العدد 5090 - السبت 13 أغسطس 2016م الموافق 10 ذي القعدة 1437هـ

شرطة نيويورك تكثف جهودها لضبط قاتل إمام ومساعده

قالت السلطات الأميركية إن شرطة نيويورك كثفت جهودها اليوم الأحد (14 أغسطس/ آب 2016) لضبط مشتبه به في مقتل إمام ومساعده بالرصاص أثناء سيرهما في أحد شوارع المدينة بعد أداء الصلاة في مسجد قريب.

وقالت الشرطة في بيان إن المشتبه به اقترب من الرجلين من الخلف وأطلق النار على رأسيهما من مسافة قريبة في نحو الساعة 1.50 بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1750 بتوقيت غرينتش) في حي أوزون بارك بمنطقة كوينز. ووقع الحادث بعد ظهر أمس (السبت).

واستمعت الشرطة إلى شهادات شهود كما جمعت تفاصيل أخرى من لقطات فيديو التقطتها كاميرا مراقبة. ووقع الهجوم في منطقة تغلب عليها الطبقة العاملة ويقطنها كثير من المسلمين المنحدرين من بنغلاديش.

وقالت الشرطة إن الشهود قالوا إنهم رأوا المهاجم وكان يرتدي قميصا داكنا وسروالا قصيرا أزرق اللون وكان بيده مسدس.

وفي وقت مبكر اليوم (الأحد) نشرت الشرطة رسما لمشتبه به داكن الشعر وله لحية ويضع على عينيه نظارة ويبدو في الثلاثينات أو الأربعينات من العمر.

وقالت الشرطة إن الرجلين هما الإمام مولاما أكونجي (55 عاما)ومساعده ثراء الدين (64 عاما) وكانا يرتديان الزي الديني وقت إطلاق النار عليهما. ووجدت الشرطة الرجلين ممددين في الشارع ونقلا إلى المستشفى حيث أعلنت وفاتهما.

وقالت تيفاني فيليبس المتحدثة باسم إدارة شرطة نيويورك إنه لم يُعرف بشكل فوري دافع الجريمة كما لم يتم اكتشاف دليل حتى الآن على أنه تم استهدافهما بسبب دينهما ولكنها أضافت إن الشرطة لا تستبعد أي احتمال.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن أكونجي كان معه 1000 دولار وقت الحادث لكن المبلغ ظل في جيبه.

وأدانت ميليسا مارك-فيفيريتو رئيسة مجلس المدينة الهجوم وحثت المزيد من الشهود على التقدم للشهادة. وعبرت في بيان عن صدمتها وحزنها لمقتل الرجلين. وقالت "هذا النوع من الكراهية ليس له مكان في مجتمعنا."

وقال إريك فيليبس وهو سكرتير صحفي لرئيس بلدية مدينة نيويورك بيل دي بلازيو إن دي بلازيو يراقب عن كثب تحقيق الشرطة في الجريمة.

وأضاف فيليبس في بيان "على الرغم من أنه من السابق لأوانه إعلان الدافع وراء قتل الرجلين فمن المؤكد أن إدارة شرطة نيويورك ستفعل كل شيء لضمان تطبيق العدالة."

وقال مجلس العلاقات الأميركية الإسلامية وهو جماعة إسلامية للحقوق المدنية يُعرف اختصارا باسم "كير" إن ثراء الدين كان صديقا للإمام.

وقالت عفاف نشار المدير التنفيذي لفرع كير في نيويورك لرويترز "كانا شخصين محبوبين جدا".

وأضاف"هناك شعور عميق بالحزن وصرخة قوية لتطبيق العدالة. هناك أيضا صرخة قوية لإدارة شرطة نيويورك للتحقيق بشكل كامل وبكل إمكانياتها في الحادث الذي وقع اليوم".

وعقدت كير مؤتمرا صحفيا مساء السبت أمام مسجد الفرقان الذي كان الرجلان يصليان فيه.

وقالت نشار "ندعو كل الناس من كل الديانات للاحتشاد بتعاطف وبشعور بالحذر حتى يمكن تطبيق العدالة."

وكانت كير قد أصدرت في يونيو حزيران بيانا دعت فيه زعماء الجالية الإسلامية إلى التفكير في زيادة الأمن بعد مذبحة أورلاندو التي اتهم مسلم بارتكابها وحوادث قالت إنها استهدفت المسلمين ومساجدهم بعدها.

وكان مسلح وصف نفسه بأنه "جندي إسلامي" قد قتل 49 شخصا في ملهى ليلي للمثليين في أورلاندو بولاية فلوريدا في 21 يونيو/ حزيران.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً