العدد 5095 - الخميس 18 أغسطس 2016م الموافق 15 ذي القعدة 1437هـ

الأميركي كليمنت يحرز ذهبية 400 متر حواجز وذهبية وفضيتان لنيوزيلندا في الشراع بـ «ريو 2016»

الأميركي كيرون كليمنت
الأميركي كيرون كليمنت

أحرز الأميركي كيرون كليمنت ذهبية 400 م حواجز أمس (الخميس) في منافسات ألعاب القوى ضمن دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو.

وسجل كليمنت 47.73 ثانية، وهو أفضل رقم له هذه السنة، متقدما على الكيني بونيفاس موشيرو توموتي (47.78 ث) والتركي من اصل كوبي ياسماني كوبيلو (47.92 ث).

وبدأ كليمنت، المولود في ترينيداد وتوباغو عام 1985، الركض وهو بعمر الرابعة «عندما كنت اطارد اخي الاكبر تشارلز. هكذا تطورت سرعتي وقدرتي على التحمل». وانتقل مع عائلته العام 1998 الى الولايات المتحدة، واصبح مواطنا اميركيا العام 2004.

وقال كليمنت بعد تتويجه: «عرفت انه في الامتار المئة الاخيرة ستكون الامور صعبة، وسينقض الآخرون علي. فكرت بالانقضاض على خط النهاية، لكني توجت بالذهبية الفردية الاولى لي في الاولمبياد وأنا فخور بذلك».

وكشف كليمنت «تركت في خزانة ميدالياتي مكانا فارغا كتبت عليه في يناير الماضي: ميدالية ذهبية في ألعاب 2016. كنت مدركا اني لن اعود الى منزلي من دون هذه الذهبية».

وشارك كليمنت في اولمبياد بكين 2008 فنال ذهبية التتابع 4 مرات 400 م وفضية 400 م حواجز، بيد أنه خرج خالي الوفاض من لندن 2012، علما بأنه احرز اللقب العالمي في 2007 و2009.

ذهبية وفضيتان لنيوزيلندا

عوضت نيوزيلندا خيبتنها بإحرازها ذهبية وفضيتين في اليوم الأخير من منافسات رياضة الشراع.

وصعدت استراليا، التي اكتفت ببرونزية واحدة في السباقات الست الاولى، الى المركز الرابع (ذهبية وفضيتان وبرونزية) خلف بريطانيا المتصدرة (ذهبيتان وفضية) وهولندا (ذهبيتان) واستراليا (ذهبية و3 فضيات).

في سباق 49 للرجال، احرز النيوزيلنديان بيتر بيرلينغ وبلير توك الذهبية وحسنا حصادهما في لندن 2012 حين حققل الفضية.

وثأر النيوزيلنديان من الاستراليين نايثان اوتيريدج وايان ينسن اللذين حرماهما من اعتلاء منصة التتويج قبل 4 سنوات.

وعادت البرونزية للالمانيين اريك هايل وتوماس بلوسيل.

وخطفت نيوزيلندا فضية سباق 470 للسيدات بواسطة جو آليه وبولي باوري اللتين حلتا خلف البريطانيتين هانا ميلز وساسكيا كلارك وامام الفرنسيتين كميل لوكوانتر وهيلين دوفرانس.

وفي سباق 49 اف إكس للسيدات ايضا، حلت النيوزيلنديتان اليكس مالونيف ومولي ميتش في المركز الثاني خلف البرازيليتين مارتين غرايل، ابنة الاسطورة توربن غرايل الحاصل على 5 ميداليات اولمبية اثنتان منها ذهبية، وزميلتها كاينا كونزي.

وذهبت البرونزية الى الدنماركيتين جينا هانسن وكاتيا سالسكوف-ايفرسن.

وفي سباق 470 للرجال، جرد الكرواتيان سيمي فانتيلا وايغور مارينيتش الاستراليين ماتيو بيلتشر وويل راين من الذهبية التي احرزوها قبل 4 سنوات في لندن وتركا لهما الفضية، فيما آلت البرونزية الى اليونانيين بانايوتيس مانتيس وبافلوس كاياليس.

الكوبي لاكروز يحرز ذهبية الملاكمة

أحرز الكوبي خوليو سيزار لاكروز ذهبية وزن دون 81 كلغ في رياضة الملاكمة.

واضاف لاكروز (27 عاما) الذهبية الاولمبية الى القابه الثلاثة في بطولة العالم بعدما تغلب في النهائي على الكازخستاني عادل بيك نيازيمبيتوف.

وحصل كل من البريطاني جوشوا بواتسي والفرنسي ماتيو بودرليك على ميدالية برونزية.

خطأ قاتل للأميركيات في سباق التتابع

صدم الفريق الأميركي للسيدات بخروجه من تصفيات سباق التتابع 4 مرات 100م.

حامل اللقب اخطأ بنقل العصا الثانية بين اليسون فيليكس وانغليش غاردنر فحل اخيرا ما حرمه التأهل الى النهائي.

واظهرت الاعادات العداءة البرازيلية كاويزا فينانسيو تصطدم بفيليكس وهي تستعد لنقل العصا الى غاردنر.

لكن لجنة الاستنئاف في الاتحاد الدولي لالعاب القوى، قررت اعادة سباق الفريق الاميركي الساعة 8 مساء بالتوقيت المحلي، وذكرت انه «يتعين على الفريق الاميركي تسجيل اقل من 42.70 ثانية»، وهو توقيت كندا والصين صاحبتي المركزين السابع والثامن، ليتمكن من خوض النهائي.

وقالت فيليكس: «اعتقد اني تعرضت لدفع بسرعة نحو 30 كلم/ساعة. عندما يصدمك جسم غريب سيؤثر على زخمك وعملية تسليمك».

ولم تشارك الجامايكية ايلاين طومسون، بطلة 100 و200 م في التصفيات مع بلادها المرشحة القوية لنيل الذهبية، لكنها حتما ستخوض في النهائي اليوم (الجمعة) بحسب مواطنتها فيرونكيا كامبل براون.

تتويج بطلات الشراع
تتويج بطلات الشراع

العدد 5095 - الخميس 18 أغسطس 2016م الموافق 15 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً