العدد 5094 - الأربعاء 17 أغسطس 2016م الموافق 14 ذي القعدة 1437هـ

وزير العمل السعودي: العاهل السعودي وجّه بتوفير المتطلبات الأساسية للعمالة المتضررة

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي مفرج بن سعد الحقباني، صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بالعمل على حل أزمة تأخر أجور العمالة في السعودية من جميع الجنسيات، وتوفير المتطلبات الأساسية للعمالة المتضررة من غذاء وخدمات طبية وصحية، وتسهيل عودتها إلى بلادها على نفقة الحكومة السعودية، أو الانتقال لصاحب عمل آخر بدون إذن صاحب العمل السابق، في حال رغبتها بذلك ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الخميس (18 أغسطس / آب 2016).

 حماية الحقوق

قال الوزير، إن الوزارة تعمل على تكليف محامين لمتابعة قضايا العمالة المتضررة، وحماية حقوقها واستيفائها بدون أي رسوم تتحملها العمالة، كما تم تخصيص مسار سريع للتعامل مع الشكاوى العمالية الواردة منهم، وتكليف ممثلين عن المحاكم العمالية بالتواجد في أماكن تجمعات العمالة المتضررة واستقبال شكاواهم، مضيفا أن الوزارة لن تسمح لأي منشأة خاصة بعدم الالتزام بواجباتها وحقوقها تجاه عمالتها سواء كانت من الجنسية الفلبينية أو غيرها.

جاء ذلك خلال استقبال الحقباني في مكتبه بالرياض أمس وزير العمل والتوظيف في جمهورية الفلبين سيلفستر بيلي والوفد المرافق له. وبحث الجانبان عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال العمل والعمال بين البلدين وآليات تطويرها، وذلك بحضور القائم بأعمال السفارة الفلبينية بالمملكة اريك كروز وعدد من المسؤولين بالوزارة.

 الإشادة بالإجراءات

من جانبه، نقل الوزير الفلبيني شكر رئيس الجمهورية الفلبينية لخادم الحرمين الشريفين، على حسن تعامل الجهات الحكومية السعودية مع أزمة تأخر أجور عدد من العمالة الفلبينية، مشيدا بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة السعودية وجهودها في توفير الرعاية والخدمات للعمالة الفلبينية المتضررة، وتقديم كافة التسهيلات للتصدي المشكلة. وعبر وزير العمل والتوظيف الفلبيني عن ارتياحه وسعادته بالإجراءات التي اتخذتها الحكومة السعودية، والتسهيلات التي قدمتها، والتي يأتي في مقدمتها منح العمالة الفلبينية حرية العودة إلى بلادها على نفقة الحكومة السعودية، أو الانتقال لصاحب عمل آخر دون إذن صاحب العمل السابق، مع التكفل بتكليف محاميين قانونيين لمتابعة استيفاء حقوقهم لدى المنشآت بالتعاون مع سفارة بلادهم في المملكة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً