العدد 5098 - الأحد 21 أغسطس 2016م الموافق 18 ذي القعدة 1437هـ

وحدات حماية الشعب الكردية تشن هجوماً لطرد الجيش السوري من مدينة الحسكة

شنت وحدات حماية الشعب الكردية هجوماً ضخماً اليوم الإثنين (22 أغسطس / آب 2016) لانتزاع آخر مناطق تسيطر عليها الحكومة في مدينة الحسكة بشمال شرق سورية بعد توجيه نداء للفصائل المؤيدة للحكومة للاستسلام وذلك حسبما ذكرت القوات الكردية وسكان.

وقالوا إن القوات الكردية بدأت الهجوم بعد منتصف الليل للسيطرة على منطقة نشوى الواقعة بشمال شرق المدينة والقريبة من موقع مجمع أمني قرب مكتب الحاكم القريب من قلب المدينة.

وكانت وحدات حماية الشعب قد سيطرت في وقت سابق على غويران وهو الحي العربي الوحيد الذي مازال في يد الحكومة.

ويمثل القتال الذي اندلع الأسبوع الماضي في الحسكة المقسمة إلى مناطق خاضعة للأكراد وأخرى تابعة للحكومة السورية أعنف مواجهة بين وحدات حماية الشعب الكردية ودمشق منذ اندلاع الحرب قبل خمسة أعوام.

وأرسل الجيش السوري طائرات حربية ضد هذه الجماعة الكردية الرئيسية المسلحة لأول مرة خلال الحرب الأسبوع الماضي مما دفع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لإرسال طائرات لحماية قوات العمليات الخاصة البرية الأمريكية.

وتمثل وحدات حماية الشعب الكردية ركيزة الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سورية وتسيطر على مساحات من شمال البلاد شكلت فيها الجماعات الكردية إدارتها الخاصة منذ بدء الحرب السورية عام 2011.

واتهمت وسائل الإعلام الرسمية السورية قوة أمنية مرتبطة بوحدات حماية الشعب الكردية تُعرف باسم "الأسايش" بخرق وقف لإطلاق النار وقالت إن أفرادها أحرقوا مبان حكومية في الحكسة.

واتهمت وسائل الإعلام الأسايش بإشعال العنف من خلال تصعيد الاستفزازات بما في ذلك قصف مواقع الجيش في الحكسة وقالت إن الأسايش يهدفون إلى السيطرة على المدينة.

ونفت وحدات حماية الشعب الكردية دخولها في هدنة . ووزعت منشورات ووجهت نداءات عبر مكبرات للصوت في شتى أنحاء المدينة طلبت فيها من أفراد الجيش والفصائل المؤيدة للحكومة تسليم أسلحتهم أو مواجهة الموت.

وقالت مصادر كردية إن وحدات حماية الشعب تعتزم على ما يبدو ترك وجود رمزي للحكومة السورية داخل منطقة أمنية في قلب المدينة حيث توجد عدة مبان حكومية رئيسية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 2:45 ص

      1

      Thanks مستر هنري . (القصد السيد هنري كيسنجر )

    • زائر 2 | 2:30 ص

      حصان طرواد" ولكن سيندم الاكراد فأمريكا تغدر باصدقائها

      لن يدوم فرح المسلحين الاكراد فما ينتظرهم من تركيا لن يسرهم .

    • زائر 1 | 1:07 ص

      بشار الأسد يبدو أنه محضر لمسرحية من الطراز الثقيل، قد تكون هذه هي الدوافع:
      1) تسليم شمال سوريا لحزب العمال الكردستاني حتى يضرب بهم تركيا.
      2) تصوير قوات وحدات حماية الشعب الكردية على أنها معارضة للنظام، فبذلك يجب أن يكونوا جزءا من وفد المعارضة.
      على العموم ننتظر و نرى ماذا سيفعل بشار الأسد من أجل جنوده الذين يقتلون بواسطة الأكراد، هل سينتقم لهم بالبراميل المتفجرة على الحسكة؟ هل سيقصف الحسكة كما يقصف حلب و إدلب .... الأيام القادمة ستوضح ذلك.

اقرأ ايضاً