العدد 5100 - الثلثاء 23 أغسطس 2016م الموافق 20 ذي القعدة 1437هـ

هل للنبات مشاعر ؟

هل تتوقع بأن يكون للنبات مشاعر؟، و هل من الممكن أن يتأثر النبات بالأصوات من حوله؟، أثبتت الدراسات بأن النبات إذا وضع في بيئة تحتوي على موسيقى فإنه ينمو بسرعة مقارنة بالنبات الذي يتعرض إلى الضوضاء والأصوات الغير مفهومة  فإن نموه و نشاطه يكون أقل، هذا ما قاله الدكتور مصطفى محمود عبر قناته في اليوتيوب .

و هل من المعقول أن تتأثر النباتات بأجواء الأسرة ؟، أجل فإن البيت الذي تحل فيه المودة والرحمة بين أفراده يكون نمو النبات فيه أسرع بينما البيت الذي يكون عكس ذلك فيسوده الحقد والكراهية و الشجار يكون نمو النبات فيه ضعيف هذا ما قالته الأبحاث .

يذكر أن المحكمة الأميركية تعتمد على جهاز لكشف الكذب، فيقوم هذا الجهاز بكشف الذبذبات الخارجة من جسم الإنسان حينما يكذب فأحب أحد الأشخاص العاملين في المحكمة (كليف باكستر)  أن يقوم بعمل تجربة على النبات فأخذ جهاز كشف الكذب ووضعه على النبتة التي في منزله و التي تدعى (فيلادندرم) ففكر في عمل تجربة  بأخذ كبريت ليشعله في إحدى ورقات النبتة فكانت مجرد خاطرة خطرت بباله و المفاجأة أن النبتة أحست بذلك فرأى أن جهاز الكذب ارتفعت ذبذباته .

و قرر مرة أخرى بعمل تجربة على نفس النبات فأحضر روبيان حي وأراد وضعه في ماء مغلي حتى ارتفعت الذبذبات، و بمجرد أن وضع الروبيان حتى بدأ ارتفعت ذبذبات الجهاز أكثر .

و تم عمل تجربة على إحدى النباتات فقد قام الباحثون بإدخال خمسة شبان بالتناوب و أمروا أحدهم بحرق ورقة من النبات و أما البقية فأمروهم بالدخول إلى غرفة النبات والخروج فقط والنتيجة المذهلة أنه حين تكرار تجربة دخول نفس الشبان بالتناوب على الغرفة تفاعل النبات بذبذبات مرتفعة مع الشخص الذي قام بحرق ورقة النبات فقط و البقية لم يكن للنبات أية انفعالات تُذكر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

اقرأ ايضاً