العدد 5094 - الأربعاء 17 أغسطس 2016م الموافق 14 ذي القعدة 1437هـ

مقتل 4 أشخاص في الكونغو خلال احتجاج ضد مذابح ارتكبها متمردون

قال مسئولون والشرطة في جمهورية الكونغو الديمقراطية اليوم الخميس (18 اغسطس / آب 2016) إن أربعة أشخاص قتلوا في شرق البلاد خلال احتجاج ضد مذابح ارتكبتها جماعة متمردة أوغندية.

وخلال العامين الماضيين ، قتلت جماعة "القوات الديمقراطية المتحالفة" أكثر من ألف مدني في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية ، حسب منظمة "معاهدة احترام حقوق الإنسان" الكونغولية ومنظمات أخرى معنية بالمجتمع المدني.

وارتكبت معظم جرائم القتل داخل أو بالقرب من بلدة بني ، حيث خرج آلاف الأشخاص إلى الشوارع أمس (الأربعاء) متهمين السلطات وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بعدم حمايتهم.

وقال عمدة بني ،نيوني بواناكاوا ماسومبوكو، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن قوات الأمن اشتبكت مع المحتجين وأردت أحدهم قتيلا بالرصاص، ما دفع المحتجين إلى الانتقام بقتل أحد الجنود طعنا .

وأضاف العمدة أن قتل المحتج كان بطريق الخطأ ، ولكن هناك نشطاء على الانترنت قالوا إن القتل كان عمدا ودعوا إلى القبض على الجاني.

وقالت الشرطة إن المحتجين أحرقوا شخصين أيضا . وقال شهود إنه تم اتهام الشخصين عند حرقهما بالانتماء للقوات الديمقراطية المتحالفة.

وتم إلقاء القبض على أكثر من 140 محتجا.

تأسست جماعة "القوات الديمقراطية المتحالفة" الإسلامية عام 1995 في أوغندا قبل أن تنتقل إلى الكونغو.

ولا تزال عشرات من الجماعات المسلحة الساعية إلى السيطرة على الأرض والموارد المعدنية ناشطة في شرقي الكونغو منذ الحروب في البلاد (2003-1996 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً