العدد 5090 - السبت 13 أغسطس 2016م الموافق 10 ذي القعدة 1437هـ

ريو 2016: الرشيدي يحرز برونزية السكيت ويكمل مجموعة ميدالياته وربيعي يضمن ميدالية للمغرب

ريو دي جانيرو – أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

احرز الرامي الكويتي عبدالله الرشيدي المشارك تحت العلم الاولمبي برونزية منافسات السكيت ضمن العاب ريو دي جانيرو الاولمبية، بعد ايام من تتويج مواطنه فهيد الديحاني بذهبية الحفرة المزدوجة.

ونال الذهبية الايطالي غابرييلي روسيتي والفضية السويدي ماركوس سفنسون.

وهي الميدالية الثانية للكويت التي تشارك تحت الراية الاولمبية بسبب قرار الايقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية منذ تشرين الاول/اكتوبر 2015 لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية.

وكان الرامي فهيد الديحاني توج بذهبية الحفرة المزدوجة (دبل تراب)، لكن الميداليتين لا تحتسبان لبلادهما.

وعن فوزه بميدالية اولمبية بعد 6 محاولات، قال الرشيدي: "انا سعيد جدا لاني بت الان املك كل الميداليات: بطولة العالم، كأس العالم، الالعاب الاسيوية، بطولة اسيا. اصبحت كلها لدي. كان ينقصني فقط الميدالية الاولمبية".

وعن اهداره فرصة احراز ميدالية ذهبية، اضاف الرشيدي: "اعتقد بان البرونزية جيدة لي هذه المرة. لا احتاج الى ذهبية. اي ميدالية من الالعاب الاولمبية جيدة".

وعبر الرشيدي عن سعادته في مشواره البرازيلي: "انا في غاية السعادة. استمتعت بتشجيع الجمهور البرازيلي من قلبه. كانوا سعداء عندما رميت واسقطت الصحون. شكرا جزيلا للبرازيل، لا اعرف لماذا لكني احب الشعب البرازيلي".

وتابع: "الان اصبحت البرازيل في قلبي. لن انسى ريو دي جانيرو في حياتي لاني احرزت ميدالية هنا".

وخرج المصري عزمي محيلبه (25 عاما) مسقطا 22 طبقا من اصل 25 في الجولة الرابعة، ليدفع ثمنها بطاقة التأهل الى نصف النهائي، وحل في المركز الحادي عشر.

وحل الاماراتي سعيد بن مكتوم ال مكتوم في المركز السابع عشر (118) والكويتي سعيد حبيب في العشرين (117) والمصري فرانكو دوناتو في الثامن والعشرين (115) والاماراتي سيف بن فطيس في التاسع والعشرين (114).

- ربيعي يضمن ميدالية للمغرب - ضمن الملاكم محمد ربيعي اول ميدالية للمغرب وخامس ميدالية عربية في العاب ريو بعد تأهله الى نصف نهائي وزن 69 كلغ السبت.

وتغلب ربيعي بطل العالم على الايرلندي ستيفن دونيلي الثامن عالميا بالنقاط 2-1، ضاربا موعدا الاثنين المقبل مع الاوزبكستاني شكرام غياسوف.

وبحال فوزه سيتأهل ربيعي الى النهائي لخوض مباراة الذهبية الاربعاء المقبل، وبحال خسارته يحرز البرونزية.

وافتتح لاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو رصيد العرب عندما نال برونزية وزن 81 كلغ. وتألق الرباعان المصريان محمد ايهاب وسارة سمير في منافسات رياضة رفع الاثقال باحرازهما برونزيتين في وزني 77 كلغ و69 كلغ. واحرزت المبارزة التونسية ايناس البوبكري برونزية مسابقة سلاح الشيش.

وعقدت امال كبيرة على ربيعي الذي اعفي من الدور الاول، لانتزاع الذهب الاولمبي للمرة الاولى في تاريخ الملاكمة المغربية، وبالتالي الصعود الى منصة التتويج للمرة الاولى في رياضة الفن النبيل منذ اولمبياد سيدني عندما نال الطاهر التمسماني برونزية وزن 57 كلغ، علما بان الملاكمين المغاربة حصدوا 3 برونزيات حتى الان (احرز الشقيقان عبد الحق ومحمد عشيق في 1988 و1992 في وزني 54 و57 كلغ على التوالي).

وقال ربيعي أنه سعيد بالفوز، مشيرا الى أن النزال كان صعبا للغاية، باعتباره لعب تحت ضغط نفسي كبير، بعدما وعد المغاربة بالوصول إلى منصة التتويج.

وفي وزن 91 كلغ، بلغ الاردني حسين عشيش ربع النهائي بعد فوزه على الروماني ميهاي نستور بالنقاط 2-1 في الدور الثاني.

ويلتقي عشيش في ربع النهائي الفرنسي طوني يوكا الثلاثاء المقبل.

وفي وزن 52 كلغ، تأهل المغربي الاخر أشرف خروبي الى الدور الثاني بفوزه على موروك جيريميا موخوتو من ليسوتو 3-صفر.

واكتفى الرباع المصري رجب عبد الحي بالمركز الخامس في وزن 94 كلغ بعدما اقترب من رقمه الشخصي (390 كلغ) رافعا 387 كلغ (174+213).

- 4 عدائين عرب في الدور النهائي - حجز 4 عدائين عرب مقعدهم هم البحريني علي خميس (400 م) والجزائري توفيق مخلوفي (800 م) والتونسية حبيبة الغريبي والبحرينية راث جيبيت (3 الاف م موانع) في الدور النهائي.

وتأهلت البحرينيتان الاخريان سلوى عيد ناصر واولواكيمي اديكويا الى الدور نصف النهائي لسباق 400 م.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً