العدد 5095 - الخميس 18 أغسطس 2016م الموافق 15 ذي القعدة 1437هـ

مصدر حكومي: وزارة الدفاع اليابانية تسعى لميزانية قياسية لعام 2017

قال مسئول بالحكومة اليابانية إن وزارة الدفاع ستسعى إلى ميزانية قياسية قيمتها 5.16 تريليون ين (51 مليار دولار) للسنة المالية 2017 مع تزايد التوترات في بحر الصين الشرقي وتطوير كوريا الشمالية لبرنامجها الصاروخي.

والزيادة التي تبلغ 2.3 بالمئة عن ميزانية الدفاع للسنة الحالية والبالغة 5.05 تريليون ين ستكون الزيادة السنوية الخامسة على التوالي التي تطلبها وزارة الدفاع الحريصة على تقوية دفاعات اليابان مع تطوير كوريا الشمالية لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

وستكشف اليابان رسمياً عن طلبات الميزانية للدفاع والوزارات الاخرى في وقت لاحق هذا الشهر.

وقال المسئول المطلع على الخطة -الذي طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول بالحديث إلى وسائل الاعلام- إن طلب وزارة الدفاع يشمل 100 مليار ين تكلفة تطوير نظام الدفاع الصاروخي باك-3 لدى اليابان.

وأضاف أن وزارة الدفاع ستخصص أيضا أموالا في الميزانية لشراء نسخة متطورة من المقاتلة الشبح إف-35 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن الامريكية.

وقال إن طلب الميزانية يشمل أيضا تكلفة تعزيز قدرات خفر السواحل الياباني في جزيرتي مياكوجيما وأمامي أوشيما لتهدئة القلق بشأن تزايد انشطة الصين في بحر الصين الشرقي.

وتصاعد التوتر هذا الشهر بعد أن أبحر عدد متزايد من القطع البحرية التابعة لخفر السواحل الصيني وسفن أخرى قرب جزر صغيرة يتنازع عليها البلدان في بحر الصين الشرقي.

وتجري اليابان والصين وكوريا الجنوبية محادثات لعقد أول اجتماع لوزراء خارجية الدول الثلاث الاسبوع القادم. وأكدت وزارة الخارجية الصينية أن الدول الثلاث تجري محادثات لكنها لم تكشف عن موعد للاجتماع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً