العدد 5102 - الخميس 25 أغسطس 2016م الموافق 22 ذي القعدة 1437هـ

رئيسة مجلس الاحتياط الاتحادي الأميركي تلمح إلى احتمال زيادة سعر الفائدة

ألمحت اليوم الجمعة (26 أغسطس/ آب 2016) رئيسة مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي جانيت يلين بقوة إلى توقعها زيادة سعر الفائدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة.

وقالت يلين اليوم في كلمة لها أمام منتدى اقتصادي "في ضوء الأداء القوي المستمر لسوق العمل وتوقعاتنا بشأن النشاط الاقتصادي ومعدل التضخم، اعتقد أن مبررات زيادة سعر الفائدة ازدادت قوة خلال الشهور الأخيرة".

وحذرت يلين من أن قرار مجلس الاحتياط بشأن سعر الفائدة يعتمد على استمرار البيانات الإيجابية للاقتصاد الأمريكي.

كان مجلس الاحتياط الاتحادي قد أبقى على سعر الفائدة في يونيو/ حزيران الماضي بعد اجتماعه الأخير. وإذا تقرر زيادة سعر الفائدة فسيتم الإعلان عن ذلك بعد الاجتماع المقرر للجنة السوق المفتوحة في مجلس الاحتياط الاتحادي والمقرر يوم 21 أيلول/سبتمبر المقبل.

وقرر المجلس زيادة سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في كانون أول/ديسمبر الماضي وذلك لأول مرة منذ الأزمة المالية التي تفجرت في خريف .2008 وذكر المجلس في ذلك الوقت أن أسعار الفائدة التي تدفعها البنوك على قروض الليلة الواحدة غير المضمونة ستظل منخفضة لبعض الوقت.

يأتي ذلك فيما أظهرت البيانات الصادرة اليوم الجمعة نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثاني من العام الحالي بمعدل 1ر1% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في حين كانت التقديرات الأولى الصادرة أواخر الشهر الماضي تشير إلى نمو الاقتصاد بمعدل 2ر1% خلال الفترة نفسها.

تعتمد التقديرات الجديدة على بيانات أكثر اكتمالا من تلك التي اعتمدت عليها تقديرات الشهر الماضي.

من ناحيته ذكر مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة الأمريكية أن هذا التقدير هو الثاني لأداء الاقتصاد خلال الربع الثاني من العام الحالي، وأن الصورة العامة للاقتصاد الأمريكي تظل كما هي.

في الوقت نفسه أشارت البيانات المعدلة إلى نمو الاقتصاد الأمريكي بمعدل 8ر0% خلال الربع الأول من العام الحالي.

من ناحيتها قالت يلين في كلمتها في "جاكسون هول" بولاية "ويومينج" الأمريكية إن نمو الاقتصاد الأمريكي يأتي بفضل "النمو القوي" في الإنفاق الاستهلاكي، لكن الإنفاق الاستثماري يظل ضعيفا، مضيفة أن الطلب الخارجي الضعيف وارتفاع قيمة الدولار يحد من الصادرات الأمريكية.

وقالت يلين إن المؤشرات الأخرى للاقتصاد الأمريكي مثل معدل البطالة معدل التضخم أكثر إيجابية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً