العدد 5092 - الإثنين 15 أغسطس 2016م الموافق 12 ذي القعدة 1437هـ

"العفو الدولية" متهمة بـ "العصيان" في الهند

بنغالور (الهند) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اتهمت الشرطة الهندية منظمة العفو الدولية غير الحكومية بـ "العصيان" بعدما وجه كشميريون دعوات على ما يبدو إلى استقلال منطقتهم خلال لقاء اقامته المنظمة، كما أعلن مسئول في الشرطة اليوم الثلثاء (16 أغسطس/ آب 2016).

وتسلمت شرطة بنغالور (جنوب) شكاوى من منظمة طالبية قومية عمد عناصرها إلى تصوير اللقاء. وقال نائب قائد الشرطة المحلية، تي. ار. سوريش: "فتحنا تحقيقا بتهمة العصيان والاضطرابات ضد منظمة العفو، طبقاً لعدد كبير من بنود القانون الجزائي، بعدما تلقينا شكوى بشأن استخدام شعارات معادية للهند في هذا اللقاء".

وأضاف "نجري تحقيقاً بشأن هذه الشكوى ونتحقق من شريط الفيديو الذي صور لدعم الاتهامات والتعرف إلى الذين أطلقوا تلك الشعارات".

وغالباً ما كانت الشرطة تلاحق بتهمة العصيان أنصار الاستقلال في كشمير المقسومة بين الهند وباكستان، لكن كلا من البلدين يطالب بها كاملة.

وتأتي هذه الملاحقات في خضم توترات قوية في كشمير الهندية التي يخضع عدد كبير من مناطقها لحظر التجول بعد أسابيع من أعمال العنف بين متظاهرين وقوات الأمن. ويمكن أن يحكم بالسجن المؤبد على المدانين بالعصيان في الهند، لكن الأحكام في هذا المجال نادرة.

وعقد اللقاء السبت في المعهد اللاهوتي الموحد في بنغالور، حيث جاءت عائلات من كشمير للحديث عن انتهاكات حقوق الإنسان في منطقتهم.

ويؤكد ناشطون في منظمة "اخيل بهاراتيا فيديارتي باريشاد" الطالبية القريبة من حزب الشعب الهندي (باراتيا جاناتا) القومي الحاكم ان بعض الكشميريين الحاضرين استخدموا شعارات تنادي بالاستقلال.

وقال المدير العام لمنظمة العفو في الهند، اكار باتيل إن "الشكوى والملاحقات بتهمة العصيان تؤكدان إنعدام الثقة في الحقوق الاساسية والحريات في الهند".

ولقي أكثر من 60 شخصاً مصرعهم في أعمال العنف التي تعصف بكشمير منذ الثامن من يوليو/ تموز، عندما قتل برهان واني، أحد قادة المتمردين الانفصاليين خلال مواجهة مع قوات الأمن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً