العدد 5095 - الخميس 18 أغسطس 2016م الموافق 15 ذي القعدة 1437هـ

مسئول: فصائل كردية بسورية تسيطر على مواقع جديدة في الحسكة

قال مسئول كردي اليوم الجمعة (19 أغسطس/ آب 2016) إن فصائل كردية انتزعت السيطرة على عدة مواقع من قوات الحكومة السورية في مدينة الحسكة لتوسع نطاق سيطرتها في واحدة من أعنف المعارك حتى الآن بين المقاتلين الأكراد والحكومة.

وشهد القتال هذا الأسبوع استخدام مقاتلات الجيش السوري للمرة الأولى ضد فصائل كردية تعد حليفا مهما للولايات المتحدة في حربها مع متشددي تنظيم "داعش". ولم تعقب الحكومة على القتال.

وتسيطر وحدات حماية الشعب الكردية على مناطق واسعة من شمال سورية حيث أقام حلفاؤها السياسيون نظام حكم ذاتيا منذ بدأت الحرب الأهلية في 2011. ولا يزال للحكومة موطئ قدم في مدينتي الحسكة والقامشلي.

وقال ناصر حاج منصور وهو مسؤول كردي في تحالف قوات سورية الديمقراطية المرتبط بوحدات حماية الشعب إن القوات الكردية التي تسيطر بالفعل على معظم مدينة الحكسة انتزعت السيطرة على مبان من الحكومة بينها كلية للاقتصاد.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن القوات الكردية حققت مكاسب في الشطر الجنوبي من المدينة.

وتفادت الحكومة ووحدات حماية الشعب المواجهة معظم الوقت في الحرب المتعددة الأطراف التي حولت سورية إلى مناطق منقسمة تخضع لسيطرة الحكومة ومجموعة متعددة من الفصائل المسلحة.

وتعمل الفصائل الكردية لتطوير حكمها الذاتي في شمال سورية بحيث يكون إدارة ذاتية ضمن نظام فيدرالي وهي خطة يعارضها الرئيس بشار الأسد.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري إن القتال بدأ بعد أن احتجز مقاتلون موالون للحكومة شبانا أكرادا في تحرك جاء بعد تقدم قوات الأمن الكردية صوب مناطق تسيطر عليها الحكومة.

وهذه ثاني معركة كبرى بين وحدات حماية الشعب وجنود الحكومة السورية هذا العام. وفي أبريل نيسان خاض الطرفان معارك دامية على مدى أيام في القامشلي شمالي مدينة الحسكة عند الحدود التركية. وتسيطر وحدات حماية الشعب على معظم القامشلي أيضا.

ويقول المرصد السوري إن 13 شخصا على الأقل بينهم أطفال ونساء قتلوا نتيجة قصف الجيش للمناطق التي يسيطر عليها الأكراد من الحسكة.

وقال إن الكثير من المدنيين يفرون من المناطق المتضررة من القتال وإن المستشفيات في المناطق الكردية من المدينة ليس لديها ما يكفي من الدم والأدوية لمعالجة المصابين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:09 ص

      وهل يترا روسيا سوف تقصف الاكراد بعد هزيمة النظام
      وملشياتها

اقرأ ايضاً