العدد 5097 - السبت 20 أغسطس 2016م الموافق 17 ذي القعدة 1437هـ

صالح العجيري عن علامات «سهيل»: يكثر الربيان و تدر الأغنام ألبانها

أيام وندخل في موسم «طلوع سهيل» وهذا ما يعني تغيرا في درجات الحرارة والاستبشار بخير قادم.

وذكرت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم (الأحد) إن الفلكي الكويتي صالح العجيري قال عن الظاهرة إن "طلوع سهيل يصادف يوم الأربعاء 24 أغسطس 2016، ولا نشاهده في الكويت إلا يوم الأحد الموافق 4 سبتمبر، كان الأولون من شدة الحر ينتظرون فصل البرودة، ومن حرصهم كانوا يتابعون النجوم وعرفوا أن بداية طلوع سهيل انكسار الحر، من علامات سهيل برودة الجو وانكسار الحرارة، والأغنام تشعر ببرودة الجو فتدر ألبانها، ولا ترغب في شرب الماء، وأهل البادية كانوا يقولون إن الأغنام شاهدت سهيل في الماء، وهذا غير صحيح لأن الأغنام لا تشاهد «سهيل» بسبب برودة الجو وقللت من الشرب، تهب الرياح الجنوبية الشرقية فتخفف من السموم (الهواء الحار)".

 

علامات سهيل

ومن علامات سهيل، يصبح لكل شيء ظل من الإنسان والأشجار، وسهيل يشاهد في الجنوب، مستواه يُرى في الكويت لأنه منخفض، وعند ظهوره يصبح الطقس رطباً.. وتشعر بالبرودة، أما الزراعة مع ظهور سهيل فتبدأ الأرض تنبت البقل – البربير – الرويد (فجل) – الباذنجان والفلفل، وهذا يسمى فصل الخريف، ويزيد الربيان والسمك، ونحن أهل الديرة كنا نجمع الرماد ونضعه على أسطح منازلنا لحماية البيت من الخرير خوفا من سقوط الأمطار.

أما الحداق ناصر دشتي فأوضح: نحن الحداقة نعرف طلوع سهيل من «بلد» الصيد (قطعة من الرصاص) عندما نلمسه نشعر ببرودته، وكذلك الأغنام تنشط في حركاتها وتشاهد حمام بر (قمري).

 

لا تأمن السيل

في حين أن الفلكي عادل سعدون أرجع الظاهرة الى قول العامة من الناس «إذا طلع سهيل لا تأمن السيل».. و«إذا طلع سهيل تلمس التمر بالليل»، و«إذا طلع سهيل طاب الليل، وامتنع القيل، ولام الفصيل الويل، ورفع الكيل»، ويقترب كوكب المريخ مع نجم قلب العقرب في برج العقرب، وفي 2016/8/27 تشاهد الطيور: أم دقي – الهدهد – دجاجة عدي – الخضيري – العقعق – حمامي أعربي، وفي 8/30 يبرد آخر الليل بشكل محسوس، وفي 2016/8/31 الدر الثالث من النيروز الهندي رياح السهيلي الجنوبية تدخل السماء شهب العنازيات بمعدل 10 شهب بالساعة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:12 م

      اللهوب قطع عافيتنا .. والحر فاغصنا من بلعومنا .. اي سهيل اللي بجيب البرد .. البرد ما يجي الا لما تفارق الشمس مدار الاستواء

اقرأ ايضاً