العدد 5091 - الأحد 14 أغسطس 2016م الموافق 11 ذي القعدة 1437هـ

وزير "المواصلات": استمرار العمل في تدعيم الأساسات لمبنى المسافرين الجديد

المنامة – وزارة المواصلات والاتصالات 

تحديث: 12 مايو 2017

صرَّح وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد محمد بأن الأعمال الإنشائية لمشروع مطار البحرين الدولي تسير على قدم وساق، حيث تم الانتهاء من جميع الأعمال التحضيرية الأولى للبنية التحتية لمشروع تطوير مطار البحرين الدولي والمتعلقة بهدم مباني قديمة وإزالة جميع الإمدادات والكابلات القديمة وتهيئة الأرضيات ومد خطوط كابلات أرضية جديدة.

وقال إنه تم الوصول إلى المراحل النهائية لتنفيذ الأعمال التحضيرية الثانية والمتعلقة بنقل بعض منشآت شركة  البحرين لتزويد الوقود "بافكو" وتجهيز موقف سيارات جديد للموظفين العاملين في المطار وإنشاء البوابة الأمنية الرئيسية "supergate" المطابقة لكافة المواصفات العالمية، بالإضافة لإنشاء محطة إطفاء جديدة والمتوقع بدء أعمالها في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2016، كما تستمر أعمال تدعيم الأساسات "Piling" الخاصة بالبنية التحتية لمبنى المسافرين الجديد من قبل المقاول الرئيسي، وذلك وفق الخطة الزمنية.

الجدير ذكره أنه تم التوقيع على خمس اتفاقيات للمشروع على هامش   معرض البحرين الدولي للطيران، والّذي عقد في 14-16 يناير/ كانون الثاني 2016 ومن ضمنها اتفاقية أعمال المقاول الرئيسي بقيمة إجمالية تقارب 1.1 مليار دولار وتشمل أعمال مبنى جديد للمسافرين ومبنى الخدمات الرئيسية ومواقف الطائرات بالاتفاق مع تحالف من شركة "عرب تك" الإماراتية وشركة "تاف" التركية.

وتم التوقيع مع شركة "سي أي أم سي" الصينية لدعم المطارات المحدودة لتصميم وتصنيع وتوريد وتركيب الجسور الهوائية لمبنى المسافرين الجديد بمطار البحرين الدولي بقيمة 11,7 مليون دولار (ما يعادل 4.4 ملايين دينار)، وشركة "فندرلاند" الهولندية لتصميم وتصنيع وتركيب أنظمة فرز ونقل الأمتعة الآلية بقيمة 31 مليون دولار (ما يعادل 11.7 مليون دينار)، وشركة L3 الأميركية العالمية لتوفير معدات الفحص الأمني للركاب والأمتعة بقيمة 29,7 مليون دولار (11,2 مليون دينار)، والتوقيع مع شركة "كوني" الفنلندية الرائدة عالميّاً في صناعة المصاعد والسلالم المتحركة لتزويد مبنى المطار الجديد بأحدث أنظمة النقل من مصاعد وسلالم وممرات متحركة بقيمة 12,5 مليون دولار (ما يعادل 4.7 ملايين دينار).

وأوضح أن ميزانية مشروع تحديث وتطوير مطار البحرين الدولي خلال السنوات الأربع القادمة تقدر بـ 1.1 مليار دولار ويعد المشروع من أهم مشاريع صندوق الدعم الخليجي. وستكون مساحة مبنى المسافرين الجديد 4 أضعاف المساحة الحالية في المطار وبعرض مقدرة 1 كيلومتر مقارنة مع أقل من نصف كيلومتر حالياً وبطاقة استيعابية تصل إلى 14 مليون مسافر سنويا.

وسيتوفر في المبنى الجديد 24 بوابة متصلة بالأبراج الهوائية، كما أن مشروع التطوير سيشمل مستقبلاً تطوير منطقة لعمليات اللوجستيات والشحن، وإقامة منطقة أخرى لعمليات الصيانة للطائرات.

هذا وقد أوضح أنه يتم التنسيق مع جميع الجهات المعنية لتسيير الأعمال الضرورية وذلك بحسب الجدول الزمني المعد للمشروع، لافتاً إلى أن عملية التوسعة لن تؤثر على العمليات التشغيلية للمطار، وأن الأعمال تتم تحت إشراف وزارة المواصلات والاتصالات بالتعاون مع شركة مطار البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:54 م

      شكرا دولة الإمارات العربية المتحدة

    • زائر 1 | 1:12 م

      طيب تمام ما قصرتوا الله يوفقكم. بس عندي طلب صغير يا ريت احد المسؤلين يقراه او توصله الجريدة. في مجال بعد ما تنتهوا تخططون الى حديقة خضراء صغيرة مكان اللي كانت موجودة خسارة عمر واحنه وياها؟! حرام اطفال صغار يحبون يشوفون الطيارات هذي كم سنة انحرمنا وياهم.

اقرأ ايضاً