العدد 5097 - السبت 20 أغسطس 2016م الموافق 17 ذي القعدة 1437هـ

بالفيديو... 235 ألف أجنبيٍّ يكتظون في فريق «جراند» بالمنامة وسط مخالفات السكن والتجارة والإقامة

إحدى فرشات الخضراوات في سوق غير مرخص بالكامل في فريق «جراند» بالمنامة
إحدى فرشات الخضراوات في سوق غير مرخص بالكامل في فريق «جراند» بالمنامة

مجمع 302 في العاصمة (المنامة)، حيٌّ عُرف باسم «جراند» أو «جراندول»، كان ذا سمعة معروفة في خمسينيات وستينيات وسبعينيات القرن الماضي، محيطه بين المنامة والنعيم، تغير سكانه خلال العقود الأخيرة الثلاثة، وأصبح غالبيتهم، إن لم يكونوا كلهم، من العمالة الأجنبية الوافدة، والعازبة، آخر إحصائية رسمية أظهرت اكتظاظ هذا المجمع أو الحي بأكثر من 235 ألف أجنبي مقيم.


أفرادٌ يزاولون مهنة «التاكسي» دون ترخيص وأسواقٌ على الأرصفة لا تعترف بحملات البلدية

فريق «جراند» بالمنامة... 235 ألف أجنبيٍّ يكتظون في حيٍّ مليءٍ بمخالفات السكن والتجارة والإقامة

المنامة - صادق الحلواجي

مجمع 302 في العاصمة المنامة، حيٌّ عُرف باسم «جراند» أو «جراندول»، كان ذا سمعة معروفة في خمسينات وستينات وسبعينات القرن الماضي، محيطه بين المنامة والنعيم، تغير سكانه خلال العقود الأخيرة الثلاثة، وأصبح غالبيتهم، إن لم يكونوا كلهم، من العمالة الأجنبية الوافدة، والعازبة، آخر إحصائية رسمية أظهرت اكتظاظ هذا المجمع أو الحي بأكثر من 235 ألف أجنبي مقيم.

سكان هذا الحي من البحرينيين هجروه لظروف مختلفة، ولم يعُد لهم وجودٌ هناك، وغالبية المُلاك أجّروا عقاراتهم على مقيمين من العمال ومن في حكمهم، تلت ذلك عمليات تأجير بالباطن مخالف للقانون، ما جعل من هذا الحي مكاناً مكتظّاً بالسكان الأجانب، نسبة كبيرة منهم من مخالفي قانون الإقامة، أو من يعرفون بالعمالة السائبة.

البحريني الذي يدخل أزقة وممرات هذا الحي الضيقة يجد نفسه غريباً، لدرجة أن الوافدين المقيمين هناك يستغربون مرور أحد من غير جنسيات محددة: بنغالي، باكستاني، هندي. وكثير من المشكلات تتكرر يوميّاً مثل العراك الذي يصل إلى استخدام الآلات الحادة والأخشاب بين مجموعات كبيرة، وتنتهي تلقائيّاً قبل علم السلطات باعتبار أن فئة كبيرة منهم من ذوي الإقامة المخالفة.

أهالي الأحياء المحيطة أكدوا أنَّ الحيَّ مازال يشهد تداولاً للخمور المصنعة محليّاً، وأنه قبل نحو 10 أعوام، تم الكشف عن عشرات المنازل التي تخزَّن وتصنَّع فيها الخمور، وقد استدعى ذلك تدخل قوات الأمن حينها.

مجتمع منغلق على ذاته، استقدم معه كل العادات والتقاليد من بلده الأم، فليس غريباً أن تجد بعضهم يتجول بإزار فقط من دون ما يستر النصف الأعلى من جسده، أو أن تسمع أصوات الأغاني الصاخبة مرتفعة حتى ولو كان ذلك بالتزامن مع أوقات الصلاة، أو مجموعة من الملابس بما فيها الداخلية منشورة على حافة الطريق.

ممارسة عمليات البيع تطورت في الشوارع هناك، بما يشمل الخضراوات والفواكه والأسماك والملابس المستخدمة وغيرها، فبعد أن كانت العربات تتنقل من مكان إلى آخر، أصبحت الآن فرشات منصوبة في وسط الشارع، وفي داخل الأحياء السكنية ومعروفة لدى العمال الوافدين، وحتى «أمانة العاصمة» عجزت عن تنظيم الحملات الميدانية لمكافحة هؤلاء الباعة الجائلين باعتبار أنهم سرعان ما يعودون بمجرد مغادرة مفتيشها.

الكل هناك يتستر على الآخر، فليس من السهل الحصول على معلومات عن أحد العمال الهاربين من كفيله، أو السؤال عن مالك فرشة لبيع الأسماك أو الخضراوات والفواكه وغيرها من السلع في الشارع، والأمثلة كثيرة، فالكل يتهرب ويصطنع عدم الفهم أو إدراكه لأية لغة تتحدثها سواء الهندية أم الإنجليزية أم العربية أم حتى البنغالية.

السلطات المعنية قامت عدة مرات بتنظيم عمليات ضبط لأفراد وافدين غير نظاميين يقومون بمزاولة عملية التوصيل بمقابل أجر (التاكسي) من دون ترخيص بمحاذاة الحي محل التقرير، إلا أن ذلك لم يثنِ أحداً منهم عن العودة إلى نفس الموقع ومزاولة نفس المخالفة، فعلاوة على أنهم يسببون ازدحاماً كبيراً في المنطقة بسبب تعطيل حركة مرور السيارات، لا يرضى أحدى منهم أن يُركب زبوناً لإيصاله إلى مكان ما إلا إذا كان من إحدى الجنسيات الثلاث (بنغالي، باكستاني، هندي)، وفي غير ذلك فإنه يمتنع ويتظاهر بعدم تبعية المركبة له أو عدم ممارسة عمل التاكسي.

عصر يوم الجمعة تحديداً، وكذلك في الإجازات والعطل الرسمية مثل الأعياد وغيرها، لا تستطيع السيارات المرور في ذلك الحي بسبب تجمع المئات بل الآلاف منهم في الطريق للقيا، وهي أوقات كفيلة أن تظهر الحجم الهائل من العمالة المقيمة هناك.

من جهته، قال عضو مجلس بلدي العاصمة السابق، محمد الحواج، «مجمع 302 في العاصمة يعد مثالاً ومختبراً للإثبات والاطلاع على كل التجاوزات والمخالفات التي ترتكبها العمالة الوافدة العازبة، سواء كانت النظامية أم غير النظامية من حيث الإقامة»، مضيفاً «الإحصائيات الرسمية الأخيرة تشير إلى اكتظاظ هذا المجمع بأكثر من 235 ألف أجنبي، أو في حي واحد تحديداً، ما يعني أن نحو ربع سكان البحرين يكتظون في هذا المجمع البعيد كليّاً عن الرقابة والتفتيش وتطبيق القانون إلا ما ندر، وضمن حملات شحيحة تنظمها الجهات الرسمية المختلفة كلاً بحسب اختصاصها».

واستعرض الحواج جملة من المخالفات في حي «جراند» بمجمع 302 في العاصمة، وذكر أنه «توجد بقالات صغيرة، ومحلات غير متخصصة تقوم بتخصيص زوايا ضيقة بداخلها لعمليات ذبح الدواجن بسعر يتراوح ما بين 500 فلس و1.200 دينار لكل دجاجة، وبعضهم يقوم بذبحها في الشارع داخل دلو أو كارتون، ثم يعطيها الزبون في كيس أو مدلاة من رجليها دون تنظيف، وبطبيعة الحال ذلك من دون رقابة وفحص بيطري أو صحي. وقد قمنا في وقت سابق بإغلاق 4 محلات لهذه الأسباب».

وزاد الحواج على ما تقدم: «بعض المنازل تحولت إلى مخازن للسلع بما يشمل الخضراوات والفواكه وغيرها من المواد التموينية مثل الرز والسكر والزيت وغيرها، كما أن هناك منازل تخزن الأسماك بمختلف أصنافها بعيداً عن وسائل العناية والتبريد على أقل تقدير»، مستدركاً «وزارة الصحة ضبطت قبل فترة مادة التبغ الممضوغ (البان) بكمية 800 كيلوغرام في أحد المنازل التي يقطنها العمال الوافدون، وهذه مادة مخالف للقانون تداولها وحيازتها، بالإضافة إلى سجائر (البيري) الممنوع تداولها محليّاً».

وحول سكن العمال الأجانب، علق العضو البلدي السابق قائلاً: «هذه مشكلة موجودة، لكن آثارها الكارثية لم تظهر بعد، على رغم كل التحذيرات التي أطلقناها ومازلنا نؤكد عليها، فهناك منازل قديمة ومبان وعمارات بعضها آيل للسقوط تكتظ بالعشرات بل المئات من العمال بصورة مخالفة للاشتراطات الصحية وغيرها، وقد دخلنا لبعض هذه العقارات ورأينا العمال ينامون وكأنهم سمك السردين، حيث الواحد بجنب الآخر الذي لا تسعه حتى الحركة، والغرفة التي تكون صالحة لنوم 5 أفراد ترى نحو 20 شخصاً فيها من دون مبالغة»، مضيفاً «حدث حريق قبل نحو عامين راح ضحيته 13 عاملاً أجنبيّاً، وكان السبب، بحسب ما هو واضح هو العدد الهائل الموجود في المبنى وعدم قدرتهم على المغادرة، فضلاً عن عدم صلاحية المكان للسكن الآدمي بالنسبة إلى الكثير من العقارات هناك».

وأكد الحواج «ضبطنا في أكثر من مرة وجود منازل وعمارات تمارس فيها الدعارة من خلال استقدام عدد من الخادمات الهاربات على سبيل المثال والمتاجرة بهن، وكذلك غيرهن، ويتم إدخال أفراد عليهم من جنسيات مختلفة بقيمة 3 أو 5 دنانير. والقيمة قد تكون أكثر في حال كانت الفتات مغرية بالنسبة للزبائن».

وذكر الحواج أنه «تمارس حاليّاً مخالفات جديدة تتعلق بسرقة الانترنت، أو اشتراك مجموعة كبير من المنازل في خدمة واحدة توفر القنوات التلفزيونية وغيرها. هذه منطقة معزولة تماماً عن أحياء المنامة والنعيم، ولم يبق فيها بحرينيون أبداً إلا أفراد يعدون على الأصابع، وأصبح هذا الحي يمتد حتى النعيم ومشارف القلعة (مبنى وزارة الداخلية)».

وتطرق العضو البلدي إلى جانب آخر، مبيناً أن «المجاري في الحي محل الحديث دائماً ما تشهد فيضانات، وأي فرد يمر هناك بإمكانه مشاهدة ذلك يوميّاً، وقد تابعنا في وقت سابق مع المسئولين في وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، وقاموا بالكشف وتنظيف شبكات الصرف الصحي، واتضح الأمر أن شبكة المجاري هناك لا تستوعب مستوى الضخ بسبب العدد الهائل هناك من السكان، ولذلك تكون عملية طفح المجاري يوميّاً ولاسيما في الفترة المسائية حيث يكون الغالبية موجودون في السكن».

وختم العضو البلدي السابق: «الوضع في مجمع 302 وتحديداً في الحي المعروف بـ (جراند)، وكذلك المنطقة المحيطة بشارع الصحابي صعصعة بن صوحان، هي منطقة أشبه بأنها خارج القانون، وتمارس فيها كل المخالفات البلدية والخدمية والتجارية والأخلاقية والأنشطة المختلفة، فضلاً عن تواجد الآلاف من ذوي الإقامة غير القانونية، والوضع بالنسبة إلى العدد الكبير المكتظ به المكان قد ينذر بكارثة حقيقية في حال نشب حريق ضخم أو انهار مبنى بكل من فيه بسبب التكدس».

سوق بعدد كبير من الفرشات لبيع الروبيان والأسماك في أحد أزقة مجمع 302 بالمنامة
سوق بعدد كبير من الفرشات لبيع الروبيان والأسماك في أحد أزقة مجمع 302 بالمنامة

العدد 5097 - السبت 20 أغسطس 2016م الموافق 17 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 98 | 1:17 م

      ذكرتونا بالذي مضى

      ذكريات جميلة ايام الشباب وينش ياشموه اكيد صرتين عجوز

    • زائر 95 | 10:34 ص

      مشروع ما يسمى : حي (( جراند رود )) مشروع حكومي %100

    • زائر 94 | 9:36 ص

      ولد زويد
      كلمة حق يجب أن تقال
      سبب وجود هاي العمالة الغير قانونية والقانونية هم أبناء الوطن نفسهم من أجل كسب بعض المال وعلى شان يبيع الفيزا غير مكترث بخراب الديرة

    • زائر 93 | 8:59 ص

      عاصمتنا المنامة وعاصمة الكويت
      روحوا دولة الكويت الشقيقة شوفوا شلون الاهتمام بعاصمة الكويت حتى ديوانياتهم باسماء اهالي العاصمة قصدي المجالس شوارع مرتبه اغالب المقيمين بالعاصمة كويتيين مناطقة العاصمة نموذجية تعرف ب kuwait city عند الاجانب وهناك جمعية خاصة بالكويتيين وتمتاز العاصمة الكويتية بعدم اقامة الاجانب بها وعدم بيع الخضروات العشوائي في الطرقات والمقيمين فيها كويتيين فقط من عوائل معروفه ام بخصوص الاجانب العزاب فلاهم مناطق خاصة بها بعيده عن الكويتين

    • زائر 92 | 8:43 ص

      تروحوون وتشترون من عندهم
      مافيكم إلا الطحنه

    • زائر 90 | 8:39 ص

      وين اهالي المنامة والنعيم خاصة يجب طرد الاجانب العزاب وعمل رسالة احتجاج للمسؤلين لعمل وحدات سكنية الى اهالي المنامة 235 الف رقم جدا كبير في العاصمة المنامة نبي نشوف بحرينين اصلين مب احتلال اجنبي يملكون العاصمة المنامة ام بنسبة لبيع الخضراوت يجب شن حملة عليهم والقبض على بائعي البنغالية الذين يبيعون خضراوت غير صالحة للاستهلاك الادمي

    • زائر 83 | 8:28 ص

      من جلبهم للبلد ؟؟؟
      من سمح بهذا ؟؟؟
      لا تقولوا لا نعلم !!!!
      هذا كلام فارغ فارغ فارغ فارغ !!!! هاهاهاها
      فلوس تدخل في جيوب موءجري الفيز ؟؟؟؟
      ومافي داعي نتجاهل التلاعب
      اليوم حكومه إلكترونيه
      يعني كل انسان مرصود دخوله وخروجه للبلد وكفيله
      ولكن تغميض العيون ماشي
      والتجار تدفع ايجارات ، ضرائب ورسوم بلديه ....الخ
      والأجانب الحلوين يبيعوا ويشتروا ببلاش
      وليه لا
      مادام الفلوس اللي بيكسبوها بتذهب لبلدهم
      مبروك علينا

    • زائر 82 | 8:24 ص

      بلدي البحرين

      أما عن الأخلاق ففي كل بلد من أخلاقه عال العال وفى من أخلاقه سيئه وأما عن الرخص فيوجد كثير من البحرينيين اجرتهم متدنيه وهذا اللي يقول أن العماله الوافده لا يستطيع أحد يعمل عملهم فهو مخطئ لانه لا يستطيع هو ان يعمل عمل بحرينيين وعليه ان يتكلم عن نفسه السؤال من المسؤل عن جرائم العماله الساءبه من المسؤول عن أخطائهم نحن نطالب الحكومه الموقره بتحرك جدي ضد هؤلاء الصراحه اجرام حقيقي من بعض الوافدين

    • زائر 81 | 7:51 ص

      المفروض هادى منطقتهم هدمهه كلها وبناء عليها بيوت اسكان للمناميين الى طلبهم من 20 سنه وخلق سكن للعزاب الاجانب بعيد عن المنامه العاصمه لانهم اضرو المنامه العاصمه يالله ياحكومة تحرك على الموضوع

    • زائر 79 | 7:01 ص

      أي شخص قاعد يدافع عن العمال صار عنده لبس قبل لا يعلق على الموضوع يروح اليوم يمر في الشارع المذكور وبعدها يعطينه رأيه وراح نحترم رايه بس لا أحد يجي يتهجم ويدافع وهو ما يعرف المكان المقصود ولا في حياته شافه ولا يعرف الكلام عن شنو بالتحديد

    • زائر 75 | 6:05 ص

      يجب توفير امكان سكن بعيدة عن العاصمة المنامة ويسمى سكن العمالة الوافدة او سكن العزاب من العمالة الوافدة يجب شن حملة مداهمة على سكن عزاب قراندول بسبب كثرة هروب العمالة الوافدة وخاصة القاء القبض على الهاربين بدون اقامة عمل

    • زائر 74 | 6:00 ص

      وين وزارة الداخلية عنهم هذيل يشوهون سمعة العاصمة المنامة بسبب الوصاخه وعادت وتقاليد غريبه على المجتمع البحريني والخليجي عامة

    • زائر 73 | 5:59 ص

      فعلا هذا الفريج يخوف اوساخ وقذارة

    • زائر 72 | 5:54 ص

      ذبجتون انفسكم يالبحرينيين فكل واحد عنده سجل تجاري ياب ليه اجنبي واجره السجل وصاروا يتحكمون في السلع واسعارها ويتحكمون مصائرنا

    • زائر 66 | 4:54 ص

      اللي يعلقون لصالح هالعماله هم في اغلب الظن من اصحاب الفيز اللي متاجرين فيهم، وبطنهم عورهم لما شافو التقرير وبتفتح العيون عليهم

    • زائر 65 | 4:52 ص

      نحن بحاجة ماسة لقانون ينظم مسألة سكن العزاب هناك من الناس من ينظر فقط لمصلحته دون مصلحة الجار والاهالي الموجودين.. نحن أهالي النعيم نعاني من المنتفعين على حساب راحة وأمن غيرهم.

    • زائر 60 | 4:27 ص

      انتون لي تطحنون
      اشتغلوا اشغالهم وتعالو اتحجوا
      ترى منهو فيكم يرضى يشتغل عامل نظافه
      ولي يبيعون الخضرة أو السمج شوف أسعارهم مقارنه بهالهنود
      ولي يبني ويصبغ نزل اسعارك نفسهم
      ولي يشتغل على تاكسي ينزل أسعاره بعد نفسهم
      الهنود ملحكم لين خستون

    • زائر 64 زائر 60 | 4:46 ص

      يا انك صاحب فيز مستفيد منهم او مب بحريني، كلش ماعندك غيرة على البلد، روح اسكن معاهم وخذ العائلة الكريمة معاك وعيش التجربة عقب علق

    • زائر 86 زائر 64 | 8:34 ص

      كلمة لي جابوهم وسكنوهم
      صراخكم على قد المكم
      ماتستغنون عنهم لو وش يصير
      صيروا نفسهممم وجوزوا عن التحلطم

    • زائر 69 زائر 60 | 5:20 ص

      بلا غباء واجد السالفة ما تجي بالغجارة والهلاقة اي ملح اي بطيخ اي هرار اوكي نعرف انهم مهميين ومؤثرين ويعملون اشياء كثيرة تفيد المجتمع بس ما في شي يجي بالخربطة نحتاج ان الدولة تسوي ضوابط عليهم عشان الامور تمشي بطريقة سلسلة تسن قوانيين عشان تضبطهم صح
      يعني احين اذا طالبوا الناس بقانون يساعد على حفظ حقوقهم وبالمقابل حقوق هالعامل يعني غلطوا شنو هالمنطق بعد لا حول ولا قوة الا بالله

    • زائر 77 زائر 60 | 6:30 ص

      ملحك انت و توابعك اذا خست مو احنا تكلم عن نفسك

    • زائر 84 زائر 77 | 8:31 ص

      أولا جان زين اني راعية فيز
      واكرر ملحكم لين خستون
      تجمع عليكم الوصخ من كل مكان وكل يوم تتشكون ولو ما الهنود مانضفتووون
      ملحكم ملحكم
      وترى لي جايبينهم رعاة البيوت لي بالمنامه مو الحكومه فكلامكم كله يوجه للي جابوهم وسكنوهم ويربحون من وراهم

    • زائر 85 زائر 77 | 8:32 ص

      مانى ضالمه غيري عشان اخيس
      بدونهم البحرين كلها اتخيس
      قولوا حجي انتون قده
      أصحاب العمارات بحرينيين وهم لي جابوهم تطزون عيونكم بايدكم عقب تتشكون وتتفلسفون على الهنود

    • زائر 96 زائر 60 | 10:34 ص

      البحريني يشتغل عامل نظافة وبياع سمك وخضره

      ليش تنكر هذا الشي شباب وش حلاوتهم يشتغلون في المراكز الصحيه وغيرها عمال نظافه واما بيع الخضار والاسماك مايحتاج شهود الا إذا كنت اعمى

    • زائر 99 زائر 96 | 1:49 م

      نتحجى عن الأسعار
      وجاوبت على روحك اكزلريه يلبسون اخضر وعمال في مستشفى مو شارع
      والخضاريه والسماجه شوف أسعارهم اني اتحجيت عن السعر ماتحجيت عن الشغله

    • زائر 100 زائر 96 | 1:50 م

      اشتري سمج صافي من هندي
      وخده من بحريني وشوف سعره

    • زائر 101 زائر 60 | 8:51 ص

      منهو الي قال لك البحريني ما يشتغل شغلهم
      روح المركزي بتشوف سماجة وحضارة وتصفط سمج
      جاي انت تنفخ في هالاجانب الي عافسين ديرتك من بيع خمر ودعارة برخوص، مافي عمال نظافة بحرينيين؟؟؟
      نسيت الفراشيين في المدارس والمراكز الصحية.
      صادك حاروق على هالمقال.
      اوتع من الغفوة الي انت فيها مو قاعد ادافع عن هالاجانب يبو الفيز

    • زائر 59 | 4:20 ص

      هذا الفريج أو الشارع أمر عليه يومياً مشين على الأقدام والمكان مقرف قذر تحيط بك الأوساخ والأمراض من كل صوب لا تنتهي من هذا الطريق إلا وأنت مشمئز متعكر المزاج ، المجاري فيه فائضة تغطي الشارع الاسيوين فيه بالوزرة والبصق على الأرض وبيع الاسماك والخضار ورمي الأوساخ على طول الشارع لن تصدق عند عبورك للحظة أنك في البحرين ولن تشاهد بحريني غيرك وستعرف حجم الكارثة وحجم القصور من جهات الأختصاص

    • زائر 58 | 4:10 ص

      موضوع جد حساس شكرا للوسط، ونتمنى تدخل المسؤولين لحل هذه الظاهره التي تضر بالوطن قبل المواطنين

    • زائر 54 | 4:06 ص

      فرض امر واقع

      هذا درس للبحريني ... على كل ديره عمل هكذا شي .. عمل سوق حراج.. سوق خضار ... سوق سيارات ... سوق ملابس....

    • زائر 53 | 4:04 ص

      ههههاي اي والله عشت في هالفريق ويع وصبرت على وصاختهم ووقاحتهم وقلة ادبهم .. الحمد.لله افتكيت وبعد الصبر اشترينا بيت الحمد لله

    • زائر 52 | 4:03 ص

      هذلين عشان يسفرون العمالة السائبة فقط يحتاجون اسطول طيارات

    • زائر 50 | 3:59 ص

      في كل مكان موجودين وحتى عند الاشارات، بعض المناطق ندخلها نشك انحنا بالبحرين، الوضع متأزم لاخر حد وذلين يعتبرون عاله على الوطن والمفروض الحكومه تسوي حملات تفتيشيه مفاجئه عليهم كل فتره وتقوم بتسفير العماله السائبه ومحاسبة اي متجاوز بالغرامه والحبس والتسفير وفكونا منهم، وصخوا بلدنا

    • زائر 46 | 3:27 ص

      ....
      أنا الوم و احمل المسئوليه الى ملاك البنايات و المنازل المستأجرة من العماله
      انت اذا كنت بحريني و عندك بيت قديم في هالمنطقه يا تهدمه او تبيع الارض للحكومه
      سالفة تأجير المنازل القديمة في المنامه و النعيم هي جريمه لا يرضى بها احد لا دين و قانون و عادات و تقاليد
      الضرر ليس فقط على أهالي المنطقة الضرر على البحرين ككل
      هناك مناطق ثانيه نتمنى من الوسط نشر ماساة القضيبيه و الحورة و المقيمين الأجانب

    • زائر 43 | 3:12 ص

      صباح الخير

      كلام جميل وفي الصميم زائر 16 نعم في الجفير VIP اتمر عليك الوحدة وعطرها واصل السماء من ريحته وشغل عدل أما في باقي الأماكن مثل غراند هو خلاف دالك ريحه سمك وبرياني معفن وبان خطوط مشاه على الطوفه والارصفه

    • زائر 41 | 3:07 ص

      السبب لهذه المشكلة تجار البشر ، والحلول الترقيعية للبلديات والشرطة لن تفيد أبداً ، الحل الوحيد تغيير قوانين السجلات التجارية والتشدد في منح اصدار السجلات بحجة الاستثمار وهي في الاساس تجارة للبشر التي جعلت من البحرين بلد للاجئين الأجانب بصفة عمالة أجنبية

    • زائر 57 زائر 41 | 4:09 ص

      المسؤولين يحصلون رواتب حق يقعد على مكتب يشرب جاي ويتقهوه بس

    • زائر 38 | 2:47 ص

      المشكله اللي يقول خلهم في حالهم تلاقيه ساكن في منطقه نظيفة ويطلعون أولاده وبناته واهله من غير خوف من هالفئة اللي غالبيتها يتمشون سكارى

    • زائر 51 زائر 38 | 4:02 ص

      اتفق معاك اخي، لما كنت صغيرة تعرضت للكثير من التحرشات بسببهم وكانت امي الله يرحمها من خوفها عليي تجي معاي توصلني للباص المدرسه اللي يبعد مسافة شارعين عن بيتنا، لكن شتقول الله يجازي الله كانو السبب وكل مسؤول يعلم بالوضع وهو الحل بيده وساكت

    • زائر 37 | 2:45 ص

      لو يتم توفير مكان للمقيمين العزاب بطريقة قانونية وتسفير الباقي ويهدم هالفريق ويبنى مكانه وحدات سكنية للمواطنين بس

    • زائر 36 | 2:40 ص

      المشكلة لين واحد ما يدرك حجم المشكلة يقول انهم فقارة وشليكم فيهم
      يا جماعة احنا مانقول المخالفات بس منهم ومثل ماذكرتون حتى الجفير وغيرها بلاوي وخالفات بس مو معناته انغض الطرف عنهم
      صاروا يزاحمون المواطن في كل شي وعلى المدى البعيد بنصير احنا الاقليه وهم اللي بيديرون البلد طبعا وراهم هوامير هذا اكيد وبسبب تفشب الفساد والتستر على الهوامير هذي هي النتيجه تحولت البحرين الى بلد الفساد والدعاره ومأوى لهؤلاء اللي بلدهم افتكت منهم !!

    • زائر 35 | 2:29 ص

      سنتكلم بالمكشوف هناك تقصير وإهمال واضح وربما متعمد من الجهات المعنينة في البلد لأن المسؤول الأول
      والآخير عن الجرائم والتجاوزات العشوائية وغير (الداخلية والبلدية) بالله عليكم مساحة البلد لاتتجاوز حي
      من أحياء الشرقية في السعودية معقول غير قادرين على السيطرة على مثل هذه الظاهرة وغير - صدقوني
      وأقولها بثقة لو أن المعنين والمسؤولين والمفتشين يقومون بتأدية واجبهم على أتم وجه وبحزم في التعامل
      مع هذه المشاكل ما قام الأجنبي وغير بأي تصرف يخالف قانون البلد ولكن من أمن العقاب أساء الأدب - وكفى

    • زائر 48 زائر 35 | 3:35 ص

      احسنت، اتفق معاك ١٠٠℅

    • زائر 34 | 2:03 ص

      الى زأر 14
      ادعوك الى القيام بجوله مع الأهل فى تلك الأزقه لترا تصرفاتهم المشينه وكيف نضراتهم الى داخل السياره ومن فيها وكأنهم وحوش نحنو سكنة النعيم والمنامه نعانى الامرين بعد دالك تكرم علينا برئيك فى هؤلأ الناس الفقاره على حد قولك

    • زائر 33 | 2:03 ص

      للأسف هذه منامة الأجداد والتقرير تحرز عن ذكر ماهو ادهى من مضايقات للأهالي الذين أصبحوا غرباء في مختلف أزقة العاصمة

    • زائر 32 | 2:03 ص

      هناك اناس أصحاب نفوس ضعيفة تلهث وراء المال تجلب الأجانب وتؤجر السجلات وتتبجح بأنها من أعيان البلاد بحفنة المال الحرام وأما العقارات فهي إلى بحرينيون لا يملكون .....بحيث تمنعهم من تأجير عزاب وسط عوائل بحرينية محافظة وفي النهاية من أمن العقوبة أساء الأدب كل العالم مليئ بالأجانب ولكن هناك ضوابط وقوانين صارمة تجاه من يخالف منهم

    • زائر 30 | 1:59 ص

      يا شيخ المقبرة بس في كراندول ها
      الحي المعني معزول عن المنطقة تقريبا لا عوائل بحرينية في الموقع وهذا شيء جيد والظاهر نحتاج الي تعلم الجغرفيا لنحدد المناطق وايضا الي اخد كورس في تاريخ البحريني

    • زائر 29 | 1:47 ص

      ناس فقاره لايعتدون علي احد في حالهم

    • زائر 28 | 1:45 ص

      ربع مليون !!!!!!!

    • زائر 27 | 1:40 ص

      البركه في وزارة العمل . والتجاره وتنضيم سوق العمل . ما قصرو خلو البحريني قاعد في البيت مرتاح وسهلو على اصحاب السجلات وعطوهم ل ڤيز . وكلها لعبه في لعبه
      كل هاده عىى اساس البحريني مايطلع يشتغل ويتعب .
      صبرٱ جميل والله المستعان ياشعبي .
      تسلم على المقال

    • زائر 26 | 1:37 ص

      المسؤلين يعرفون كل شيى, و اذا يبون يسوون شيى, مو صعبه عليهم بهذا البلد الصغير.

    • زائر 24 | 1:28 ص

      اذا محتاج بناي او صباغ رخيص احصله ليش المقاولين مرفعين اسعارهم بشكل خيالي ، مثلاً : تبي تصبغ غرفه تجيب بحريني يقول سعر فوق الخيال واذا تجيب هندي من فريق جراندول رخيص جداً ! ليش الربح بطمع ؟ اربح شوي وراح يستمر معاك الشغل بعكس انك تربح بشكل كبير والشغل متقطع

    • زائر 87 زائر 24 | 8:37 ص

      ايي صادق
      بصبغ غرفة الجهال عطاني سعر خيالي
      جبت هندي بربع السعر
      ويقولون موقفين رزقهم الهنود
      حتى الخياييط
      ادا صاحب المحل هندي غير ادا صاحبه بحريني السعر اتقولون نهابه

    • زائر 23 | 1:24 ص

      بدال هل كلام الفاضي القوا القبض علي اربابهم وتنحل المشكله اما الكلام عن الفقاره وطريقه لبسهم لاتحل مشكله الفري ويزا

    • زائر 88 زائر 23 | 8:38 ص

      شدراني عنهم
      حاطين عليهم شرهوا على لي جابهم
      ويستفيد دهب من وراهم ولي سكنهم بعماراته
      تهرون من جيسكم حاطين على الفقارة

    • زائر 89 زائر 23 | 8:39 ص

      جايبين ليكم حومه
      هدا أمس حومه رعاة التكاسي
      واليوم حزمة رعاة بسطات الخضرة والسمج والمقاولين والصباغين
      ورعاية محلات المنامه
      ارخص منكم

    • زائر 22 | 1:20 ص

      الله المستعان
      من احب عمل قوم حشر معهم

    • زائر 16 | 12:55 ص

      الأجانب ليسوا نبت شيطاني !! موجودين في البحرين لأن الذي جلبهم بحريني ليتاجر فيهم فري فيزا !! أبحث عن الكفيل لتعرف عن مدى قانونية وجود هؤلاء الأجانب من عدمه !!
      أما عن موضوع الأمور الغير أخلاقية، أعتقد إلى الآن نحن لسنا بمنصفين !!
      شارع المعارض والجفير فيها مسائل غير أخلاقية وعلى عينك يا تاجر !! ولكن لأن زبائن الهوى في هذه المناطق من الخليجيين والناس الراقية يتم غض الطرف عنهم تحت مسمى وذريعة "متطلبات السياحة" !! أنا أعتقد المستشار بلجريف سبق عصره في إيجاد "جراند دول" لكي يقضي العزاب الأجانب وطرهم

    • زائر 14 | 12:46 ص

      ناس فقاره في حالهم مايضرون احد بالعكس احسن من اخلاق بعض اابحرينين

    • زائر 45 زائر 14 | 3:22 ص

      لحووول عاد لا تشطح واجد وتبالغ

    • زائر 49 زائر 14 | 3:39 ص

      روح اسكن معاهم ولا انت راعي فيز ومستفيد وخايف تخسر؟؟؟ فمر بوضع البحرينين واسرهم اللي عايشين جنبهم او معاهم في الحي، فكر قبل لا تعلق، الله يكون بعونا، الوطن تحول الى خرابة

    • زائر 62 زائر 14 | 4:30 ص

      والله تحصل أهنووود وجاليات ابرك من أخلاق البحرينين لويه تنكر

    • زائر 67 زائر 62 | 5:09 ص

      ومن قالك انكر بس لو تفكر شوي وتفتح مخك احنه نتكلم عن منطقة كلها اسيويين وما تشوفهم الا سكارى او يتجمعون يعاكسون فلانة وعلان هذي الاخلاق الي تتكلم عنها هههههههه خوش اخلاق
      بتقول ليي الهندي صوب برادة بيتنا الخباز بصدق اما ناس عايشين في وكر دعارة وخمور ويش الزين الي فيهم تفضل اشرح ليي النقطة مالتك
      هم تكلموا عن موضوع وشرحوا حيثياته المحيطة فيه انت اشرح ليي فكرتك من التعليق الي كتبته

    • زائر 70 زائر 62 | 5:27 ص

      مجتمع منغلق على ذاته، استقدم معه كل العادات والتقاليد من بلده الأم، فليس غريباً أن تجد بعضهم يتجول بإزار فقط من دون ما يستر النصف الأعلى من جسده، أو أن تسمع أصوات الأغاني الصاخبة مرتفعة حتى ولو كان ذلك بالتزامن مع أوقات الصلاة، أو مجموعة من الملابس بما فيها الداخلية منشورة على حافة الطريق.
      هادي الاخلاق الي تتكلم عنها شرح عن الفريج بالتفصيل تفضلغير الامور الاخرى وما خفي كان اعظم يعجبك هالشي يعني اخده صوبك وتخلص من جيرانك البحرينيين اليي يضرونك
      الله يرزقك جيرة جدي هههههه

    • زائر 13 | 12:41 ص

      وهيئة تنظيم سوق العمل خبر خير .. لازم محاسبة هيئة تدمير سوق العمل ..
      في لكويت عبدالحسين عبدالرضا ناقش في مسرحية عن سكن العزاب والعمال في خيطان بمسرحية " قناص خيطان" حق الحكومة الكويتية تنتبه الا عدنا مسؤولين رزقهم على الاقامات كل يوم في لكويت نسمع عن محاسبة تاجر اقامات اهني لاحس ولا خبر .

    • زائر 12 | 12:36 ص

      زاير 6 لو ازور القري يوجد اكثر من حي جراند اما المسير فيها مبالقه بالعكس اامن من القري

    • زائر 25 زائر 12 | 1:33 ص

      احسنت

      قصدك الحد و قلالي؟

    • زائر 9 | 12:19 ص

      المشكلة ليست بالمنامة فقط بل قل معظم مناطق البحرين طالما هنالك مشاريع وسوق عمل وتنمية لن تنتهي الظاهرة.الا بخلق مدن خاصة للعمالة هذه اسوة بتحربة الامارات

    • زائر 8 | 12:03 ص

      ماشاءالله
      قوانين البلد تسري على المواطنين بس و الأجنبي يسرح ويمرح في البلد ولغريبة الحبايب عارفين ب تجاوزات الاجانب ولاكن امسوين روحهم مشغولين ب صيانة أخشومهم العفنة؟؟!!

    • زائر 7 | 12:03 ص

      5

      مجرد تعليق وبس حتى ولو بعيد عن الموضوع ☝ فهذا يعتبر (تبربر ) من الصبح . (نهر الأمازون ).

    • زائر 6 | 11:40 م

      كراندول

      او فريج الزراريع نسبة لكثرة الزرع في المنطقة .
      كان محل للعزاب في الخمسينات والستينات حتى في بداية السبعينات حيث كان المكان سكن للوافدين من اليمن وعمان . اليوم أصبح وكرا للبنغاليين والهنود و الباكستانيين.
      والله ما تتجرأ تمشي لوحدك في دواعيس الفريج في عز النهار . صاير محل حي من أحياء أمريكا مكتضة بالسود

    • زائر 18 زائر 6 | 1:04 ص

      ذكرتني زمان لول ايام السهر ياليتها تعود ايام لول

    • زائر 5 | 11:34 م

      مثلث برمودا

      أعجبني كلام العضو السابق مشاءالله دقيق مركز حتى على الدجاجه وطريقه الذبح بعد ويش تبون ياخوان ايه عليه

    • زائر 4 | 10:51 م

      هؤلاء يغض الطرف عنهم

      المسؤولين في هالبلد مشغولين بفئه دون فئه ناس تسرح وتمرح وتسوي الي تبي ولا احد ليها وناس منغصين عليها حياتها تنغص ومضايقيين عليها مضايق ولاندري وين المشكله ووين اﻹشكال

    • زائر 10 زائر 4 | 12:19 ص

      نتمنى من سوق العمل تعطيهم مخالفة لان احنا لو غلط بسيط نُغرم ١٠٠٠د وهم ناهبين البلد وقاعدين بالمخالفة ولكن محد ليهم لذلك حسبتنا ضايعه

    • زائر 3 | 10:23 م

      محرقي : مكوشين على خيرات الديرة لا يخافون ولا يفتكرون بالقانون وصاخه ودعاره ومخدرات والمسئولين عاجبهم الوضع وساكتين.. والله شردونا من فرجان المحرق حتى اصبح ابن الديره غريب الدار .. عيش وشبع قهر عزيزي المواطن

    • زائر 1 | 10:04 م

      ما وقفت على المنامة بس
      الاجانب في كل مكان في البحرين و أعدادهم كبيرة البحرين بتنفجر من الاجانب
      و عقب القرارات الجديدة في منحهم سجلات تجارة العدد بزيد اكثر و اكثر و البركة في الي يفضلهم على البحريني في كل شي

    • زائر 15 زائر 1 | 12:49 ص

      هذا المواضيع العدلة المفروض عاصمة البلد ماتكون هيك خربط مربط أجانب على بعضهم البعض اطوف في الزرانيق كأنك غريب وعلى خوف وسجل نناشد وزارة الداخلية والبلديات والحكومه بترتيب أوضاع المنامة ولكم جزيل الشكر وخصوصا جريدة الوسط الموقرة على طرحها الموضوعات انه جاء متأخرا.

    • زائر 61 زائر 15 | 4:28 ص

      اروح المنامه انتون هاجرين المنامه ومخلينها أصحاب الأملاك وش يسوون
      ولو انتون مكانهم بتسوون نفس الشي واخس
      والله أسعارهم احسن من غيرهم حتى رعاة البسطات منهم

    • زائر 68 زائر 1 | 5:14 ص

      بمبي مصغرة

      احس بالضبط واني مارة هناك كني ببمبي كلش اجواء هندية من الالف الى الياء استعمروها كامل

شاهد أيضا