العدد 5096 - الجمعة 19 أغسطس 2016م الموافق 16 ذي القعدة 1437هـ

البنتاغون يقلل من مخاطر غزو روسي محتمل لأوكرانيا

 قلل البنتاغون اليوم الجمعة (19 اغسطس / آب 2016) من القلق القائم حيال غزو روسي محتمل لأوكرانيا، مؤكدا أن القوات الروسية المحتشدة على الحدود بين البلدين ليست إلا من أجل تدريبات عسكرية بسيطة.

وتشكل القرم منذ الاسبوع الماضي محور توتر تصاعد فجأة بين موسكو وكييف. وترأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة اجتماعا لمجلس الامن المتنفذ في القرم، في خامس زيارة له للمنطقة الواقعة على البحر الاسود منذ ضمها في مارس/ اذار 2014.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس "نشعر بالقلق إزاء استمرار احتلال روسيا لشبه جزيرة القرم، وقلقون إزاء مستوى العنف المتصاعد في شرق أوكرانيا".

وأضاف "ما لا نلحظه، هو فكرة أن هناك تعزيزا للقوة أو حركة واسعة النطاق على وشك الحدوث في المدى القصير".

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية أن الأمر لا يتعدى كونه "تحركات مصاحبة لتدريب (عسكري) مرتقب".

وتجري روسيا سنويا مناورات مماثلة في المنطقى، ومن المقرر أن مناورات العام الحالي الشهر المقبل.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو أعرب الخميس عن اعتقاده بأن إمكانية التصعيد "عالية" ولا يستبعد "غزوا روسيا واسعا على كل الجبهات".

وتشهد اوكرانيا منذ عامين نزاعا بين القوات الحكومية وانفصاليين تقول سلطات كييف وجهات غربية انهم يتلقون دعما عسكريا من موسكو، الامر الذي تنفيه روسيا.

وأوقع النزاع منذ اندلاعه في ابريل/ نيسان 2014 اكثر من 9500 قتيل ولا تزال المواجهات تتكرر على خط الجبهة رغم العديد من اتفاقات الهدنة.

وبعد أكثر من عامين من ضم القرم إثر استفتاء لم يعترف الغرب به، ادت الاتهامات الروسية الى تعزيز موسكو وكييف قواتهما في المنطقة ما يهدد جهود البحث عن حل سلمي للازمة الاوكرانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً