العدد 5091 - الأحد 14 أغسطس 2016م الموافق 11 ذي القعدة 1437هـ

مخاوف على أمن الأسلحة النووية الأميركية المخزنة في تركيا

حذر تقرير نشر اليوم الإثنين (15 أغسطس / آب 2016) بان عشرات الأسلحة النووية الأميركية المخزنة في قاعدة انجرليك الجوية في تركيا على مقربة من الحدود السورية مهددة بالوقوع في قبضة "ارهابيين أو قوات أخرى معادية".

وكان الخبراء يحذرون منذ وقت طويل بشأن امن هذه الترسانة المؤلفة من حوالي خمسين سلاحاً نوويا والمخزنة على مسافة 110 كلم من سوريا، غير ان محاولة الانقلاب التي جرت في 15 تموز/يوليو في تركيا احيت المخاوف بشأن حمايتها.

وكتب مركز ستيمسون، مجموعة الدراسات غير السياسية، في تقريره "من المستحيل ان نعرف ما اذا كانت الولايات المتحدة تمكنت من الاحتفاظ بالسيطرة على الاسلحة لو اندلعت حرب اهلية مطولة في تركيا".

وتلعب قاعدة انجرليك الجوية دورا استراتيجيا بالنسبة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "داعش"، اذ تنطلق منها طائراته لشن غارات على اهدافها في العراق وسوريا.

غير ان البنتاغون امر في اذار/مارس باجلاء عائلات العسكريين والموظفين المدنيين المنتشرين في جنوب تركيا بسبب مخاوف أمنية.

وتم توقيف القائد التركي للقاعدة على غرار مئات الجنرالات والقضاة والمدعين ممن شملتهم حملة التطهير التي نفذتها سلطات انقرة بتهمة دعم محاولة الانقلاب.

وقالت لايسي هيلي التي ساهمت في وضع التقرير "من وجهة نظر امنية، ان تخزين ما يقارب خمسين قطعة سلاح نووي اميركي في قاعدة انجرليك الجوية هو بمثابة مجازفة".

واوضحت الخبيرة لوكالة فرانس برس "هناك تدابير حماية مهمة هناك (...) لكنها مجرد تدابير حماية، ولا تزيل الخطر" مضيفة "لو حصل انقلاب، لا يمكننا القول بشكل مؤكد اننا كنا تمكنا من الحفاظ على السيطرة".

وامتنع البنتاغون عن التعليق على مضمون الدراسة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً