق مع الكاتب الأردني اليساري ناهض حتر حول قيامه بنشر رسم كاريكاتوري "يمس الذات الإلهية"على صفحته على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن رئيس الوزراء "أوعز إلى وزير الداخلية سلامة حماد بالتحقق بما نسب إلى احد الكتاب حول نشره مادة عبر وسائل التواصل الاجتماعي تمس الذات الإلهية".

وأضافت أن "رئيس الوزراء طلب من وزير الداخلية استدعاء الكاتب المذكور من خلال الحاكم الإداري واتخاذ المقتضى القانوني بحقه".

وأوضحت الوكالة أن "الملقي شدد على أن القوانين ستطبق بحزم على كل من يقوم بمثل هذه الممارسات الطارئة على مجتمعنا"، مشيرا إلى أن "حرية التعبير مصانة للجميع لكن ضمن المحددات الدستورية والقانونية".

وكان الكاتب اليساري الأردني ناهض حتر (55 عاماً) نشر رسماً كاريكاتيراً على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) بعنوان (..) ما أثار جدلاً واستياء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحذف حتر المنشور من صفحته وأكد في توضيح إن الرسم "يسخر من الإرهابيين وتصورهم للرب والجنة، ولا يمس الذات الإلهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عما يروجه الإرهابيون".

وأضاف حتر الذي أغلق بعد ذلك صفحته الشخصية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة ان "الذين غضبوا من هذا الرسم نوعان: أناس طيبون لم يفهموا المقصود بأنه سخرية من الإرهابيين وتنزيه للذات الإلهية عما يتخيل العقل الإرهابي؛ وهؤلاء موضع احترامي وتقديري".

وتابع ان النوع الثاني "إخونج داعشيون يحملون المخيال المريض نفسه لعلاقة الإنسان بالذات الإلهية. وهؤلاء استغلوا الرسم لتصفية حسابات سياسية لا علاقة لها بما يزعمون".

وقال الناطق باسم جماعة الإخوان المسلمين في الأردن معاذ عبد المجيد الخوالدة في بيان ان نشر هذه الرسوم "يعتبر استفزازا لكل أردني" و"إثارة للنعرات" و"فتح باب للفتنة"، داعيا السلطات الرسمية الى "اتخاذ اقصى العقوبات بحق كل من يتطاول على معتقداتنا وديننا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:04 ص

      الكاتب يقصد ذالك الإله الذي يتصوره الدواعش .
      الاستهداف لشخصه وميوله وليس لما تم نشره .

    • زائر 3 زائر 2 | 8:57 ص

      الله سبحانه وتعالى والملائكة ليست مجالا لتوظيفها في الاختلافات السياسة . الا اذا كان لك راي اخر كون الكاتب يناصر البعث

    • زائر 1 | 6:58 ص

      مشكل... اللحين عندما تم عمل ارهابي على الصحيفه اللي اساءة لنينا عليه وعلى اله الصلاة والسلام الكل استنكر و اساهم و ذهب للتظاهر معهم متناسين الاساءه للنبي ... اللحين شنو اللي صار رجعنا مسلمين؟؟؟!

اقرأ ايضاً