العدد 5098 - الأحد 21 أغسطس 2016م الموافق 18 ذي القعدة 1437هـ

أضرحة الأولياء في مدينة تمبكتو المالية

دمر جهاديون في 2012 أضرحة الأولياء التي يتبارك بها سكان تمبكتو المدينة الساحرة في شمال مالي، وأعيد بناؤها كما كانت تماما بفضل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو).

وأمام المحكمة الجنائية الدولية، اعترف أحمد الفقي المهدي أحد قادة جماعة أنصار الدين الجهادية المالية والمتهم بالمشاركة في كل مراحل التخريب، بالتهم الموجهة إليه.

ما هي هذه الأضرحة؟

هي قبور "أولياء" في تمبكتو المدينة التي أدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) في 1988 على لائحتها للتراث العالمي للإنسانية، ثم أعيد تصنيفها في 2012 على أنها جزء من التراث العالمي المهدد بالخطر.

وقال الخبير الثقافي ورئيس "البعثة الثقافية لتمبكتو"البخاري بن السيوطي التي رعت مشروع إعادة تأهيل هذه المواقع، لوكالة فرانس برس انه عندما كان يموت هؤلاء "الأولياء"، كان أشخاص يقومون بانتهاك حرمة قبورهم اعتقادا منهم أن لبقاياهم قدرات ما.

وأضاف انه لحماية قبورهم، بنيت هذه الأضرحة ومعظمها من الطين في جميع أنحاء تمبكتو المدينة التي تقول اليونيسكو انها تأسست في القرن الخامس وبلغت "أوج ازدهارها اقتصاديا وثقافيا في القرنين الخامس عشر والسادس عشر"، وكانت مركزا ثقافيا إسلاميا كبيرا.

بعض الأضرحة تقع في المدينة أو في مقابر أو في مساجد. وتضم تمبكتو ثلاثة مساجد تاريخية هي جينغار بير وسنكري وسيدي يحيى.

وتابع الخبير نفسه أن هناك حاليا 22 ضريحا سليما في تمبكتو بينها 16 مدرجة على لائحة التراث لليونيسكو لكن بعضها "زال بسبب حركة الرمال".

إلى أي تاريخ تعود ومن بناها؟

يقول الخبراء أن أقدمها يعود إلى القرن الرابع عشر. وقد بناؤها الأساسي عمل جماعي قام به مجهولون لكن بشكل عام "من عائلة أو إتباع" الولي المعني. وقال بن السيوطي أن "أشغال ترميم وإعادة تأهيل تجري" من قبل أقرباء أو سكان أو متبرعين.

ما أهميتها؟

الشخصيات المدفونة في هذه الأضرحة منحت تمبكتو اسم "مدينة ال333 وليا"، وبعضهم يتبارك بهم السكان "للزيجات والابتهال لهطول أمطار ولدفع البلاء والفاقة".

وتقول اليونيسكو ان هذه الأضرحة ومعها المساجد التاريخية، تشهد على "الماضي العريق لتمبكتو"، مذكرة بأنها كانت "مقصدا للزائرين إلى مالي وإلى الدول المجاورة في غرب إفريقيا".

من دمرها؟ متى؟ وكيف؟

دمرت 14 من هذه الأضرحة من قبل جماعات جهادية مرتبطة بتنظيم القاعدة بينها أنصار الدين، باسم مكافحة "عبادة الأوثان" في 2012، بعدما حاولت صرف السكان عنها.

فرضت هذه الجماعات قوانينها في شمال مالي من مارس/ آذار إلى يناير/ كانون الثاني 2013 تاريخ بدء عملية عسكرية دولية بمبادرة من فرنسا، ما زالت مستمرة إلى الآن.

لكن مناطق بأكملها ما زالت خارج سيطرة القوات المالية والأجنبية.

كيف أعيد بناؤها؟

بدأت إعادة بنائها في مارس/ آذار 2014 في إطار برنامج طبقته اليونيسكو ومولته دول ومؤسسات عدة. وقد عهد بالعملية إلى مجموعة من البنائين المحليين الذين أعادوا تشييد المواقع الأصلية بعد استعادة بقايا جدران والاطلاع على صور وجمع شهادات من كبار السن، بإشراف إمام مسجد جينغار بير.

انتهت الأشغال في يوليو/ تموز 2015 حسب اليونيسكو، وسلمت الأضرحة المجددة في 04 فبراير/ شباط خلال حفل رمزي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً