العدد 5102 - الخميس 25 أغسطس 2016م الموافق 22 ذي القعدة 1437هـ

أكثر من 2000 طالب مستجد يثبتون قبولهم إلكترونياً في جامعة البحرين

تسجيل 12235 مقرراً والانتهاء من 2568 طلباً

الصخير - جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

أبدى عدد كبير من الطلبة المستجدين في جامعة البحرين، وأولياء أمورهم، ارتياحهم إزاء نجاح الجامعة هذا العام بالتطبيق الكامل للنظام الإلكتروني في عمليتي القبول والتسجيل، مما وفر الكثير من الوقت والجهد اللذين كانا يُبذلان في السابق في بداية الفصول الدراسية من كل عام.

فقد قام أكثر من 2000 طالب مستجد مقبول للدراسة في جامعة البحرين بتثبيت قبولهم حتى منتصف نهار اليوم الجمعة (26 أغسطس/ آب 2016)، وهذا ما اعتبره مدير القبول في عمادة القبول والتسجيل في الجامعة خالد العمادي، بأنه "مؤشر أكثر من جيد" على إقبال الطلبة على تثبيت قبولهم إلكترونياً، خصوصاً وأن وقت التثبيت لا يزال مفتوحاً حتى يوم الأربعاء المقبل 31 من الشهر الحالي.

وكانت الجامعة قد قبلت للعام الدراسي المقبل طلبات 6328 طالباً وطالبة من خريجي الثانوية العامة، غير الأعداد النهائية ستتحدد بعد إتمام عملية التثبيت، وانتهاء إعادة اختبار القدرات والمقابلات الشخصية للطلبة الذي لا يزالون راغبين في الالتحاق بالجامعة ولم يتمكنوا من استكمال أوراقهم، أو لم يستطيعوا حضور اختبار القدرات أو المقابلات الشخصية أو كليهما، ولديهم أعذاراً حقيقية في تخلفهم عن استكمال هذه الشروط، حيث سيجرى الاختبار والمقابلات في الرابع والسادس من الشهر المقبل.

وأضاف العمادي أن بإمكان الطالب المقبول دفع الرسوم الدراسية، وقدرها 104 دنانير، عن طريق موقع خدمات الحكومة الإلكترونية، أو عن طريق أجهزة "سداد" المنتشرة في مملكة البحرين، وكذلك عن طريق تطبيق الهواتف الذكية لـ "سداد" وموقع الإلكتروني الإلكتروني، مؤكداً أن دفع الرسوم الدراسية يعني تثبيت القبول، ورغبة الطالب في الدراسة في جامعة البحرين.

وأكد أنه خلال الفترة نفسها (حتى 31 من هذا الشهر)، يمكن للطالب أن يتقدم بطلب تغيير الرغبة الدراسية من تخصص إلى آخر، عن طريق تعبئة الاستمارة الإلكترونية الخاصة بطلب تغيير الرغبة، وهي آخر صفحة من خطوات التثبيت.

وعلى الصعيد نفسه، انتهت في منتصف ليل الخميس الماضي فترة تسجيل مقررات طلبة الدفعة 2012 وما قبلها، بنجاح كبير، حيث تم، ومنذ بدء تطبيق نظام التسجيل الإلكتروني هذا العام في 18 من الشهر الحالي، تسجيل 12 ألفاً و235 مقرراً دراسياً.

وقال مدير التسجيل في العمادة نبيل البلوشي: "لقد استفدنا من تجربة الأيام الماضية في تسارع التعامل مع الطلبات والتجاوب معها، خصوصاً بالنسبة للحالات المتكررة في كل دفعة، وهذا ما سيثبِّت قواعد اعتماد التسجيل الإلكتروني الذي تم تطبيقه كاملاً لأول مرة هذا العام".

وأضاف البلوشي أن عدد الطلبات التي جرى إرسالها من قبل الطلبة حتى يوم أمس (الخميس) بلغت 2568 طلباً، وقد تم الرد عليها والانتهاء منها. ولم يبق سوى 218 طلباً (8%) جاري التعامل معها، وأن الدائرة في سبيل الانتهاء منها خلال الساعات القليلة المقبلة.

قال إن أكثر الطلبات الواردة للتسجيل تتعلق بتغيير الشعبة الدراسية، أو إضافة مقرر متعارض مع وقت اختبار المختبر، أو إضافة مقرر اختياري، أو إضافة مقعد في شعبة دراسية ممتلئة. داعياً الطلبة إلى تقدير أنه يحدث أن لا تترتب الجداول كما يريدونها بشكل كامل، فهناك شعب دراسية ممتلئة تماماً، كما يحاول بعض الطلبة جعل جدولهم نهارياً بالكامل، أو مسائياً بالكامل، أو أن تقتصر الدراسة على أيام محددة فقط، وهذا ما قد لا يمكن الاستجابة له لعدم إمكان فتح شعب دراسية جديدة في الأوقات المطلوبة، ويسبب ضغطاً هائلاً على خدمات الجامعة، مشيراً إلى أن على الطلبة أن يتحلوا بالمرونة في ضبط جداولهم.

تجدر الإشارة إلى أن طلبة دفعة 2013، بدأوا منذ اليوم (الجمعة) عملية تسجيل مقرراتهم إلكترونياً، وذلك حتى يوم الاثنين المقبل 29 أغسطس. وتنتهي عملية التسجيل تماماً بتسجيل أحدث دفعة من الطلبة المنتظمين (2015)، وذلك يوم الثلثاء 6 سبتمبر/ أيلول 2016.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً