العدد 5094 - الأربعاء 17 أغسطس 2016م الموافق 14 ذي القعدة 1437هـ

انشقاق المسئول الثاني في سفارة كوريا الشمالية بلندن

بيونغ يانغ تقول إنها استأنفت إنتاج البلوتونيوم

سيئول، طوكيو - أ ف ب، رويترز 

17 أغسطس 2016

أعلنت كوريا الجنوبية أمس الأربعاء (17 أغسطس/ آب 2016) انشقاق نائب سفير كوريا الشمالية في بريطانيا، في واقعة نادرة الحدوث تشكل ضربة موجعة لنظام كوريا الشمالية.

وأوضحت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية ان تاي يونغ-هو المسئول الثاني في البعثة الدبلوماسية الكورية الشمالية بلندن عبر إلى كوريا الجنوبية مع زوجته وأن أسرته باتت الآن في سيئول.

وقال المتحدث باسم الوزارة جيونغ جون-هي «جميعهم في حماية الحكومة وسيتبعون الإجراءات المقررة مع المؤسسات المختصة» في كوريا الجنوبية. وأضاف «إن تاي أشار تفسيراً لانشقاقه، إلى اشمئزازه من نظام (الرئيس الكوري الشمالي) كيم جونغ-أون وإعجابه بالنظام الحر والديمقراطي في كوريا الجنوبية ومستقبل أسرته».

وحالات الانشقاق على هذا المستوى نادرة وخصوصاً أن كوريا الشمالية المعزولة دولياً بسبب برنامجها النووي، ليس لديها إلا عدد قليل نسبياً من السفراء.

وتعود آخر حالة مماثلة إلى 1997 حين توجه سفير كوريا الشمالية بمصر إلى الولايات المتحدة. وفي العام الماضي انشق دبلوماسي كوري شمالي يعمل في إفريقيا.

وكتبت صحيفة «جونغانغ البو» الكورية الجنوبية التي كانت أول من أشار أمس الأول (الثلثاء) إلى انشقاق الدبلوماسي الكوري الشمالي بلندن، أن الأخير الذي عاش السنوات العشر الأخيرة في العاصمة البريطانية، كان يعاني من الضغط المسلط من نظام بلاده لمحاربة سيل الانتقادات التي توجهها المجموعة الدولية إلى سجل كوريا الشمالية في مجال حقوق الانسان.

وأشار مراقبون إلى أن تاي يمثل مصدراً جيداً للحصول على معلومات عن القيادة الكورية الشمالية الحالية وأولوياتها.

في إطار منفصل، ذكرت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء أمس أن كوريا الشمالية قالت إنها استأنفت إنتاج البلوتونيوم بإعادة معالجة قضبان الوقود المستنفد، وإنها لا تعتزم التوقف عن إجراء التجارب النووية ما دام ما تراه خطراً أميركيا قائماً.

وفي مقابلة مكتوبة مع «كيودو» قال معهد الطاقة الذرية الكوري الشمالي الذي له صلاحية إدارة منشآت يونغبيون النووية: «قمنا بإزالة قضبان وقود نووي مستنفد من مفاعل يعمل بالجرافيت». ونقلت «كيودو» عن المعهد قوله إن كوريا الشمالية تنتج اليورانيوم عالي التخصيب اللازم لإنتاج أسلحة نووية والكهرباء «وفقاً لما هو مقرر».

وذكرت «كيودو» أن المعهد لم يحدد كمية البلوتونيوم أو اليورانيوم المخصب التي أنتجها.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في يونيو/ حزيران إن كوريا الشمالية أعادت فيما يبدو فتح محطة يونغبيون لإنتاج البلوتونيوم من الوقود المستنفد لمفاعل محوري في مساعيها لإنتاج أسلحة نووية.

العدد 5094 - الأربعاء 17 أغسطس 2016م الموافق 14 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً