العدد 5092 - الإثنين 15 أغسطس 2016م الموافق 12 ذي القعدة 1437هـ

700 ألف متقاعد بالسعودية لا يستفاد من خبراتهم

أوضح عضو الجمعية الوطنية للمتقاعدين بفرعها في مدينة جدة بالسعودية عبدالرزاق مدني لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم الثلثاء (16 أغسطس / آب 2016) أن أعداد المتقاعدين في السعودية تصل إلى 700 ألف متقاعد، يعملون نصفهم في قطاعات خاصة وحكومية، والنصف الآخر يتجه نحو التجارة والأعمال الحرة.

واستنكر مدني ما صرح به عضو مجلس الشورى قبل أيام قليلة، بضرورة توجه المتقاعدين للعمل في القطاع الخاص، ولو برواتب منخفضة، معقبا بالقول "إن المتقاعدين لهم خبرات وطنية، ويجب علينا الاستفادة منها، وتقديرهم، وإعطاؤهم حقوقهم".

تقدير الخبرات

أشار مدني إلى أن الجمعية الوطنية للمتقاعدين تحتضن من يمتلك الخبرات الطويلة في مختلف المجالات، ولهم القدرة على العطاء، لافتا إلى أنه يتعين على الجهة الموظفة للمتقاعد أن تعطيه حقه في الراتب الذي يتناسب مع قدراته وخبراته، مطالبا الجهات المعنية بالاستفادة من إمكانات وقدرات المتقاعدين من خلال تدريبهم للأجيال الناشئة ونقل الخبرات إليهم.

تجاهل التوصيات

 

أكد مدني أن من بين العوائق التي تصادف المتقاعدين الراغبين في العمل هي أن غالبية المؤسسات والشركات تعطي معاشات لا تكون متناسبة مع الراتب التقاعدي الذي يتقاضاه المتقاعد، بحيث إن الكثير منهم يحجم عن الوظيفة الجديدة، بسبب أن الراتب التقاعدي يقطع منه حال انخراطه في العمل الجديد، مضيفا "أن هنالك توصيات رفعت منذ تأسيس الجمعية قبل ثماني سنوات لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بضرورة تقديم رواتب مناسبة للمتقاعدين الراغبين في العمل، إلا أن تلكم التوصيات جوبهت بالتجاهل".

خطوات للارتقاء

حدد مدني عدة عوامل للنهوض بجمعية المتقاعدين، منها عدم

مركزية العمل في جهة واحدة، وعمل نظام أساسي للجمعية وفروعها، وإعادة أسلوب الانتخابات في الفروع، والعمل بإخلاص لمصلحة المتقاعدين ونبذ المصالح الشخصية، وتكريم الفروع المتميزة، ونشر ثقافة التقاعد بين المجتمع.

وأضاف مدني "أنه يجب زيارة الفروع باستمرار والأخذ بمقترحات وآراء الأعضاء، وتشجيع المتقاعدين للانضمام إلى الجمعية، بالإضافة إلى عمل تقارير عن طرق معاملة المتقاعدين في الدول الأخرى للاستفادة منها، والاشتراك في المعارض والمؤتمرات للتعريف بأهداف الجمعية".

تغيير الثقافة

قال مدني "إن الإدارة العامة للجمعية الوطنية للمتقاعدين في الرياض تعرقل تطور بقية الفروع، وتوقف بعض مشاريع الجمعية في فروع أخرى، مطالبا بضرورة استصدار مرسوم ملكي يقضي بتحويل الجمعية لهيئة وعمل ميزانية خاصة لها، مضيفا "أن ثقافة تهميش المتقاعدين ليس بالسهل تغييرها، إذ يتطلب من أجل ذلك العمل الحثيث والمخلص من أجل الوصول بالمتقاعدين إلى أعلى المستويات في الأجيال القادمة".

 

المتقاعدون في السعودية 700  ألف متقاعد

 

مجالات أعمالهم

القطاعات الخاصة والحكومية

 التجارة والأعمال الحرة

 

 

عوائق تواجه المتقاعدين

 التهميش وعدم الاستفادة من خبراتهم

 صرف رواتب ضعيفة لوظائفهم الجديدة

 التخلي عن الوظائف الجديدة خوفا من انقطاع الراتب التقاعدي

 

 

 مطالب الجمعية الوطنية للمتقاعدين

 إصدار مرسوم ملكي بتحويلها إلى هيئة

 

 فرض ميزانية خاصة لها

 

 تشجيع ثقافة التقاعد بين أفراد المجتمع

 

 زيادة الرواتب المقدمة للمتقاعدين في الوظائف الجديدة

 

 تشجيع المتقاعدين على الانضمام للجمعية

 

 الاستفادة من المتقاعدين وتقديم

الدورات التدريبية للجيل الجديد من الأيدي العاملة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:23 ص

      خل العرب يستفيدون من الشباب، بعدين تعال تكلم عن المتقاعدين. أنا قدمت أمتحان شهادة في أمريكا وعجبني أنه من الي يراقبون الأمتحان ناس في عمر جدي متطوعين وحليو وجودهم ومشاركتهم، يعني حياتهم ما تنتهي بالتقاعد.

اقرأ ايضاً