العدد 5096 - الجمعة 19 أغسطس 2016م الموافق 16 ذي القعدة 1437هـ

طاه برازيلي يفوز بمسابقة عالمية لتحضير السوشي في اليابان

فاز طاه برازيلي بـ "كأس العالم للسوشي" بعد أن نالت مهاراته في تحضير هذه الأطباق التقليدية اليابانية إعجاب لجنة التحكيم في طوكيو.

وتهدف هذه المسابقة التي أطلقتها وزارة الزراعة اليابانية والتي نظمت للمرة الأولى سنة 2013 إلى الارتقاء بفن تحضير السوشي، هذا الطبق الياباني التقليدي المدرج في قوائم اليونسكو، في الخارج، على ضوء انتشار هذا النوع من الوجبات في العالم.

وقد شارك فيها 27 طاهيا من بلدان عدة بينها الولايات المتحدة وباكستان والبرازيل وفرنسا، حضروا في مهل قصيرة جدا أسماكا على طريقة السوشي.

وراقبت أعمالهم لجنة من كبار معدي السوشي اليابانيين ووصل 20 طاهيا إلى المرحلة النهائية في اليوم الثاني من المسابقة التي تولي أهمية كبيرة للحس الابتكاري في إعداد هذا الطبق التقليدي.

وقال حامل اللقب الطاهي البرازيلي من أصل ياباني سيلسو هيديجي أمانو (38 عاما) الذي أبهر لجنة التحكيم بأطباقه "استمتعت كثيرا" قبل أن يجهش بالبكاء.

وصرح عثمان خان الطاهي الباكستاني البالغ من العمر 32 عاما الذي يعمل في أحد فروع سلسلة "نوبو" للمطاعم الفاخرة في الكاب لوكالة فرانس برس "ليست المهمة بالسهلة ... فالمشاركون يخضعون لضغوط كبيرة".

وأحصي حتى تاريخ يوليو/ تموز 2015، 89 ألف مطعم ياباني خارج اليابان، في مقابل 55 ألفا قبل سنتين، بحسب وزارة الزراعة اليابانية.

لكن عدة مطاعم خارج البلاد تقدم السوشي من دون إتقان طريقة تحضيره، بحسب القيمين على هذه المسابقة السنوية.

وقال ماسايوشي كازاتو الذي يرأس هذا الحدث والذي كان يحضر السوشي في المطاعم لأكثر من أربعة عقود "كثيرون يتعلمون طرق تحضير السوشي من الانترنت وكتب الطبخ".

وأوضح "نسعى إلى الارتقاء بمعايير الطهي والنظافة من خلال هذه المسابقة".

وتعود أصول طبق السوشي إلى حقبة هيبآن (794-1185) عندما كان السمك المملح يخمر مع الأرز، بحسب الوزارة.

وقد طور الأسلوب الحالي لتحضير السوشي في حقبة إيدو (16013 - 1867) عندما بدأت عامة الشعب تستخدم الأرز الممزوج بالخل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً