العدد 5093 - الثلثاء 16 أغسطس 2016م الموافق 13 ذي القعدة 1437هـ

الاتحاد الدولي للملاكمة يستبعد بعض القضاة والحكام بعد مراجعة قرارات في "ريو 2016"

ريو دي جانيرو - رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

استبعد الاتحاد الدولي للملاكمة عددا من القضاة والحكام في اولمبياد ريو دي جانيرو بعد مراجعة لبعض القرارات في أول دورة ألعاب صيفية تقام في أميركا الجنوبية.

وبعد 239 نزالا أولمبيا قال الاتحاد الدولي في بيان اليوم الأربعاء (17 أغسطس/آب 2016) إنه راجع كافة القرارات في النزالات السابقة ووجد أن "عددا محدودا" من القرارات لم تكن على المستوى المطلوب.

وأضاف "القضاة والحكام المعنيون لن يديروا نزالات أخرى في أولمبياد ريو 2016" مؤكدا أن نتائج المباريات ستبقى دون تغيير.

ولم يذكر البيان أسماء الحكام المستبعدين.

وكان التحكيم في منافسات الملاكمة تحت المجهر هذا الأسبوع عندما احتج ملاكمون أيرلنديون وأمريكيون على ما أسموه "سرقة انتصاراتهم" في دور الثمانية.

ووجه الأيرلندي مايكل كونلان بطل العالم في وزن الديك انتقادات لاذعة في تصريحات تلفزيونية بثت على الهواء مباشرة عقب خسارته أمام الروسي فلاديمير نيكيتين وقال للصحافيين انه لن ينافس ثانية في بطولة ينظمها الاتحاد الدولي.

وانضم مدرب الفريق الأميركي بيلي والش - وهو أيرلندي - لانتقاد الاتحاد الدولي عقب فشل الملاكم الأميركي جاري روسيل الذي يخوض منافسات في وزن خفيف الوسط في المنافسة على ميدالية.

وقال كونلان للصحافيين "التحكيم كان بشعا. آخر مرة شاهدت فيها التحكيم بمثل هذا السوء كان في سول العام 1988 عندما سرق من روي جونز الفوز بالمباراة النهائية".

وثارت تساؤلات أيضا عقب فوز الروسي يفجيني تيتشينكو بذهبية الوزن الثقيل بعد ما بدا من تفوق منافسه القازاخستاني فاسيلي ليفيت في النزال.

وقال الاتحاد الدولي للملاكمة انه سيحمي سمعة الرياضة وكذلك سمعة حكامه وقضاته "الذين كانت نزاهتهم محل تساؤلات" ولن تثنيه "الآراء الشخصية الصادرة عن أطراف ساخطة (على ما يحدث)".

وكانت أنظمة احتساب النقاط قد أثارت جدلا لفترة طويلة ومزاعم بشأن حدوث عمليات تلاعب.

وتم اللجوء لأنظمة احتساب النقاط اليكترونيا في العام 1989 إذ يضغط القضاة على زر عندما يتم تسديد لكمة صحيحة.

وأثار ذلك النظام الجدل أيضا خاصة في مباراة الأميركي إيريك جريفين الذي كان مرشحا للفوز بلقب وزن خفيف الذبابة في أولمبياد برشلونة 1992 ومواطنه رفائيل لوزانو لان القضاة لم يستطيعوا وبسرعة تسجيل الكثير من لكماته.

وتم اللجوء للنظام الاحترافي لاحتساب النقاط في اولمبياد ريو وهو نظام العشر نقاط إذ يوجد خمسة حكام على جانب الحلبة لكن نتائج ثلاثة فقط هي التي تحتسب عقب اختيارهم عشوائيا من قبل الكمبيوتر.

ولم يؤد هذا لإنهاء الجدل إلا أن الأمريكي توم فيرجيتس المسئول في الاتحاد الدولي للملاكمة قال أن النظام الجديد بحاجة لمزيد من الفهم.

وأضاف "في 2012 كان قضاتنا أشبه بالإنسان الآلي والآن فأنهم باتوا محللين. نحن في مرحلة انتقالية ولدينا مهمة يجب القيام بها مع مدربينا لكي يلقنوا ملاكميهم المعايير التي يتطلع إليها الاتحاد الدولي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً