العدد 5099 - الإثنين 22 أغسطس 2016م الموافق 19 ذي القعدة 1437هـ

10 معلومات أساسية حول معمارية معالجات "AMD Zen"

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت شركة AMD النقاب عن معماريتها الجديدة لرقائق الحواسيب المسماة "زين" Zen، كما عرضت الشركة معالجان مبنيان وفقاً للمعمارية الجديدة بما يسمح للشركة بالعودة إلى منافسة شركة إنتل. وذلك وفق ما نقله موقع البوابة العربية للأخبار التقنية.

وتستهدف الشركة أجهزة الحواسيب المكتبية عالية الأداء عبر معالجاتها الجديد التي تحمل الاسم الرمزي "Summit Ridge"، والتي تضم 8 أنوية بالإضافة إلى امتلاكها لتقنية تعدد المهام المتزامنة.

بينما تستهدف AMD أجهزة الخودام عبر فئة المعالجات الجديدة المسماة "Naples"، والتي تضم 32 نواة مع تقنية تعدد المهام المتزامنة، والتي تتشابه مع تقنية إنتل المسماة "تقنية خيوط المعالجة الفائقة" Hyper-Threading.

  1. معمارية جديدة

تعتبر معمارية زين Zen معمارية جديدة تماماً، والتي تقدم معالجات أسرع بنسبة 40 في المئة بالمقارنة مع معالجات الشركة السابقة، وتحتوي المعالجات على أنوية فردية مع تقنية تعدد المهام المتزامنة بدلاً من الأنوية المشتركة الموجودة في معالجات شركة AMD الحالية.

  1. ليس وحدة معالجة مركزية

لا تعتبر معالجات Summit Ridge من الناحية التقنية وحدة معالجة مركزية فقط، بل تعتبر بمثابة نظام متكامل موجود على شريحة، مما يعني عدم وجود حاجة لشرائح أخرى لأداء وظائف إضافية، وقد ظهرت معالجات Summit Ridge في العرض الإعلامي الذي أقامته شركة AMD بانها قادر على التعامل مع منافذ من نوع SATA و SATA Express.

  1. ثماني الأنوية

تحتوي شرائح المعالجات الجديدة الموجهة للمستخدمين العاديين والمسماة Summit Ridge ثماني أنوية مع تقنية تعدد المهام المتزامنة المشابهة لتقنية خيوط المعالجة الفائقة من إنتل، بحيث يصبح مجموع الخيوط 16 خطاً Thread.

  1. لوحات أم جديدة

تحتاج معالجات Summit Ridge إلى وجود لوحة أم motherboard جديدة مزودة بمقبس AM4 وداعمة لذاكرة الوصول العشوائي من نوع DDR4 وتدعم تقنية التوصيل USB 3.1 ومنافذ SATA Express وPCIe 3.0.

  1. مشتت الحرارة القديم يعمل

يبدو أن وحدات المعالجة الجديدة تعمل مع مراوح التبريد ومشتتات الحرارة الحالية الخاصة بمعالجات AMD، وذلك ما ظهر ضمن مؤتمر الإعلان عن المعمارية الجديدة.

  1. حصولها على FinFET

تم بناء معمارية المعالجات الجديدة وفق تقنية التصنيع 14 نانومتر مع حصولها على تقنية FinFET، والتي تتشابه مع تقنية إنتل المسماة ترانسستوات 3D أو Tri-Gate transistor.

  1. سريع فعلاً

قدمت فئة معالجات Summit Ridge في المؤتمر الإعلامي أداء سريع مكافئ لمعالجات إنتل الجديدة التابعة لعائلة Broadwell-E، مما يأجج المنافسة بين الشركتين على سوق المعالجات.

  1. نسخة 32 نواة

فاجأت شركة AMD الجمهور بعرضها رقاقة تحتوي على 32 نواة من فئة معالجات Naples التي تهدف بشكل أساسي أجهزة الخوادم، كما انها تدعم تقنية تعدد المهام المتزامنة.

  1. لا معلومات عن السعر

لم تكشف شركة AMD عن سعر أو استراتيجية التسعير للمعالجات الجديدة، ولكن من المرجح ان تبدأ الشركة حرب الأسعار فيما يخص معالجات Summit Ridge.

  1. يجب الانتظار حتى عام 2017

أشارت شركة AMD إلى انها لن تقوم بشحن المعالجات الجديدة هذا العام، حيث أوضحت بان معالجات Summit Ridge ستصل للمستخدمين في مطلع العام المقبل، بينما تصل معالجات Naples في الربع الثاني من العام المقبل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً