العدد 5098 - الأحد 21 أغسطس 2016م الموافق 18 ذي القعدة 1437هـ

إغلاق 1950 محل اتصالات لم تلتزم بقرار التوطين في السعودية

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

ارتفع عدد المنشآت التي تم إغلاقها مع اقتراب نهاية المرحلة الأولى من تطبيق قرار توطين قطاع الاتصالات بنسبة 50 في المئة، إلى 1950 منشأة، منها 582 منشأة في منطقة مكة المكرمة بالسعودية، في حين أنذرت الفرق التفتيشية المشتركة المكلفة بمتابعة القرار 923 محلاً آخر كان مغلقاً، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (22 أغسطس / آب 2016).

كما ضبطت الحملات التفتيشية المشتركة 3458 مخالفة، أحيلت 2535 منها إلى لجنة العقوبات. فيما أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، انخفاض عدد المخالفات مقارنة بارتفاع عدد المنشآت الملتزمة بقرار التوطين التي بلغت حتى الـ17 من ذي القعدة الجاري 22413 منشأة. وأشار وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور فهد العويدي، إلى أن هذا الإحصاء هو نتيجة 25965 زيارة نفذتها الجولات التفتيشية في أنحاء المملكة كافة، مبيناً أن القرار يشمل التطبيق القطاعي لجميع فئات وأحجام المنشآت سواء كانت عملاقة أم كبيرة أم متوسطة أم صغيرة.

وأضاف العويدي أن تطبيق القرار الوزاري القاضي بقصر العمل على نشاط بيع وصيانة أجهزة الاتصالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات أسفر عن نتائج أوليّة إيجابية، إذ أتاح القرار الفرصة لأبناء وبنات الوطن للعمل في هذا القطاع الحيوي الذي يوفر لهم الاستقرار الوظيفي والمردود المادي المناسب، مؤكداً استمرار الحملات التفتيشية التي تنفذها وزارات العمل والتنمية الاجتماعية والشؤون البلدية والقروية والتجارة والاستثمار، إلى جانب الرافد الأمني لحين توطين القطاع بالكامل في الأول من ذي الحجة من العام الجاري.

وشدد على أن الوزارة لن تتهاون في ضبط مخالفي القرار، داعياً عملاءها إلى التعاون والإبلاغ عن مخالفات قرار توطين قطاع الاتصالات، من خلال الموقع الإلكتروني «معا للرصد» على الرابط rasd.ma3an.gov.sa، إذ سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصاً على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، كما يمكن أيضاً الإبلاغ عن أية مخالفات للقرار أو في حال عدم التزام المنشآت والعاملين بقرار قصر العمل على السعوديين في القطاع، عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً