العدد 5098 - الأحد 21 أغسطس 2016م الموافق 18 ذي القعدة 1437هـ

CIIJ يطلق دليل الأسلوب الصحفي للكتابة حول التنوع

الوسط – شبكة الصحفيين الدوليين 

تحديث: 12 مايو 2017

كيف يمكن للصحفي التأكد من أنه يستخدم المصطلحات واللغة لوصف المجتمعات حين يكتب عن مجتمعات متنوعة؟ كيف يمكن أن يكتب باحترام ودقة عند تغطية أخبار عن مختلف الأعراق، الممارسات الجنسية، الأديان والعقبات؟

دليل نمط التنوع، هو مرجع مجاني من مركز تكامل وتطوير الصحافة  (CIIJ) في جامعة سان فرانسيسكو ويهدف للإجابة عن هذه الأسئلة، مانحا الصحفيين القدرة على الكتابة عن مجتمع الحالي متعدد الأوجه والثقافات.

الدليل يحتوي على أكثر من 700 مداخلة التي تغطي العرق، الإثنية، الإعاقة، الدين، الجنس، الممارسات الجنسية وغيرها. الحاجة لدقة الصحفيين خلال تغطية هذه المواضيع أمر واضح بغض النظر عن مكان تواجد الشخص في هذا العالم وفق ما شرحت راشيل كانيغل وهي استاذة في الصحافة في جامعة ولاية سان فرانسيسكو ومحررة الدليل.

مصطلحات جديدة مثل  cisgender ، Black Twitter و genderqueer تمت إضافتها إلى قاموس الثقافة، ولكن وفق " كانيغل" فإن الصحفيين لا يعرفون دائما كيفية استخدام هذه المصطلحات بشكل صحيح. وأضافت: "الدليل يهدف لإطلاع إختصاصيي الإعلام حتى يتمكنوا من الكتابة بمسئولية ودقة عن مختلف المجتمعات والأشخاص".

في حالات عدة لا يوجد جواب صحيح على سؤال حول كيف يمكن أن نجري تقريرا عن مجتمع ما – على سبيل المثال فإن هناك مجموعة واسعة من الآراء حول أي من "الضمائر" نستخدم حين نكتب عن أشخاص معروفين بأنهم ليسوا ذكرا ولا أنثى.

في هذه الحالة يسعى الدليل لوضع خطوط عريضة لهذا النقاش ويأتي بآراء الخبراء لتقديم السياق والتوجيه.

يستقي المداخلات من أكثر من 20 دليل نمط لموضوع محدد، بما فيها، جمعية صحفيي آسيا وأميركا، GLAAD، الرابطة الوطنية للصحفيين السود, الرابطة الوطنية للصحفيين البيض، المركز الوطني حول الإعاقة والصحافة وجمعية الكاتبين الصحفيين عن الدين. كما أن الدليل يذكر الروابط الإلكترونية لكل دليل من أجل مزيد من الإطلاع. وتقول كانيغل: "إن الدليل ليس حول الإستقامة السياسية لكن عن الدقة".

وتشير كانيغل إلى أن العديد من إختصاصيي الإعلام يستخدمون المصطلحات بشكل خاطئ أو أنهم لا يفهمون الفروق الدقيقة والمعاني الأعمق للكلمات.

هذا الدليل يوفر المعلومات والسياق ليكتبوا ليس فقط بإحساس ولكن بتمكُّن أيضا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً